اقتصاد خليجي نُشر

قطر تشارك في الملتقى الثامن للتأمين الخليجي

يشارك سعادة الشيخ عبد الله بن محمد بن جبر آل ثاني رئيس مجلس إدارة مجموعة الخليج التكافلي نائب رئيس المجلس التنفيذي لهيئة التنسيق وممثل سوق التأمين القطري في الملتقى الخليجي الثامن الذي ينعقد في أبو ظبي الأربعاء والخميس القادمين، تحت رعاية معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، وقال المهندس صالح بن راشد الطاهري رئيس مجلس إدارة هيئة التأمين ورئيس لجنة التنسيق للتأمين وشركات إعادة التأمين الخليجية ان الملتقى سوف ينعقد بالتعاون مع جمعية الإمارات للتأمين تحت عنوان: النظرة المستقبلية لتأمين الطاقة البديلة في دول مجلس التعاون الخليجي.. ودعي الى هذا المؤتمر كل من: ممثلي التأمين لجميع الدول والخليجية والعربية والكيانات ذات الصلة بالتأمين وممثلي الرقابة على التأمين وأنظمة التحكم وممثلي الاتحادات والجمعيات العربية للتأمين.


مشكلة الطاقة البديلة


وسوف يبحث المؤتمر في النظرة المستقبلية لتأمين الطاقة البديلة في دول مجلس التعاون الخليجي انطلاقا من ان بيئات السوق الحالية تتطلب توحيد الجهود وتبادل الخبرات وتأمين الشبكات من أجل تعزيز وزيادة المعرفة في صناعة التأمين الخليجية. وسوف يمهد هذا المنتدى الطريق للمساعدة في تأمين التطورات الدولية والتحديات التي تواجه صناعة التأمين اليوم.


كلمة الافتتاح لراعي المنتدى تلقيها عنه سعادة فاطمة محمد إسحاق العوضي ثم كلمة المهندس صالح بن راشد رئيس المجلس التنفيذي ورئيس لجنة التنسيق للتأمين وشركات إعادة التأمين الخليجية، رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للتأمين وممثل سوق التأمين الإمارات العربية المتحدة..
وذكرت مصادر الملتقى ان المشرف على جلسات اليوم الأول هو السيد ياسر البحارنة من المجموعة العربية للتأمين (أريج) وعن الطاقة النووية للتأمين يتحدث السيد Sebasetiaan Reitsma ، رئيس النووية، سويس ري، أما الجلسة الثانية فتحمل عنوان قضايا التأمين الموضعية لمشاريع الطاقة البديلة وائل الخطيب يتحدث فيها الرئيس وC.E.O -- Lockton MENA


- MR. ALAN دافي وفي الجلسة الثالثة: المسؤولية النووية والتغطية بموجب الاتفاقيات الدولية أو المعايير الدولية، ويتحدث فيها السيد ديرك Harbruecker أما الجلسة الرابعة فهي بعنوان الطاقة البديلة، وتطوير الطاقة الشمسية في المنطقة ويتحدث فيها السيد Chrisophe Deppe من شركة ميونيخ ري المعروفة.
وينتهي اليوم الأول من هذا المؤتمر باجتماع المجلس التنفيذي لأعضاء هيئة التنسيق لجنة التأمين وشركات إعادة التأمين الخليجية.


قضايا تأمين الطاقة النووية


في اليوم الثاني وهو الخميس 13 أكتوبر 2011 سيكون المشرف هو الدكتور علي حمد البحر المدير العام لشركة الكويت للتأمين الجلسة الاولى ستكون عن بناء النووية والإنشاءات والتأمين المالك المتحكم مبرمج (OCIP) ويتحدث فيها السيد بول هوليداي وفي الجلسة الثانية: وهي بعنوان المخاطر النووية لإدارة المشاريع .. مسح المخاطر في الموقع يتحدث ممثل مارين للشحن وبرنامج المسح والسيد ألفريد Fackler سامسونغ للتأمين وتحت عنوان اعتبارات السلامة في منشآت الطاقة النووية- وجهة نظر شركات التأمين تعقد الجلسة الثالثة وتتحدث فيها السيدة هيما Padmanaban، الرئيس التنفيذي للاكتتاب -- البناء والهندسة أدنك .. اما الجلسة الرابعة وهي عن الحلول البديلة لسوق المخاطر النووية: صناديق التأمين التبادلي النووية -شركات التأمين الجديدة - آخر فوكوشيما وهي للسيد آلان Rickett – الأهوار .. وفي الجلسة الخامسة: فوكوشيما درس يمكن تعلمه للسيد ماركوس كونيغ من ميونيخ ري .


اجتماع الدوحة


يذكر ان الملتقى السابق انعقد بالدوحة العام الماضي وشهد حضورا مكثفا من المهتمين بصناعة التأمين وافتتحه سعادة السيد محمد حسن السعدي وكيل وزارة الأعمال والتجارة المساعد تحت شعار «تحديات الأزمة المالية بين التأمين التقليدي والتأمين التكافلي» وهدف الى تسليط الضوء على هذا القطاع الحيوي الذي أصبح من المعايير الأساسية لمعرفة درجة التقدم الاقتصادي لأي دولة ومن الوسائل المهمة لقياس التنظيم الاقتصادي والمالي فيها.. وتمنى ان يوفر الملتقى فرصة للحوار وتبادل المصالح المشتركة والارتقاء بصناعة التأمين وإعادة التأمين وخاصة بعد الأزمة المالية العالمية والتحديات التي واجهت صناعة التأمين واستخلاص العبر لأخذها بعين الاعتبار في أسواق وشركات التأمين..

وحظي بحضور بارز من 21 دولة عربية وأجنبية بحثوا مختلف قضايا قطاع إعادة التأمين التي تدور حول محور الأسس والمعايير اللازمة لاختيار معيدي التأمين ذوي التصنيف العالي لضمان حقوق شركات التأمين وتلافي الالتباسات والإشكاليات. كما بحث قضايا إعادة التأمين والأزمة الاقتصادية العالمية وحدود ومستوى الضمانات التي تبحث عنها شركات التأمين، فيما بُحث محور آخر الطرق التقليدية في صناعة التأمين المختلفة وأساليب تطويرها من التقليد إلى التجديد. كما تناولت ورش عمل عدة قضايا التأمين التكافلي تم فيها بحث واقع ومستقبل التأمين التكافلي، واستعرضت مجموعة الخليج التكافلي تجربتها في الانتقال من التأمين التقليدي إلى التأمين التكافلي، فيما تناولت احدى الورش روابط التأمين التكافلي والفروق الجوهرية بينه وبين التأمين التجاري، وتعرجت على السياسة الاستثمارية لقطاع التأمين التكافلي في أعقاب الأزمة الاقتصادية العالمية، ودارت ورشة اخرى حول الربط الإلكتروني بين شركات التأمين.
الراية


 

مواضيع ذات صلة :