عربي ودولي نُشر

النفط يواصل التراجع وسط توقعات بتباطؤ الطلب

النفط والدولار تراجعت أسعار النفط الخام بالأسواق الدولية خلال أسبوع بأكثر من 1 % لتظل دون مستوي الـ 115 دولارا, كما يتضح من خلال تقديرات "أوبك" بأن يسجل الطلب العالمي علي النفط في العام المقبل أدني معدلات نمو له منذ نحو 7 سنوات .
ويأتي استمرار التراجع الراهن لأسعار النفط والتي فقدت حوالي 23 % من مكاسبها مقارنة بالمستويات المسجلة الشهر الماضي وذلك في ظل حالة الانتعاش الراهنة التي يحظي بها الدولار أمام العملات الرئيسية وهو عامل أسهم بصورة كبيرة في كبح الطلب علي العديد من السلع الأولية التي تتخذ كملاذ لمواجهة التضخم. وأشارت شبكة بلومبرج الإخبارية إلي أن سعر النفط الخام قد لامس في بورصة نيويورك للسلع أدني مستوياته منذ نحو 3 أشهر ليصل إلي 111.3 دولار قبل أن يستقر حول 113.77 دولارا مسجلا بذلك تراجعا بـ 1.2% علي مدي الأسبوع. وانخفض سعر خام برنت في بورصة البترول الدولية بلندن وذلك بحوالي 1.13 دولار أو 1% ليسجل 112.55 دولار.
ورغم استمرار التراجع لأسعار النفط إلا أن هناك بعض التوقعات التي ترجح إمكانية حدوث انتعاش لأسعار الخام خلال الأسبوع المقبل وذلك في ظل البيانات الخاصة بتراجع المخزون الأمريكي من الجازولين والذي يعد مؤشرا لتنامي الطلب في أسواق الولايات المتحدة التي تعد أكبر مستهلك للطاقة في العالم. ومن الملاحظ أن استمرار مظاهر تباطؤ أداء الاقتصاد العالمي يمثل عاملا مؤثرا علي اتجاهات الطلب علي الطاقة في المرحلة المقبلة ومن ثم اتجاهات أسعار النفط. وتتضح مظاهر ذلك التباطؤ من خلال البيانات الأخيرة الصادرة عن الاتحاد الأوروبي والتي كشفت عن حدوث انكماش لاقتصاديات دول منطقة اليورو خلال الربع الثاني من العام الحالي وذلك لأول مرة منذ إطلاق العملة الأوروبية.
وفي ظل التصورات الراهنة التي التي ترجح استمرار تباطؤ الاقتصاد العالمي كان من الطبيعي أن تبقي منظمة "أوبك" علي نفس تقديراتها المتعلقة بالنمو المنتظر للطلب العالمي علي النفط في العام المقبل بدون تغيير ليظل المعدل بذلك عند أدني مستوياته منذ 7 أعوام.
ووفقا للتقرير الشهري للمنظمة، فإن معدل نمو الطلب علي النفط في 2009 سيظل عند 1.03 % وهو ما يعد أدني معدل منذ 2002 علي الرغم من الزيادة المتوقعة في مستوي الطلب اليومي بنحو 90 ألف برميل خلال العامين الحالي والمقبل.

 

مواضيع ذات صلة :