اقتصاد عالمي نُشر

محافظ بنك اليابان: الاقتصاد يسير على الطريق الصحيح لتحقيق انتعاش معتدل

قال محافظ بنك اليابان كازو أويدا إن الاقتصاد يسير على الطريق الصحيح لتحقيق انتعاش معتدل، مما يشير إلى أن تراجع الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول وحده لن يمنع البنك المركزي من رفع أسعار الفائدة في الأشهر المقبلة.

محافظ بنك اليابان: الاقتصاد يسير على الطريق الصحيح لتحقيق انتعاش معتدل

لكن أويدا أكد أن آفاق الاقتصاد الأمريكي كانت من بين المخاطر الرئيسية التي تهدد النمو والتي من المرجح أن تتم مناقشتها في اجتماع لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة السبع الدول المتقدمة.

وقال أويدا للصحفيين قبل اجتماع القادة الماليين لمجموعة السبع هذا الأسبوع في ستريسا بإيطاليا: "فيما يتعلق بالمخاطر، فإن التركيز الأكبر سيكون على ما إذا كان الاقتصاد الأمريكي سيكمل ذلك الميل الأخير ويهندس هبوطًا سلسًا أم لا".

انكمش الاقتصاد الياباني بنسبة 2.0% على أساس سنوي في الربع الأول، حيث أضرت تعطل الإنتاج في بعض شركات صناعة السيارات بالإنتاج والصادرات. وتضرر الاستهلاك أيضا من ارتفاع تكاليف المعيشة، والذي يُعزى جزئيا إلى ضعف الين الذي أدى إلى تضخم تكاليف الواردات.

صدرت بيانات الناتج المحلي الإجمالي الضعيفة للربع الأول بعد اجتماع سياسة بنك اليابان في أبريل، حيث توقع البنك المركزي أن ينتعش الاستهلاك ويبقي الاقتصاد على المسار الصحيح لتحقيق انتعاش معتدل.

وقال أويدا للصحفيين: "البيانات لم تغير كثيرا وجهة نظرنا بشأن الاقتصاد الياباني". وأضاف أنه من المرجح أن يتعافى إنتاج السيارات اعتبارا من الربع الثاني وما بعده.

وأضاف أنه من المرجح أيضًا أن يتبدد الضغط التضخمي الناجم عن ارتفاع تكاليف المواد الخام، وهو ما سيدعم دخل الأسرة واستهلاكها، إلى جانب ارتفاع الأجور الاسمية.

ومن المرجح أن تحافظ هذه التصريحات على توقعات السوق بأن يقوم بنك اليابان برفع أسعار الفائدة مرة أخرى في وقت لاحق من هذا العام من المستويات الحالية القريبة من الصفر.

أنهى بنك اليابان ثماني سنوات من أسعار الفائدة السلبية وغيرها من بقايا التحفيز الجذري في مارس، حيث رأى أن تحقيق هدف التضخم بنسبة 2٪ كان في الأفق.

وقال أويدا إن البنك المركزي يعتزم رفع أسعار الفائدة إلى مستويات تعتبر محايدة للاقتصاد، طالما أن النمو والتضخم يتحركان بما يتماشى مع توقعاته.

وسيحضر أويدا اجتماع قادة مالية مجموعة السبع في ستريسا مع وزير المالية الياباني شونيتشي سوزوكي.

 

المصدر- بانكير


 

مواضيع ذات صلة :