شارع القضايا نُشر

زوجة ونجل الضابط المحتجز في اليمن تقدما بشكوى ضد الخارجية

alhmad_kwaتقدم يوم الأحد المحامي الحميدي السبيعي دفاع الضابط الكويتي المقضي ببراءته من محكمة صنعاء في قضية مخدرات بشكوى «التحقيق في حجز حرية موكله» الى النائب العام المستشار حامد العثمان ضد وزير الخارجية وسفير الكويت في اليمن يطلب فيها فتح التحقيق في الشكوى المقدمة من نجل الضابط وزوجته على خلفية عدم تسليم السفارة الكويتية جواز سفره.
وقال الحميدي في الشكوى انه في 2008/2/5 تم القبض على موكلي الحميدي الشمري وذلك في فندق شيراتون عدن بتهمة الاتجار بالحشيش في 2009/10/12 وصدر الحكم من المحاكم الجنائية اليمنية ببراءته طالبا تسليمه جواز سفره وذلك لسببين:
انه لا يستطيع العلاج في المستشفيات اليمنية الا بهوية رسمية حيث انه اصيب بجلطة في الشريان التاجي سنة 2007 كما اصيب باكثر من ازمة قلبية نتيجة التعذيب في السجون اليمنية.
والسبب الآخر انه تعرض الى التهديد بالقتل من اشخاص ذوي نفوذ في اليمن ونقلت هذه التهديدات الى السفير الكويتي بصنعاء سالم الزمانان وطلب منه تسليمه جواز سفره حتى يستطيع ان يسكن في فندق من الفنادق الكبيرة ذات الحماية العالية ومع ذلك اهمل سفيرنا باليمن هذه المعلومات من موكلي وقال له ولابنه عبد العزيز ايضا (وين قاعدين احنا في غابة؟) مما تسبب في إلحاق الأذى بموكلي حيث انه تعرض لمحاولة اغتيال من قبل خمسة اشخاص صباح يوم الجمعة الموافق 2009/10/30 في صنعاء حيث تم اطلاق النار عليه عدة طلقات اصابت احداها فخذه الايسر.
واشار السبيعي الى ان سفير الكويت في صنعاء سالم الزمانان ادلى بتصريحات لقناة الراي و«قناة الوطن» يعترف فيها بانه قام بحجز جواز سفر المواطن الكويتي الحميدي حماد الشمري وذلك بالاتفاق وبناء على تعليمات من وزارة الخارجية الكويتية.
واكد ان القانون الكويتي وكذلك القانون اليمني لا يبيحان حجز جواز سفر لمواطن كويتي وكذلك ماجرى عليه قضاء المحاكم الكويتية (من ان جواز السفر هو حق لصيق بصاحبه وان احتجازه بدون مسوغ من القانون يتعارض مع احكام الدستور والقانون) كما ان المادة 164 من قانون الخبراء الكويتي تقرر الآتي: (كل من تسبب في جرح احد او إلحاق اذى محسوس به عن غير قصد بان كان ذلك ناشئا عن رعونة او تفريط او اهمال او عدم انتباه او عدم مراعاة للوائح، يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنة واحدة وبغرامة لاتجاوز الف روبية او باحدى هاتين العقوبتين).
وازاء ذلك الفعل الذي قام به السفير الكويتي متجاوزا حدود الدستور والقوانين الكويتية واليمنية فانه يكون مسؤولاً مسؤولية غير مباشرة بسبب اهماله رعاية واحاطة مواطني دولة الكويت الموجودين في اليمن بالاهتمام الواجب حيث ان ذلك من صلب وصميم عمله.
وعليه يطلب تفريغ المقابلة الهاتفية التي جرت بين سفير دولة الكويت وقناتي «الوطن» والراي مساء يوم 2009/10/30 والتي يقر فيها بعلم وبطلب وزارة الخارجية حجز جواز سفر المواطن الكويتي دون وجه حق.
واشار ناشدنا وزير الخارجية الكويتي 10/12 التدخل لانقاذ حياة المواطن الكويتي ونشرت تلك المناشدة في جميع الصحف الكويتية الا انه لم يعر هذا الموضوع الاهتمام الكافي.
وحيث ان المدعى عليه الاول يرأس وزارة الخارجية فيصبح حتما هو المسؤول الاول عما يحدث من تقصير او اهمال داخل وزارته.

عن صحيفة الوطن الكويتية


 

مواضيع ذات صلة :