مجتمع مدني نُشر

العون المباشر تبدأ تنفيذ مرحلة ثالثة لمشروع مياه الكابة والشرقي في حجة

بدأت العون المباشر مكتب اليمن، تنفيذ مرحلة ثالثة لمشروع مياه الكابة والشرقي في مديرية نجرة بمحافظة حجة الذي يوفر مياه الشرب لـ (15000) شخص في (25) قرية، بتمويل من حملة ليلة 21 رمضان 2021م.

العون المباشر تبدأ تنفيذ مرحلة ثالثة لمشروع مياه الكابة والشرقي في حجة



وقالت المتخصصة في مجال العمل الإنساني المدير الإقليمي للعون المباشر باليمن، معالي العسعوسي، إن العون المباشر تنفذ تدخلاتها في قطاع المياه وفق استراتيجية متكاملة تسهل إمكانية الوصول إلى المياه النظيفة، تحقيقاً للهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بحصول الجميع على مياه الشرب المأمونة بحلول عام 2030.

وأوضحت أن العون المباشر نفذت خلال العامين 2018ـ 2019، أعمال المرحلتين الأولى والثانية من المشروع .

وتضمنت بناء (4) خزانات مسلحة بسعات مختلفة (250 – 150 – 100 – 75 م3)، غرفة ضح فوق البئر، و(3)غرف ضخ مرحلية ، تركيب مضخة عمودية و(3) مضخات أفقية مع جميع ملحقاتها.

وتضمنت الأعمال المنفذة أيضاً توريد وتركيب أنابيب حديدية مختلفة الأقطار لخط الضخ وخط الإسالة والشبكة الفرعية وتوصيلها للمنازل بطول (54,682) متر طولي، والقطع الخاصة للأنابيب، بالإضافة إلى أعمال حفريات وغرف تفتيش للمحابس ودعامات خرسانية للأنابيب، وبناء وتجهيز مقر جمعية مستخدمي المياه.

كما تم قبل تنفيذ المشروع، توزيع (2788) فلتر لتنقية المياه على (2788) أسرة بمعدل فلتر لكل أسرة لتحسين جودة المياه.

وأضافت العسعوسي أن العون المباشر تعمل لضمان استدامة خدمات المياه وتحسين الحصول على إمدادات الماء المأمونة والكافية، وبناء قدرات السلطات المحلية المعنية بالمياه لتشغيلها والحفاظ عليها.

فيما قال منسق مشاريع الإنشاء والمياه بمكتب العون المباشر المهندس أحمد وهاب، أن المرحلة الثالثة من مشروع مياه الكابة والشرقي تتضمن توريد وتركيب أنابيب حديدية مختلفة الأقطار للشبكة الفرعية، وتوريد وتركيب عدادات منزلية، وتوريد وتركيب جابيونات لحماية البئر.

ودعت العسعوسي، المانحين إلى تقديم التمويلات اللازمة لإيصال المياه النظيفة إلى المجتمعات الضعيفة بما يضمن تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض والأوبئة الناتجة عن استخدام الماء الملوث.

جدير بالذكر أن العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة، المياه، محاربة الفقر، تطوير الكفاءات البشرية، وخلق روح التعاون والإبداع.

ومكتب العون المباشر باليمن عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي: كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة ــ برنامج الأغذية العالمي، كتلة المياه والإصحاح البيئي، كتلة التعليم ــ منظمة اليونيسف، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني) ــ برنامج الأغذية العالمي.


 

مواضيع ذات صلة :