عالم التكنولوجيا والصحة نُشر

تطلع تونسي كي تكون قطباً متوسطياً في مجال إسناد الخدمات والتكنولوجيا

Imageتطلع تونس الى ان تكون قطبا متوسطيا في مجال اسناد الخدمات والتكنولوجيا وقد سعت في سبيل ذلك الى تأمين كل حظوظ نجاحها.
وأكد السيد الحاج قلاعي وزير تكنولوجيات الاتصال في تدخله يوم الخميس في جلسة العمل الثالثة الملتئمة في اطار منتدى قرطاج للاستثمار حول موضوع "تونس وجهة اورومتوسطية للاسناد الخارجي" على الجهود المبذولة لتامين محيط تنافسي قادر على حفز الاستثمار في قطاع تكنولوجيات المعلومات والاتصال.
 واستعرض الوزير في هذا الصدد مختلف المؤشرات التي تبرز النقلة النوعية التي سجلها القطاع بفضل الاستثمارات الهامة في مجال تحسين البنية الاساسية والنهوض بالموارد البشرية ودفع الشراكة بين القطاعين العمومي والخاص. وقد بلغت مساهمة قطاع التكنولوجيات المعلومات والاتصال في الناتج المحلي الاجمالي 10 بالمائة سنة 2008 وينتظر ان تصل الى 5ر13 بالمائة في نهاية المخطط الحادى عشر للتنمية 2007-2011 .
وبين ان النهضة التكنولوجية التي تعيش على وقعها تونس ساهمت في استقطاب العديد من المشاريع الهامة والمجددة وذات المحتوى المعرفي العالي الى جانب جملة من المشاريع الخدماتية.
وأضاف ان العناية ستتركز على تحسين مستوى الخدمات لفائدة المؤسسات ولاحتضان العديد منها في تونس حيث سيتم في هذا الصدد توسعة قطب الغزالة لتكنولوجيات الاتصال في منطقة النحلي /شمال العاصمة/ على مساحة 36 هكتارا علما وان المرحلة الاولى منه تدخل حيز العمل في جانفي 2010 لتوفر 2500 موطن شغل عند الانطلاق فضلا عن توسعة اخرى في اتجاه منوبة على مساحة 54 هكتارا ستكون المرحلة الاولى منها جاهزة في جانفي 2010 لتوفر 2500 موطن شغل.
 ودعا مدير مجمع سفران السيد فرنسوا انورغا الى استغلال موقع تونس وما يتوفر بها من مناخ اعمال تنافسي ويد عاملة كفأة وكلفة جيدة للاستثمار على المدى الطويل وارساء شراكة رابحة مع النسيج الصناعي المحلي والاستفادة من الدعم الذي توفره هياكل الدعم العمومية.
وأعرب السيد جيان المدير العام لشركة "ال جي الكترونيكس تونيزي" على الرغبة في تطوير استثمارات الشركة في تونس ولا سيما نشاط البحث والتطوير في ضوء ما تتوفر عليه البلاد من مهارات وذكاء وقدرة على استيعاب التكنولوجيات الحديثة فضلا عن الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي.
 وأشار السيد سامي السماوى المدير العام لمنطقة المغرب العربي لشركة ايتش بي ان مركز المتابعة الرائد عالميا في مجال التكنولوجيات الحديثة يعد الخامس من نوعه في العالم وسيساهم في تطوير المشهد التكنولوجي في البلاد بما يؤمنه من انشطة واعدة واخرى تتعلق بالبحث والتجديد علما وان المركز سيساهم في احداث 800 موطن في افق 2010 .


المصدر: وكاله الأنباء التونسية


 

مواضيع ذات صلة :