مجتمع مدني نُشر

العون المباشر باليمن تدشن مخيماً مجانياً لأمراض العيون في الحديدة

دشنت العون المباشر مكتب اليمن، يوم الأربعاء، مخيم نور العون المجاني لسحب المياه البيضاء وزراعة العدسات بتمويل من حملة العشر الأواخر - ليلة 29 رمضان ـ العون المباشر.

العون المباشر باليمن تدشن مخيماً مجانياً لأمراض العيون في الحديدة



وقالت المتخصصة في مجال العمل الإنساني المدير الإقليمي للعون المباشر في اليمن معالي العسعوسي، إن مخيمات نور العون تهدف إلى تمكين المرضى من تحسين الحالة الاجتماعية والاقتصادية من خلال تلقي العلاج وإجراء العمليات الجراحية التي تسهم في إعادة البصر.

وأوضحت أن المياه البيضاء أكثر أمراض العيون شيوعاً في اليمن وأكبر أسباب الإعاقة البصرية، خصوصاً في محافظة الحديدة الساحلية التي سجلت الرقم الأعلى بين المحافظات اليمنية في الإصابة بالمياه البيضاء نظراً لطبيعة مناخها .

وأفادت العسعوسي بأن هذا المخيم التاسع الذي تقيمه العون المباشر في محافظة الحديدة ، إذ استفاد من المخيمات السابقة في الفحص والمعاينة (28،458) مريضاً و تم إجراء (2769) عملية جراحية لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات.

وأضافت أن الفرق الطبية ستقدم الخدمات مجاناً لمرضى العيون من كافة فئات المجتمع في هذا المخيم الذي يسهم في تنفيذ استراتيجية اليمن الشقيق لمكافحة العمى، وتحقيق الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة الذي يلتزم بإنهاء الأمراض السارية بحلول عام 2030، وتحقيق التغطية الصحية الشاملة وتوفير سبل حصول الجميع على العلاج.

من جهته قال منسق مخيمات نور العون بمكتب العون المباشر الدكتور فريد الدهمشي، أن المخيم يعتزم إجراء فحوصات مخبرية لـ (290) مريضاً ومعاينات باطنية لـ (290) مريضاً و(250) عملية لسحب المياه البيضاء وزراعة العدسات.

وذكر أن المعاينات تستمر ثلاثة أيام من 22 ـ 24 ديسمبر 2021، والعمليات من 25 ـ 31 ديسمبر في مستشفى الزهرة الريفي .

وأشار إلى أنه سيتم توزيع علاجات لـ (600) من مرضى العيون، وعلاجات ونظارات شمسية للحالات التي ستخضع للعمليات وكذلك تنفيذ التوعية والتثقيف حول أمراض العيون وتستهدف (400) شخص.

وأضاف الدهمشي، أنه ينفذ المخيم مركز المتحدون للعيون بإشراف العون المباشر مكتب اليمن وتمويل حملة العشر الأواخر ليلة 29 رمضان, بالتنسيق مع الجهات المختصة.

جدير بالذكر أن العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة، المياه، محاربة الفقر، تطوير الكفاءات البشرية، وخلق روح التعاون والإبداع.

ومكتب العون المباشر في اليمن عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي: كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة ــ برنامج الأغذية العالمي، كتلة المياه والإصحاح البيئي، كتلة التعليم ــ منظمة اليونيسف، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني) ــ برنامج الأغذية العالمي.


 

مواضيع ذات صلة :