مجتمع مدني نُشر

العون المباشر تتواجد في محافظة المحويت لتنفيذ مخيم طبي يكافح العمى

دشنت العون المباشر مكتب اليمن يوم الأحد أعمال مخيم نور العون الطبي المجاني الـ 44 لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات في محافظة المحويت بالتعاون مع متابعي Q8Ping 2019.

وقالت مديرة مكتب العون المباشر باليمن معالي العسعوسي إن المخيمات الطبية تأتي تنفيذاً لاستراتيجية اليمن في مكافحة العمى وأهداف التنمية المستدامة بتحقيق التغطية الصحية الشاملة والحصول على الأدوية والرعاية الصحية.

وأوضحت أن هذا المخيم يعد الرابع الذي تنفذه العون المباشر في محافظة المحويت، مبينة أن عدد المستفيدين من المخيمات الثلاثة السابقة وصل إلى (9948) شخصاً أجريت لهم المعاينات، وتم إجراء (940) عملية جراحية لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات، وبلغ عدد المستفيدين من الأدوية والنظارات (940) حالة.

 وتطرقت العسعوسي إلى الوضع الصحي باليمن في ظل الظروف المأساوية التي يشهدها البلد، إذ تعاني (٢٠٣) مديريات من حاجة ماسة للخدمات الصحية، ويفتقر (19.7) مليون شخص إلى الرعاية الصحية، في حين أن (٥٠ ٪) فقط من المنشآت الصحية تعمل بشكل كامل، وتفتقر للأخصائيين والمعدات الطبية والأدوية الكافية.

وبحسب منظمات الأمم المتحدة فإن (5.1) ملايين شخص من المحتاجين في اليمن يعيشون في 75 مديرية يصعب الوصول إليها.

وأكدت مديرة مكتب العون المباشر الحرص على الوصول إلى المناطق النائية التي تفتقر للخدمات أو لاتصلها المنظمات الأخرى بغية تلبية الاحتياجات الإنسانية لسكانها .

ودعت شركاء العمل الإنساني إلى توسع نطاق جهودهم لمساعدة أبناء اليمن الذين يعيشون في ظل أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

فيما أوضح منسق مخيمات نور العون المجانية فريد الدهمشي أن المخيم الـ 44 الذي يقام بالتعاون مع متابعي Q8Ping 2019 تستضيفه هيئة مستشفى الجمهوري بالمحويت في الفترة من 22 ـ 27 سبتمبر الجاري.

وأفاد أن المخيم يستهدف إجراء معاينات شاملة لـ (2000) مريض، وفحوصات مخبرية ومعاينات باطنة لـ (250) حالة، وصرف علاجات لـ (200) حالة من مرضى العيون وكذلك إجراء عمليات سحب مياه بيضاء مع زراعة العدسات وصرف أدوية العمليات والنظارات الشمسية لـ (200) حالة.

وأشار الدهمشي إلى أن المخيم سيتضمن التوعية والتثقيف بإصابات العيون لـ  (1500) شخص.

جدير بالذكر أن العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً ، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها ، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة، المياه، محاربة الفقر، تطوير الكفاءات البشرية، وخلق روح التعاون والإبداع.

ومكتب العون المباشر باليمن عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي : كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة ــ برنامج الأغذية العالمي، كتلة المياه والصرف الصحي ــ منظمة اليونيسف، كتلة التغذية ــ منظمة اليونيسف، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني ) ــ برنامج الأغذية العالمي.


 

مواضيع ذات صلة :