بترول ومعادن نُشر

توقعات المحللين: الذهب يستعد للوصول إلى هذه المستويات التاريخية في 2024

أظهر استطلاع أجرته رويترز، يوم الاثنين، أن المحللين رفعوا توقعاتهم لأسعار الذهب في 2024، متوقعين أن تؤدي حالة عدم اليقين بشأن الاقتصاد وتخفيضات الفائدة الأمريكية إلى ارتفاع الأسعار إلى مستويات قياسية.

توقعات المحللين: الذهب يستعد للوصول إلى هذه المستويات التاريخية في 2024

وسجلت أسعار الذهب الفورية مستوى قياسيًا عند 2,135.40 دولارًا في ديسمبر واستقرت فوق المستوى النفسي البالغ 2000 دولار للأونصة حتى الآن هذا العام. وفي عام 2023، ارتفعت الأسعار بنسبة 13% في عام 2023، مما يجعله أفضل عام للمعدن الثمين منذ عام 2020.

وأظهر الاستطلاع الذي شمل 38 محللًا ومتداولًا بأن متوسط توقعاتهم لسعر الذهب جاء عند 2,053.50 دولارًا للأونصة لهذا العام، مع توقع 2,025 دولارًا للربع الأول و2,050 دولارًا للربع الثاني.

وقبل ثلاثة أشهر، توقع استطلاع مماثل أجرته رويترز أن يبلغ متوسط الأسعار 1986.50 دولارًا في عام 2024.

الذهب وارتفاعات قياسية جديدة

قال فرانك شالينبرجر، رئيس أبحاث السلع الأساسية في LBBW: "إذا ارتفعت وتيرة خفض أسعار الفائدة في النصف الثاني من عام 2024، فهناك احتمالات كبيرة للغاية بأن نشهد ارتفاعًا قياسيًا جديدًا في أسعار الذهب".

ويعتقد الاقتصاديون أن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سينتظر حتى الربع الثاني قبل خفض أسعار الفائدة، وفقًا لاستطلاع منفصل أجرته رويترز.

يُنظر إلى الذهب تقليديًا على أنه ملاذ آمن للاستثمار في أوقات عدم اليقين المالي والاقتصادي، ولكن نظرًا لأنه لا يدر أي فائدة، فإنه يميل إلى فقدان جاذبيته عندما ترتفع أسعار الفائدة.

وقال المحللون أيضًا إن التوترات الجيوسياسية المستمرة في الشرق الأوسط، والانتخابات في الاقتصادات الكبرى، ومشتريات البنوك المركزية والانتعاش المحتمل في صناديق الذهب المتداولة في البورصة (ETFs) من شأنها أن تزيد من جاذبية الذهب.

وقال المحلل المستقل روس نورمان إن التغييرات المحتملة في المشهد السياسي ترقى إلى "حالة عدم يقين أخرى سوف تزيد من بريق الذهب."

 

Investing


 

مواضيع ذات صلة :