اقتصاد يمني نُشر

مناقشة ترتيبات إطلاق إستراتيجيتي التنمية الصناعية والمناطق الصناعية

ناقش اجتماع عقد اليوم بصنعاء برئاسة وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة الترتيبات لورشة إطلاق استراتيجي التنمية الصناعية والمناطق الصناعية .

مناقشة ترتيبات إطلاق إستراتيجيتي التنمية الصناعية والمناطق الصناعية

واستعرض الاجتماع بحضور وكيل وزارة الصناعة والتجارة لقطاع الصناعة المهندس عادل مرغم ورئيس الوحدة التنفيذية للرؤية الوطنية بالوزارة منذر الشرجبي خطط قطاع الصناعة والمبادرات والمشاريع المدرجة في الخطة المرحلية الثانية للرؤية وخطة العام الجاري ٢٠٢١م.

وفي الاجتماع أكد وزير الصناعة والتجارة ضرورة تطوير العمل وتحديث آلياته والاهتمام بالتنمية الصناعية وإنشاء المناطق الصناعية.

وحث على الإعداد الجيد لورشة إطلاق الإستراتيجيات وتجهيز الأدبيات والوثائق وأوراق العمل بما يحقق النجاح والأهداف المرجوة منها في إيجاد حلول مستدامة للتنمية الاقتصادية .

ولفت إلى أهمية الدور المناط بقطاع الصناعة وخصوصاً في ظل الأوضاع  الراهنة وما يشكله من دور بارز في  المساهمة في تعزيز ورفد القطاع الاقتصادي وكذا دور القطاع في المساهمة في تنفيذ المبادرات والأنشطة  سواءً على مستوى أنشطة الخطة المرحلية الأولى 2019-2020م أو الخطة المرحلية الثانية 2021-2025 م من الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة والذي يمثل القطاع  فيها بأكثر المبادرات والأنشطة .. مشددا على ضرورة إعداد خطة مزمنة التنفيذ  للفترة القادمة يتم فيها تلافي وتجاوز أي قصور.  

وتطرق إلى خطط الوزارة في التوسع بإنشاء المناطق  الصناعية على مستوى كل محافظة .. مشيدا بقيادات السلطات المحلية والمعنيين بالمحافظات لتفاعلهم .

وقال " هناك ثلاث مناطق ستستكمل إجراءاتها خلال الشهرين القادمة تنفيذاً للتوجهات السياسية والموجهات الاقتصادية الهادفة لتحقيق نهضة صناعية واقتصادية  والدفع  بعجلة التنمية وصولا إلى الاكتفاء الذاتي" .. مؤكدا أهمية تقييم أداء الإدارات العامة في قطاع الصناعة وربط الحوافز والمكافآت بمستوى الإنجاز والعمل .  

من جانبه أشار وكيل قطاع الصناعة إلى أهمية التفاعل لإطلاق الإستراتيجيات لما لها من أهمية بالغة في التأسيس والبناء ورفد العمل الاقتصادي الوطني للمرحلة القادمة.

وتطرق إلى ما تضمنته الإستراتيجيات وما تسعى إليه خلال المرحلة القادمة وأهمية إطلاق مبادرة وطنية للصناعات الصغيرة واستيعاب هذه الصناعات  ضمن المناطق الصناعية القائمة والتي سيتم إنشاءها مستقبلاً .. مثمنا دور القيادة السياسية في الاهتمام بهذا القطاع الهام والتفاعل الجاد والمسئول من قبلها.

من جهته استعرض رئيس الوحدة التنفيذية للرؤية الوطنية بالوزارة آليات العمل في تنفيذ خطط ومشاريع ومبادرات القطاعات المختلفة في الوزارة وفقا لموجهات المكتب التنفيذي .. مؤكدا أهمية المرحلة والعمل على تحقيق اكبر عدد من المبادرات والأنشطة في قطاع الصناعة .

ولفت إلى الأولويات التي تحرص الوزارة على التركيز عليها في إطار رؤيتها ورسالتها لتنفيذ الرؤية الوطنية لبناء الدولة والتي تشمل تحفيز الصناعات المحلية وتشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطة وإقامة مجمعات للصناعات الصغيرة وتطوير آليات الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص لدعم المشاريع المتوسطة والصناعات الصغيرة.

 

سبأ


 

مواضيع ذات صلة :