سياحية وترفهية نُشر

السياحة الداخلية في الامارات تفرض نفسها على خارطة الصيف

Imageا غيّر فيروس «إنفلونزا الخنازير» معالم خارطة السفر لصيف هذا العام، وعصف ببعض الآمال التي علقها العاملون في القطاع على وجهات معينة تراجعت فيها نسب الإقبال إلى أكثر من 50 بالمئة، وكان الحل سيلاً من العروض المغرية بتعاون بين كل الفاعلين في القطاع، ما يثير تساؤلاً مفاده: هل أصبح بإمكان أشخاص ذوي دخل معين الاستفادة من وجهات لم يكونوا يحلمون بالوصول إليها في إطار الأسعار الحقيقية والمرتفعة خلال فترة الذروة؟
ويتوقع المراقبون ارتفاع حصة السياحة الداخلية إلى نحو 40 بالمئة، حيث قرر المواطنون والمقيمون البقاء داخل الدولة للسياحة داخلياً في مناطق معروفة بطبيعتها وجذبها السياحي، كالعين والفجيرة وخورفكان ودبي، وتقوم شركات السياحة والسفر بتقديم عروض لتشجيع السياحة الداخلية.
 وتوقعت «هيئة أبوظبي للسياحة» ارتفاع عدد زوار مهرجان «صيف أبوظبي 2009» إلى 150 ألف زائر مقابل 130 ألف زائر لمهرجان العام الماضي، وذلك في ظل توقع ارتفاع حصة السياحة العائلية القادمة من الدول المجاورة والإقبال من مختلف إمارات الدولة على فعاليات المهرجان.

تضاد في أسعار الفنادق

فيما تدخل فنادق دبي والإمارات الشمالية معركة تحطيم الأسعار لاستقطاب النزلاء خلال هذا الصيف.
ويذهب بعض الفاعلين في القطاع إلى أن هذه التخفيضات المطروحة هي معتادة في فصل الصيف في دبي، لأنه موسم الأسعار المخفضة، حيث تستغل جميع الفنادق فترة الصيف لتسويق عروضها الخاصة، وفي أي مكان في العالم، لأن هناك فترات الذروة وفترات الهدوء في أي مجال من الأعمال، وبذلك تنشط فنادق دبي بإطلاق حملاتها الترويجية التي تصب في نهاية المطاف في مصلحة زوار الدولة، فقد طرحت مجموعة «فنادق ومنتجعات حياة» عرض العطلة العائلية الكلاسيكية والذي تشارك به أكثر من 175 وجهة تابعة لـ«حياة» حول العالم، لتوفر لعملائها نخبة من المطاعم العالمية ومرافق النوادي الصحية والأنشطة المصممة للأطفال.
ويقول كريستوف لانديس، مدير عام «أكور الشرق الأوسط»، «لم نخفض أسعارنا بقدر ما اعتمدنا استراتيجية استقطاب شرائح أخرى من النزلاء لنعوض الأضرار، ومع ذلك يمكنني أن أؤكد أن نسبة الملء في الربع الأول من هذه السنة هي 80 بالمئة، وقد انخفضت بـ 15 بالمئة عن السنة الماضية»، ويضيف «السائح الأوروبي يقصد المنطقة بحثاً عن الشمس وللتسوق في مواعيد التسوق، خصوصاً في السنوات الأخيرة التي شهدت انخفاضاً للدولار مقابل اليورو، وبالتالي العملات الخليجية المرتبطة به».
وطرحت مجموعة «فنادق إنتركونتيننتال دبي فستيفال سيتي» عروضاً خاصة تشمل وسائل وخدمات ترفيهية مختلفة، وأيضاً فما يخص عروض الصيف للعائلات.

عروض خاصة

بدوره أطلق فندق «كمبينسكي مول الإمارات» مجموعة عروض صيفية تحت اسم «استراحة الصيف»، تتيح للعائلات قضاء أمسيات صيفية، كما أطلق فندق «المروج روتانا دبي» عروضاً لفصل الصيف تلبي احتياجات كل من المقيمين في الدولة والمسافرين القادمين من مختلف المناطق في العالم، وأعلن منتجع «كورال بيتش» عن عرض خاص لصيف 2009.
أما «دناتا للعطلات» فقدمت عروضاً سعرية مغرية في اتجاه عدد من الوجهات في آسيا والمحيط الهندي ودول الشرق الأوسط، وتتضمن العروض الجديدة حسومات تصل إلى 50 بالمئة على مجموعة من برامج العطلات الخاصة.
وبدورها أطلقت «الاتحاد للطيران» مهرجان يونيو، الذي يشمل عروضاً ترويجية خاصة بالصيف تتضمن تخفيضات في أسعار التذاكر خلال الفترة بين 15 و30 يونيو، وعروضاً للرحلات بين 15 يونيو و31 يوليو، وتشمل العروض فرانكفورت وجوهانسبرغ ولندن وميلان ودبلن ونيويورك، وتتوافر على عروض رحلات إلى بانكوك وباريس، وعروض أخرى تشمل رحلات إلى لندن ومانشستر ودبلن وفرانكفورت.

 

مواضيع ذات صلة :