مرأة ومجتمع نُشر

الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب : المرأة اليمنية من انشط العاملات في الوطن العربي

Image قال نائب الامين العام في الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب رجب معتوق , أن المرأة اليمنية تعد من انشط العاملات في الوطن العربي وانها اصبحت في درجات متقدمة ، مشيدا بجهودها التي شقت طريقها بنجاح كبير.

ولفت معتوق في كلمة له بالدورة الاقليمية حول تطوير مهارات التدريب التشاركي التي بدأت اعمالها اليوم ، و ينظمها الاتحاد العام لنقابات عمال اليمن بالتعاون مع الاتحاد العام لنقابات عمال النرويج - لفت الى الدور البارز الذي يلعبه اتحاد نقابات عمال ا ليمن في حضوره الفاعل في المحافل الدولية ونمو علاقاته الخارجية .

من جانبه اكد رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال اليمن محمد الجدري اهمية الدورة في تأهيل الكادر النسوي بالعمل النقابي على اسس ورؤى علمية لكي تؤدي دورها في العمل ا لنقابي وفي سوق العمل .

و لفت الى أن هذه الدورة تمثل فرصة لكسب الخبرات خاصة في ظل وجود مشاركات من دول البحرين وعمان ،منوها بأن المرأة لديها القدرة على التعامل مع التكنولوجيا وبالتالي لها القدرة على المساهمة في عملية التنمية .

الى ذلك أشارت رئيس دائرة المرأة بالاتحاد العام لنقابات عمال اليمن رضا قرحش وممثلة الاتحاد النرويجي عبلة سروج إلى ان الهدف من الدورة هو استمرارية لدعم النساء النقابيات عبر التأهيل والتدريب ورفع القدرات .

وأشارتا إلى أن هذه الدورة تأتي لتحسين اداء المدربات واعطائهم المنهاج الجديد في التدريب لينقلوا الخبرات المتراكمة الى الميدان كلا في نقابتها وكلا في بلدها.

و يتلقى خلال الدورة 20 مشاركة من اليمن والبحرين وعمان على مدى يلاثة ايام, محاضرات نظرية وتطبيقية حول المهارات التدريبية وكيفية تحديد القضايا التدريبية التي سيتم العمل عليها ، وكذا التعليم والتنظيم والتحدث مع الفئات المستهدفة لتحديد اهتماماتهم ومعالجة مخاوفهم.

وستتعرف المشاركات على مواصفات المدرب وتحليل وضع النساء في الفريق وكيفية عملية التخطيط لنشاط تدريبي والتعليم والتغيير الاجتماعية وكيفية التعلم التشاركي كأداة التغيير ، بالاضافة الى كيفية التخطيط النقابي ومؤشرات النجاح .


المصدر : سبأنت


 

مواضيع ذات صلة :