عالم التكنولوجيا والصحة نُشر

فقر وكالة ناسا يجعل الأرض في خطر

Imageأكد تقرير نشرته الوكالة الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة أن وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" لن تكون قادرة على الاستمرار في تعقب الكويكبات التي تشكل تهديدا للأرض بسبب قلة الموارد المالية المخصصة لها.
وكانت الوكالة قد وضعت خطة عمل تجعلها قادرة على تعقب ورصد 90 بالمائة من الكويكبات التي تشكل تهديدا للأرض، والتي يبلغ قطرها 1000 متر بحلول عام 2020، بتكليف من الكونغرس الأميركي.
ويتوقع العلماء أن يقوم واحد من بين هذه الكويكبات الصغيرة بالاصطدام بالأرض مرة كل 500 ألف عام ما ينذر بوقوع كارثة كبيرة.

وكانت ناسا قد رصدت 11323 من الكويكبات بمختلف الأحجام في عام 2008. وأفادت "سي ان ان" أن "ناسا" لن تكون قادرة على الاستمرار في المهمة بسبب نقص التمويل، بعدما استطاعت في عام 2005 رصد 90 بالمائة من الكواكب التي يزيد قطرها عن 460 قدما، وهي كويكبات يمكن أن تسبب دمارا كبيرا بالأرض إذا ما اصطدمت بها.
ووفقا للتقرير فإن تحقيق "ناسا" لهدفها بالوصول إلى 90 بالمائة من هذه الكويكبات، يتطلب بناء مرصد جديد أو أكثر، وربما ستكون بحاجة الى مرصد فضائي.
وبين التقرير أيضا أن الولايات المتحدة لا تتلقى أي دعم من دول العالم لمواصلة هذه الأبحاث، وإنما تقوم بتمويلها بمفردها. وكانت ناسا قد أعلنت قبل أيام أن التليسكوب "كيبلر" قد بدأ فعلا بتزويد المحطة بمعلومات جديدة.
وخصص "كيبلر" لتنفيذ مهمة تمتد لثلاث سنوات ونصف السنة تتمثل في الحصول على معلومات حول آلاف النجوم في مجرة طريق اللتبانة التي ينتمي إليها كوكب الأرض، للوصول إلى كواكب بحجم الكرة الأرضية ومدى انتشارها في الفضاء.


المصدر: وكالة نوفوستي


 

مواضيع ذات صلة :