مجتمع مدني نُشر

بتمويل من حديقة اسباير العون المباشر تنفذ مخيماً مجانياً للعيون في أمانة العاصمة صنعاء

بتمويل من مجموعة حديقة اسباير دشنت العون المباشر مكتب اليمن، يوم السبت، مخيم نور العون الطبي المجاني لسحب المياه البيضاء وزراعة العدسات في أمانة العاصمة صنعاء .

بتمويل من حديقة اسباير العون المباشر تنفذ مخيماً مجانياً للعيون في أمانة العاصمة صنعاء

وقالت المتخصصة في مجال العمل الإنساني المدير الإقليمي للعون المباشر في اليمن معالي العسعوسي، إن مخيمات نور العون تلامس احتياج المجتمع اليمني وتعد مشروعاً إنسانياً خدمياً تنموياً يسهم ليس في إعادة البصر وحسب بل إعادة الحياة لمن فقدها، إذ يتمكن المريض بعدها من العودة للعمل وتوفير حياة كريمة لأسرته وممارسة حياته بشكل طبيعي.

وأشارت إلى أن استمرار الأوضاع المأساوية التي يعيشها اليمن، أدت إلى عدم قدرة السكان على متابعة مشاكلهم الصحية وعجزهم عن تأمين تكاليف التداوي في وقت أغلقت عشرات المستشفيات وتوقفت عن تقديم الخدمات الطبية.

وأضافت العسعوسي "وفقاً للدراسات يمكن الوقاية ومعالجة أسباب العمى بنسبة (80%) لذا تسعى العون المباشر جاهدة مع شركاءها لخفض هذه المعدلات بتنفيذ مخيمات نور العون الطبية المجانية".

وأشارت إلى أن هذا التعاون الثاني بين العون المباشر باليمن ومجموعة حديقة اسباير، لإغاثة الشعب اليمني وتلبية احتياجاته الصحية وتخفيف معاناته بسبب الوضع الراهن في البلد.

من جهته قال منسق مخيمات نور العون بمكتب العون المباشر فريد الدهمشي أن المخيم يقام في الفترة من 28 أغسطس إلى 9 سبتمبر 2021، لإجراء معاينات باطنة لعدد (200) حالة وفحوصات مخبرية لـ (280) حالة في مجمع 22 مايو الطبي وفي مركز المتحدون لطب العيون.

وأضاف أن المخيم سيجري (200) عملية سحب مياه بيضاء مع زراعة عدسات، وصرف علاجات لـ (200) من مرضى العيون، وصرف علاجات ونظارات شمسية للعمليات.

وأفاد بتسجيل الحالات المستهدفة مسبقاً في الفترة من 24 ـ 27 أغسطس الجاري، حفاظاً على صحة وسلامة المرضى. 

وأشار الدهمشي، إلى أنه سيتم خلال المخيم التوعية والتثقيف بإصابات العيون لعدد (200) شخص.

جدير بالذكر أن العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة، المياه، محاربة الفقر، تطوير الكفاءات البشرية، وخلق روح التعاون والإبداع.

ومكتب العون المباشر في اليمن عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي: كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة ــ برنامج الأغذية العالمي، كتلة المياه والإصحاح البيئي ــ منظمة اليونيسف، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني) ــ برنامج الأغذية العالمي.


 

مواضيع ذات صلة :