عربي ودولي نُشر

الاتحاد الاوروبي مستعد لدعم تمويل موقت لصندوق النقد الدولي

Image

شعار البنك الدولي

اشار مشروع وثيقة تحضيرية لقمة مجموعة العشرين ينتظر ان يقره وزراء مالية الاتحاد الاوروبي الثلاثاء، الى ان الاتحاد الاوروبي


سيدعم زيادة موقتة في الوسائل المالية لصندوق النقد الدولي.
وجاء في الوثيقة التي اطلعت عليها الاثنين وكالة فرانس برس "لقد بات من الضروري ان يحصل صندوق النقد الدولي على الوسائل المالية الملائمة لمساعدة البلدان التي تضررت بشكل خاص من الازمة الحالية.
 وان الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي تدعم مضاعفة موارد صندوق النقد الدولي ومستعدة للمساهمة عند الحاجة في زيادة موقتة" لهذه الموارد. واعربت دول الاتحاد عن عدم رغبتها في رفع حصص الدول الاعضاء في صندوق النقد الدولي.
وجاء في الوثيقة "مع ضرورة ان تظل الحصص المورد الرئيسي لصندوق النقد الدولي فان رفعها ليس حلا قابلا للاستمرار على الامد القصير".
 وهي تفضل اللجوء الى خطوط قروض توضع على ذمة صندوق النقد الدولي من قبل الدول الاعضاء في حالات استثنائية (اتفاقات قروض جديدة).
واضافت الوثيقة في اشارة الى دول مثل اليابان والصين "ان الموارد الاضافية يجب ان تتم تعبئتها في المقام الاول عبر توسيع +اتفاقات قروض جديدة+ على قاعدة تقاسم الاعباء خصوصا من خلال تشجيع دول راكمت احتياطات عملة كبيرة في السنوات الاخيرة، على المشاركة".
واكد صندوق النقد الدولي مرارا ان موارده وبالتالي قدرته على اقراض الدول التي تعاني صعوبات، يمكن ان تنضب في حال استمرت الازمة.
 ووقع الصندوق اتفاقية مع اليابان التي قبلت اقراضه مئة مليار دولار. غير ان باقي الدول التي تملك احتياطات كبيرة لم تحذ حذو اليابان.
 واتفقت الدول الاوروبية في مجموعة العشرين (المانيا وفرنسا وبريطانيا وايطاليا) على دعم مضاعفة موارد صندوق النقد الدولي وذلك خلال اجتماع في 22 شباط/فبراير ببرلين هدف الى اعداد موقف مشترك خلال قمة مجموعة العشرين المخصصة لاصلاح النظام المالي العالمي والتي ستعقد في الثاني من نيسان/ابريل بلندن.






المصدر : فرانس برس


 

مواضيع ذات صلة :