قصة نجاح نُشر

دروس مستفادة من تجارب أكثر رجال الأعمال نجاحًا في العالم

أثناء دراسة الشركات التي حققت نجاحًا يُمكن رؤية أنماط تتكرر بطريقة مختلفة، إذ تقدم شركة مزايا أكثر من منافسيها أو يتجنب القائمون عليها مشكلات وقعت فيها من سبقوهم.

 

في كل الأحوال لماذا سيلجأ أحد إلى إعادة اختراع العجلة، إذا كان هناك إمكانية للتعلم من تجارب الآخرين، وتطبيق نفس المبادىء في العمل، ووفقًا لذلك فقد نشرت "إنتربنور" تقريرًا يتضمن 10 أشياء يُمكن الاستفادة منها من تجارب أكثر رجال الأعمال من العاملين بقطاع التكنولوجيا نجاحًا في العالم.

 

1- "زوكربيرج" وتحديد هدف رئيسي بعيد المدى

 

 

لدى مؤسس "فيسبوك" "مارك زوكربيرج" هدف رئيسي بعيد المدى وهو كما جاء على لسانه :ربط الجميع ببعضهم البعض، وفهم العالم، والمساعدة في بناء اقتصاد المعرفة.

 

ويوجه هذا الهدف الكبير بعيد المدى كل قرارات "زوكربيرج"، ويؤثر على قيم "فيسبوك"، والذي يؤثر بدوره على اتجاه الشركة، فالمنظمة التي لديها هدف بربط جميع الأشخاص ببعضهم البعض سوف تتخذ أنواع القرارات التي يمكن أن تؤدي إلى إضافة أعداد كبيرة من المستخدمين الجدد كل ربع سنة.

 

2- "جاك دورسي" وتطوير فكرة جديدة

 

 

أثبت مؤسس موقع "تويتر" والمدير التنفيذي لشركة "سكوير" قوة التركيز على فكرة جديدة، وقد تم تطوير خدمة "تويتر" في البداية كوسيلة لإرسال رسائل إلى مجموعة من الأصدقاء، بينما بدأت "سكوير" كوسيلة للشركات الصغيرة لعمليات الدفع ببطاقات الائتمان.

 

وخلال مقطع فيديو مدته 60 دقيقة تم عرض كيف درس الطفل "دورسي" طريقة عمل القطارات وكيف كان مفتونًا بالرسائل القصيرة التي يُرسلها مراقبي الطوارىء، وقد ساهم هذا في تغذية الأفكار التي ساعدت في إنشاء موقع "تويتر" فيما بعد.

 

3- "كيفن سيستروم" و" مايك كريجر"

 

 

إذا كان العمل لا ينمو بالسرعة المطلوبة، فربما ينبغي طرح سؤال هام وهو هل المنتج يوفر المتعة والمرح؟، ففي عالم يمتلىء بالخيارات المتعددة للمستهلكين، ينجذب الناس نحو المنتج أو الخدمة التي توفر المتعة عند الاستخدام، وهذا ما فعله مؤسسا تطبيق "إنستجرام" "كيفن سيستروم" و" مايك كريجر" من تحويل تطبيق صور عادي إلى علامة تجارية منزلية، ويُمكن تلخيص الاستراتيجية التي اتبعاها على النحو التالي آخذ فكرة عظيمة موجودة بالفعل، وإضافة ميزة المتعة والمرح لها.

 

4- "نيكولاس ودمان"وتجنب قطع العمل

 

 

هناك الكثير من الأشياء التي تُضيع الوقت ويُمكنها أن تُبطىء من نمو أية شركة،  فحين قام المؤسس والمدير التنفيذي لشركة "جو برو" "نيكولاس ودمان" بتأسيس شركته كان يرتدي حقائب تحوي زجاجات مياه حتى لا يضطر أبدًا لإيقاف ما يفعله من أجل العثورعلى مياه.

 

لذلك ينبغي عند تأسيس شركة اكتشاف تلك الأمور التي تُضيع الوقت وتمنع من إنجاز العمل.

 

5- "جوليا هارتز" واستراتيجية التوجه لكل الجمهور

 

 

ربما يعتقد البعض أنهم طالما يقومون بتعزيز المنتج الخاص بهم وتوجيهه إلى سوق معينة فهم بذلك يفعلون ما بوسعهم، إلا أن عدم توجيه المنتج لكل الأشخاص، يؤدي إلى انحصار عملية نمو الشركة.

 

وحين قامت "جوليا هارتز" بتأسيس موقع "ايفينت برايت" لم تنظر إلى أي حفل على كونه صغيرًا للغاية لوضعه على موقعها، ووضعت شركتها سياسة هامة وهي أن الجمهور ليس في حاجة إلى الدفع من أجل هذه الخدمة في حالة إذا كانت الفعالية مجانية.

 

وقد ساعدت سياسة الترحيب بكل المستخدمين دون اهتمام بصغر المناسبة أو الفعالية على تقدم الشركة أمام منافسيها، ويُمكن تحقيق أقصى قدر من نمو الشركات الناشئة باتباع استراتيجية مماثلة.

 

6- "براين تشيسكي" وحل مشكلة حقيقية

 

 

لم تشهد شركة "إير بي إن بي" التي أسسها الثلاثي "براين تشيسكي" و"نيثان بليكورشيك" و"جو جابيا" نموًا، إلا حين تم الإعلان عن خدماتها باعتبارها حلاً لمشكلة حقيقية، من خلال ربط السياح بالمقيمين الذين لديهم أماكن لاستضافتهم، وبإمكان المضيف التواصل مع النزلاء عبر نظام مراسلة خاص.

 

وقد ساعد ذلك في إنشاء "إير بي إن بي" كشركة موثوق بها، وساعدها على الانتشار السريع، ويُمكن نمو أي شركة ناشئة بسرعة إذا كانت هناك مشكلة تسعى لحلها ببساطة.

 

7- مؤسسا "أوبر" وتقديم أفضل منتج ممكن

 

 

حرص مؤسسا تطبيق "أوبر" لخدمة التوصيل وهما "غاريت كامب" و"ترافيس كالانيك" على تقديم أفضل منتج ممكن، وبالتالي لا تحتاج هذه الخدمة إلى إنفاق الملايين على التسويق، فحين يكون هناك منتج جيد يقوم ببيع نفسه.

 

8- "جان كوم" والتركيز على النمو بالاعتماد على انتشار السمعة

 

 

قال "جان كوم" مؤسس تطبيق "واتس اب" إنهم لم يلجأوا في الشركة إلى شراء الإعلانات أو إلى أي نوع من الترويج لنمو شبكتهم، لأنهم أرادوا لشركتهم أن تنمو بالاعتماد على انتشار السمعة.

 

9- "نجوين ها دونغ" ومعرفة متى ينبغي التوقف

 

 

رغم ان لعبة "فلابي بيرد" التي ابتكرها المطور " نجوين ها دونغ" قد حققت نجاحًا باهرًا، إلا أنه قام بسحب التطبيق من السوق، والسبب كما قال لصحيفة " ساوث تشاينا مورنينج بوست" إن التطبيق دمر حياته.

 

وعلى ذلك فليس كل نمو جيد، فيُمكن للكثير من النمو بسرعة كبيرة أن يتسبب في تدمير الشركة، وعليه فينبغي معرفة متى يجب التراجع والتوقف.

 

10- " درو هيوستن" وتعيين أفضل الموظفين

 

 

أخبر المدير التنفيذي لشركة النسخ الاحتياطي والتخزين على الإنترنت "دروبوكس" مؤخرًا موقع " تكنولوجي ريفيو" بكيفية تعيين الموظفين المناسبين قائلاً إن موظفي الشركة ينبغي أن يفعلوا أشياء عديدة، وينبغي تعليمهم كل شيء يحدث داخل الشركة.

 

فبدون أن يكون لدى الشركة أفضل المواهب، لن تكون قادرة على تحقيق نموًا سريعًا.

 

* ارقام

مواضيع ذات صلة :