دين نُشر

هل يخضع أوباما لفحص إنفلونزا الخنازير خلال زيارته مصر؟

Imageطالب خبراء مصريون, امس, بإخضاع الرئيس الأميركي باراك أوباما والوفد المرافق له والذي يقدر بنحو 100 شخص

خلال زيارته إلى مصر المقررة في الرابع من يونيو المقبل, للفحوص الطبية بهدف التأكد من عدم إصابتهم بانفلونزا الخنازير, على اعتبار أن الولايات المتحدة تتصدر قائمة الدول الموبوءة, فيما أوضحت مصادر رسمية أن الرئيس الأميركي ومرافقيه سيخضعون للإجراءات المتبعة من قبل رئاسة الجمهورية.
وذكرت صحيفة "المصري اليوم", أنه بعد مشكلة إيجاد المكان الذي سيلقي منه أوباما كلمته التي سيوجهها الى العالم الاسلامي من مصر, ظهرت مشكلة جديدة تتعلق بخضوعه ومرافقيه لفحص انفلونزا الخنازير أسوة بالقادمين من الولايات المتحدة, ونقلت عن مصدر رسمي توضيحه أنهم سيخضعون للإجراءات المتبعة من قبل رئاسة الجمهورية, من دون أن يوضح طبيعة هذه الاجراءات. وطرح خبراء مصريون أسئلة تتعلق بمدى خطورة هذه الزيارة وتسببها في دخول الفيروس إلى مصر, مطالبين بضرورة خضوع أوباما والوفد المرافق له, للفحوص الطبية, حيث اعتبروا أن عدم خضوعهم للكشوف الطبية يعد جريمة في حق الشعب المصري, لإمكانية نقل العدوى عن طريقهم.
وذكرت الصحيفة أن جميع الشخصيات المهمة الأجنبية القادمة من الدول التي ظهرت فيها حالات إصابة بالانفلونزا, يخضعون للكشف الصحي, ولم يتم اعتراض شخصية مهمة طيلة الفترة الماضية.
في سياق متصل, بدأت السلطات الصحية في مطار القاهرة الدولي, امس, باستخدام الكاميرات الحرارية الجديدة لقياس درجة حرارة الركاب القادمين, تعزيزا لإجراءات الحماية من الفيروس.
واعلن رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي حسن راشد عن تسلم الشركة ثلاث كاميرات من أصل خمس تعاقدت على شرائهم أخيراً, مشيرا الى أنه تم تركيبها في صالات الوصول, وان استكمال عملية تزويد الصالات بالكاميرات سيتم فور وصولها الاثنين المقبل. في غضون ذلك, أحصى معهد المراقبة والوقاية من الامراض في الولايات المتحدة, حتى مساء أمس, 4298 اصابة مؤكدة او مشتبها بها, مع اقتصار عدد الوفيات على ثلاث, وبدل كيفية احصائه للاصابات بحيث باتت تشمل تلك "المؤكدة او المشتبه بها", بعدما اكتفى سابقا برصد الحالات "المؤكدة".
وأوضح أن الفيروس انتشر في 47 ولاية اميركية بما فيها مقابل 45 ولاية, اول من امس, إذ اضيفت الى القائمة ولايتا داكوتا الشمالية (شمال) واركنساس (جنوب) اللتان سجلت حالة في كل منهما, لتبقى أربع ولايات فقط خارج دائرة الوباء, هي فرجينيا الغربية (شرق) وميسيسيبي (جنوب) ووايومينغ (غرب) وألاسكا.
من جهته, أعلن وزير الصحة المكسيكي خوسيه انخيل كوردوفا ان حصيلة الوفيات بالمرض ارتفعت الى 64 حالة وفاة "مؤكدة", بزيادة أربع حالات عن أول من امس, اضافة إلى 2656 مريضاً, موضحاً أن انتشار الوباء ما زال "بوتيرة تصاعدية".
إلى ذلك, ارتفع عدد الاصابات في كندا الى 389 بينها اصابة قاتلة, وفي بلجيكا إلى ,2 وفي اسبانيا البلد الأوروبي الأكثر تضرراً إلى ,100 لترسو حصيلة الاصابات حول العالم على 7653 في 34 دولة, اضافة إلى 69 وفاة, 64 منها في المسكيك, و3 في الولايات المتحدة, وواحدة في كل من كوستاريكا وكندا.







المصدر: وكالات


 

مواضيع ذات صلة :