عالم التكنولوجيا والصحة نُشر

خبير سويسري: مصل إنفلونزا الخنازير جاهز بحلول أكتوبر المقبل

Imageقدر خبير سويسري امس ان يكون اول مصل مضاد لفيروس ايه اتش1 ان1 المسبب لمرض انفلونزا الخنازير جاهزا للاستخدام بحلول اكتوبر المقبل، بعد ان يكون الفيروس قد اجتاح العديد من الاقاليم بشكل كبير.
وقالت كلير ان سيجريست رئيسة اللجنة الحكومية الاتحادية للامصال في سويسرا خلال مقابلة مع صحيفة لو تومب السويسرية انه بينما كانت الغالبية العظمى من حالات الاصابة متوسطة الخطورة ولم تستدع دخول المستشفيات، فإن معدل الاصابة كان اسرع مما كان متوقعا قبل ذلك.
 وذكرت سيجريست «لقد افزع معدل الاصابة الجميع» مشيرة الى انه تم تسجيل مزيد من الحالات حتى في جنوب الولايات المتحدة، حيث كان متوقعا ان يحول المناخ الصيفي دون انتشار الفيروس.
واضافت سيجريست ان موعد اطلاق المصل الجديد في اكتوبر لن يكون متأخرا للغاية، لكنه سيكون بعد ان تكون موجة من وباء الانفلونزا قد ضربت بقاعا كثيرة حول العالم.
واعلن مسؤولون بريطانيون انهم يتوقعون ان يصل معدل الاصابة بالفيروس الى ذروته في اغسطس المقبل، مع توقع ظهور مائة الف حالة اصابة بشكل يومي بحلول اغسطس، وينتشر الفيروس الجديد (ايه. اتش1. ان1) بمعدل اكبر من الانفلونزا الموسمية في بعض المناطق.
في هذه الأثناء - حذرت كندا من ان النساء الحوامل هن اكثر عرضة للاصابة بمضاعفات اخطر بسبب فيروس انفلونزا الخنازير.
واعلنت وزيرة الصحة الكندية ليونا اغلوكاك ان «اكثرية الاشخاص المصابين بفيروس انفلونزا + ايه اتش1 ان1 + في كندا التقطوا لحسن الحظ شكلا طفيفا من المرض، الا اننا لاحظنا ان النساء الحوامل هن اكثر عرضة للاصابة بشكل اخطر منه وبمضاعفات اكبر».
واوضح الدكتور ديفيد باتلر - جونز مدير عام الصحة في الوزارة ان هذه المضاعفات يمكن ان تؤدي لدى الحوامل الى حالات انجاب مبكرة او اجهاض.
 واظهرت الابحاث ان النساء الحوامل لسن اكثر عرضة لالتقاط فيروس انفلونزا «ايه اتش1 ان1» من باقي الاشخاص، وانما هن اكثر قبولا للاصابة بمضاعفات اخطر في حال اصبن بالفيروس، على ما اوضح باتلر - جونز. ونصح النساء الحوامل باتباع التعليمات المتعلقة بالنظافة و«تجنب الاختلاط بالحشود».
 يأتي ذلك فيما اعلنت وزارة الصحة السعودية امس تسجيل ثماني حالات اصابة جديدة بمرض انفلونزا الخنازير. واوضحت الوزارة ان الإصابات هي سبع حالات لمواطنين سعوديين (2 ذكور و5 إناث) وحالة واحدة لشخص مقيم ليصبح العدد الاجمالي للمصابين بالمرض في المملكة 173 تم تأكيدها جميعا في مختبرات وزارة الصحة.
 وافادت الوزارة ان 164 شخصا من المصابين تماثلوا للشفاء، بنسبة 95% وعادوا إلى ممارسة حياتهم الطبيعية. في سوريا سجلت اصابة ثالثة بانفلونزا الخنازير لدى مواطن سوري مقيم في الكويت وصل برا الاربعاء، على ما نقلت امس صحيفة تشرين الحكومية عن وزير الصحة السوري رضا سعيد.
واشار المصدر ذاته من جهة اخرى الى شفاء حالتين سابقتين. وفي الأردن اعلن وزير الصحة نايف الفايز امس تسجيل اربع اصابات جديدة بانفلونزا الخنازير في المملكة، ليرتفع عدد الاصابات المسجلة إلى 30، سبع منها تتلقى العلاج في المستشفى. 
إلى ذلك، اعلنت بوليفيا عن اول وفاتين، الأولى لطفل في السادسة من عمره والثانية لرجل في التاسعة والخمسين، ناجمتين عن انفلونزا الخنازير، التي تفاقم تأثيرها في الأيام الاخيرة وشمل اكثر من 600 حالة في هذا البلد.

المصدر: و كالات


 

مواضيع ذات صلة :