دين نُشر

"راف" تسعى لتسويق مشاريع إنشاء 30 مسجداً في غانا خلال رمضان

ضمن مشاريع بناء المساجد، إفتتحت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" خلال شهري أبريل ومايو الماضيين خمسة مساجد جديدة في جمهورية غانا غرب إفريقيا.
وتسعى مؤسسة "راف" لتسويق مشاريع لبناء 30 مسجداً متوسطاً بمساحات تقارب 100 متر مربع، سعة المصلين فيه 130 مصليا، يتم بناؤها في قرى المهتدين الجدد في غانا بتكلفة حوالي 50 ألف ريال قطري لكل مسجد.
وتم بناء المساجد الخمسة التي تم افتتاحها أخيراً بتبرع من المحسنين القطريين، لتخدم ما يقرب من عشرة آلاف مسلم في قرى غانا، هذا بالإضافة إلى الخدمات الأخرى التي تقدمها المساجد لأهل هذه المناطق والقرى المبنية بها، كما تم دعمها بمرفقات أهمها بناء دورات المياه وأماكن وضوء وخدمات أخرى وتجهيزات تخص المسجد.
حيث تقوم هذه المساجد بدور هام لتشجيع أهالي هذه القرى على الصلاة جماعة وتحفزهم على الصلاة، كما أنه تعقد حلقات تحفيظ القرآن، واللقاءات الاجتماعية التي تزيد الترابط بين المسلمين في هذه المناطق، وتنظيم بعض الشعائر الدينية والاجتماعية مثل العقيقة والزواج.
وتعد الحاجة الماسة إلى المساجد في غانا خاصة في المناطق النائية والفقيرة، خاصة مع تزايد أعداد المسلمين الجدد المهتدين هناك وحاجتهم الماسة لهذه المساجد لتعلم الشعائر وتفقيههم في الدين.
ويعد التبرع لبناء هذه المساجد هناك من الصدقة الجارية لقول النبي صلى الله عليه وسلم "من بنى مسجدا يبتغي به وجه الله بنى الله له مثله في الجنة"، وهو من أنفع الأعمال وأهمها خاصة في دول إفريقيا نظرا لكونه منارة للهدى وحفظا للهوية الإسلامية ومركزا تعليميا لكل المسلمين والمسلمات هناك.
وتعد غانا من أهم الدول المستهدفة في خطة "راف" هذا العام نظرا لأن عدد المسلمين في غانا حالياً يبلغ حوالي 6 ملايين، ويتكون المسلمون من عدد من القبائل الزنجية منها، وأقليات بربرية وعربية مهاجرة ومعظمهم في الشمال والوسط، أما في الجنوب فيجتمع المسلمون في المدن الرئيسية، ولقد واجهوا صعوبات عديدة من البعثات التنصيرية المسيحية، لا سيما في عهد الاحتلال، ورغم الصعوبات والعراقيل فلا يزال الإسلام يكتسب أنصارًا جددا في غانا في الوقت الراهن، فلقد وصل الإسلام إلى شرقي غانا بالذات.
وتتبع مؤسسة "راف" عدة خطوات في بناء المساجد بمساحات مختلفة بحسب حاجة كل منطقة بكل دولة، وتختلف تكلفة المساجد حسب حجمها ومساحتها، وتبني بعد التحقق من مدى حاجة المسلمين لها، كما تعرض الإدارة المختصة على المتبرع مخططات وصورا للمشاريع التي تم إنجازها للاطلاع عليها، تزود المؤسسة المتبرع بعقد إنفاق للمشروع مع الالتزام بتقارير دورية عن المشروع توضح مراحل الإنجاز.
وترحب مؤسسة "راف" بكل من أراد المساهمة في بناء المساجد من محسني أهل قطر الخير والعطاء، او المساهمة في كافة البرامج والمشاريع الإغاثية والتنموية الإنسانية التي تتبناها المؤسسة في 90 دولة حول العالم، عبر موقعها الإلكتروني أو رسائل SMS أو في مقر المؤسسة، أو عبر الخط الساخن 55341818، أو لدى محصليها المنتشرين على مستوى الدولة سواء في المكاتب أو المجمعات التجارية.


 

مواضيع ذات صلة :