مجتمع مدني نُشر

العون المباشر تبدأ بتنفيذ مخيم اليمن الطبي الجراحي المجاني بالمنصورة في عدن

بدأ مخيم اليمن الطبي الجراحي المجاني الذي تنظمه العون المباشر مكتب اليمن، في  مديرية المنصورة بمحافظة عدن.يهدف المخيم إلى إجراء عمليات جراحية مجانية في تخصصات اللوزتين، وترقيع طبلة الأذن، الشفة الأرنبية، جراحة الأطفال ـ الخصية المهاجرة، لعدد (155) مريضاً ممن لا يملكون تكلفة العمليات.

العون المباشر تبدأ بتنفيذ مخيم اليمن الطبي الجراحي المجاني بالمنصورة في عدن

وقالت المتخصصة في مجال العمل الإنساني المدير الإقليمي للعون المباشر مكتب اليمن، معالي العسعوسي، إن المخيمات المجانية تهدف إلى استدامة خدمات الصحة للسكان في اليمن الذين لا يتمكنون من الحصول على الرعاية الطبية في ظل الأوضاع التي تشهدها البلد.

وأشارت إلى أهمية تقديم الدعم للمساعدة في إنقاذ الأرواح وتلبية الاحتياجات الأكثر إلحاحا في اليمن، الذي يعتمد بشكل كبير على المساعدات الإنسانية.

وأوضحت العسعوسي أن النظام الصحي هش في اليمن ووصل إلى حافة الانهيار مع إغلاق نصف المنشآت الصحية بسبب الوضع الإنساني المأساوي.

وذكرت أن العون المباشر استقطبت أفضل الكوادر الطبية لتقديم الخدمات التشخيصية والعلاجية والجراحية في المخيم، مؤكدة أن كافة الخدمات مجانية 100%.

وأضافت العسعوسي أن المخيم يأتي ضمن مساهمة العون المباشر في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة التي تلتزم بإنهاء الأمراض السارية بحلول عام 2030، وتحقيق التغطية الصحية الشاملة وتوفير سبل الحصول على الأدوية للجميع.

من جهته قال منسق الصحة بمكتب العون المباشر فريد الدهمشي، أن المخيم يقام في الفترة من سبتمبر إلى أكتوبر 2021، مبيناً أن تسجيل الحالات المرضية المستفيدة من خدمات المخيم جرى في الفترة من 20 إلى 25 سبتمبر 2021.

وأضاف أن المخيم أجرى فحوصات مخبرية ومعاينات باطنة لـ (310) مرضى ممن تم تسجيلهم مسبقاً .

وسينفذ المخيم (155) عملية جراحية في اللوزتين وترقيع طبلة الأذن ـ الخصية المهاجرة ـ الشفه الأرنبية، وصرف العلاجات للعمليات في الفترة من 2 إلى 13 أكتوبر.

وذكر الدهمشي، أن المخيم يقام في مركز 22 مايو الجراحي التخصصي وتنفذه مؤسسة نهد التنموية.

وأكد أن العون المباشر حرصت على تنفيذ المخيم وفق خطة وقائية واتخذت الاحتياطات اللازمة للوقاية من فيروس كورونا المستجد "كوفيدـ19" .

جدير بالذكر أن العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة، المياه، محاربة الفقر، تطوير الكفاءات البشرية، وخلق روح التعاون والإبداع.

ومكتب العون المباشر باليمن عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي: كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة ــ برنامج الأغذية العالمي، كتلة المياه والإصحاح البيئي ــ منظمة اليونيسف، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني) ــ برنامج الأغذية العالمي.


 

مواضيع ذات صلة :