عربي ودولي نُشر

غضب مكسيكي من "حمائية" امريكا

Image

متظاهرون ضد اتفاق "نافتا"

قررت المكسيك فرض رسوم على بعض وارداتها من الولايات المتحدة الامريكية ردا على "قانون حمائي" اقرته واشنطن، حسبما صرح وزير الاقتصاد المكسيكي خيراردو رويث ماتيوس.
 وقد الغت الولايات المتحدة الاسبوع الماضي مبادرة تسمح بموجبها للشاحنات المكسيكية استخدام الطرق الامريكية.
 وعقب الوزير المكسيكي على الالغاء قائلا: "القرار يخالف اتفاقا للتجارة الحرة بين البلدين، وان رفع الرسوم على المبادلات التجارية سيؤثر على 2.4 مليار دولار من السلع."
وقال رويث ماتيوس ان الرسوم ستطبق على حوالي 90 مادة من الصادرات الامريكية الى بلاده، وذلك رغم كون واشنطن وعدت بالعمل على خطة جديدة لفائدة الشاحنات المكسيكية.
وقال رويث ماتيوس ان الخطوة الامريكية خرق واضح لاتفاق التجارة الحرة في شمال امريكيا (المعروف بـ"نافتا") لعام 1994، والذي ينص على السماح بنقل السلع عبر الحدود مع حلول عام 2000.
واسترسل الوزير المكسيكي قائلا: "من اجل حماية قطاع النقل في بلادهم، قرروا الحاق الضرر ببلد آخر والمنطقة ككل."
ويقول مراسل بي بي سي في ميكسيكو سيتي ستيفن جيبس ان قرار المكسيك لن يطال الذرة او القمح لانها تعتمد عليها، كما انها لم تحدد آلية لتطبيق الرسوم الجديدة على المنتوجات الامريكية.
لكن وزارة الاقتصاد المكسيكية قالت انها ستنشر لائحة كاملة بكل الرسوم في وقت لاحق من هذا الاسبوع.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت جيبس ان المسؤولين الامريكيين ونظراءهم المكسيكيين "سيدرسون خطة جديدة تأخذ بعين الاعتبار انشغالات الكونجرس ومقتضيات نافتا".
 يذكر ان الرئيس الامريكي السابق جورج بوش اولى اتفاق التجارة الحرة في شمال امريكا عناية خاصة حيث واجه خصومه الديموقراطيين وناشطي البيئة ونقابات النقل الامريكية من اجل اقراره.
 وبعد صراع مرير، تم التصديق على الاتفاق العام الماضي، لكن مشروع قانون يدعمه الحزب الديموقراطي قطع الدعم المالي عن الاتفاق الاسبوع الماضي.
وكان الرئيس باراك اوباما قد وعد خلال حملته الانتخابية باعادة النظر في "نافتا" لحماية الوظائف الامريكية، لكن المكسيك ترى فيه فرصة ثمينة للدفع باقتصادها الى الامام، وتصر على الابقاء عليه كما هو.





المصدر : وكالات


 

مواضيع ذات صلة :