اقتصاد خليجي نُشر

وزير مالية الكويت يشير إلى تقدُّم جديد للوحدة النقدية الخليجية

أعلن وزير مالية الكويت مصطفى الشمالي أن وزراء المالية في دول مجلس التعاون الخليجي سيعقدون اجتماعا يوم الأحد المقبل في أبوظبي مع محافظي البنوك المركزية الخليجية وممثلين عن البنك المركزي الخليجي (تحت التأسيس)، وذلك للنظر في مدى التقدم الذي أحرز في مجال التقريب بين الأنظمة والقوانين المالية والنقدية في دول الخليج.

مشيراً إلى أن ذلك سيحدث تقدما ملموسا أيضا في مسار الوحدة النقدية الخليجية، إلا أنه فضّل تأجيل الكشف عنه إلى ما بعد اجتماع الأحد. وأوضح أن العمل جار بالفعل للاستفادة من الأخطاء التي وقعت فيها منطقة اليورو، وشكل الوحدة النقدية الأوروبية بشكل عام، مشيرا إلى أنه نموذج جيد للاستفادة من إيجابياته وتجنب أخطائه التي وقعت أو التي يمكن أن تقع.

وقال الشمالي، في تصريحات صحفية أول أمس، إن محافظي البنوك المركزية الخليجية سيطلعون وزراء المالية على الخطوات التي تمت في مسألة توحيد الإجراءات المتعلقة بالنظامين النقدي والمالي في دول المنطقة للمضي قدما في مسار عمل المجلس النقدي المشترك.

وأضاف: سيركز الاجتماع على كيفية دفع الوحدة النقدية للأمام، وبحث الإجراءات المتعلقة بالجدول الزمني لإطلاقها، حيث من المتوقع أن يقدم محافظو البنوك المركزية المسائل القانونية والإدارية التي تم العمل على بحثها أو توحيدها ومدى التقدم الذي أحرز.

يأتي هذا التصريح بعد أن كان محمد الجاسر رئيس المجلس النقدي الخليجي ومحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) قد قال، في مارس الماضي، إن الوحدة النقدية الخليجية مازالت في مراحلها المبكرة، وإن إطلاق عملة موحدة سيستغرق وقتا.

وانسحبت الإمارات وعمان من خطط العملة الموحدة، التي تضم السعودية والبحرين وقطر والكويت، لكن الجاسر قال في وقت سابق إن من المأمول أن تعودا إلى المشروع في الوقت المناسب لهما.
 
د ب أ

 

مواضيع ذات صلة :