اقتصاد خليجي نُشر

سلطنة عمان تحتفل باليوم العالمي لنُظم المعلومات الجغرافية

 نظّمت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني اليوم بمسقط ملتقى عن نظم المعلومات الجغرافية؛ تزامنًا مع اليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية الذي يوافق الـ 15 من نوفمبر من كل عام، بمشاركة أكثر من 400 مشارك من القطاعين الحكومي والخاص والمهتمين والمتخصصين بمجالات وتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية والتقنيات الجيومكانية الحديثة.

سلطنة عمان تحتفل باليوم العالمي لنُظم المعلومات الجغرافية

وهدف الملتقى إلى تبادل الخبرات العالمية والمحلية واستعراض أبرز التقنيات الحديثة في مجال المعلومات الجغرافية وإسهاماته في البحوث والدراسات، وتعريف المجتمع بأهمية علم نظم المعلومات الجغرافية الذي يدرس المكان وخصائصه المختلفة، ويساعد على حل التحديات المختلفة وتقديم الحلول بطريقة رقمية حديثة ودقيقة.

ويأتي الملتقى تأكيدًا على أهمية هذا المجال وتنوع استخداماته في العديد من المجالات والتطبيقات كعلوم البيئة وتخطيط الأراضي وإدارة الموارد والطوارئ والكوارث والتخطيط الحضري والخدمات الصحية وخدمات النقل وغيرها من الاستخدامات الأخرى.

كما تناول الملتقى أوراق عمل لعدة موضوعات مرتبطة بمجال نظم المعلومات الجغرافية كالمدن الذكية والذكاء الجغرافي ومدى مساهمة نظم المعلومات الجغرافية في إدارة الأراضي بشكل ذكي وتقنية الذكاء الاصطناعي بنظم المعلومات الجغرافية.

واستعرض الملتقى أبرز المشروعات المنجزة في نظم المعلومات الجغرافية كنظام “جيو عُمان” وهو نظام جغرافي مركزي لإدارة وتحليل مؤشرات البيانات والخرائط الجغرافية، ويعمل على حوكمة البيانات وتنظيمها بمنصة متكاملة ومستدامة وحفظها بطريقة آمنة وذات كفاءة وفعالية، والإسهام في اتخاذ القرارات بشكل سليم وتفعيل الخدمات الإلكترونية الذاتية للمستفيدين وسهولة استخراج مؤشرات دقيقة ورفع جودة البيانات مع تقليل احتمالية تكرار البيانات والملفات الموجودة في النظام والتكامل بشكل فعّال مع الجهات الأخرى.

وأسهم نظام “جيو عُمان” في إطلاق عدد من المبادرات والمشروعات كبرامج الخيارات الإسكانية، ومنصة أملاك، ومنصة تطوير، ونظام العنونة، والمرصد الحضري، والإسكان الريفي، ومشاريع المخططات الهيكلية، ونظام الرسومات المساحية الجديد.

وجاء هذا الملتقى استمرارًا لجهود وزارة الإسكان والتخطيط العمراني في الاهتمام بمجال نظم المعلومات الجغرافية لتحقيق كفاءة وجودة الخدمات المقدمة وفق خطط واستراتيجيات طموحة تواكب التطلعات والتقنيات الحديثة وتحقق السرعة والدقة في الحصول على المعلومات المكانية والاستفادة منها بما يحقق تنمية عمرانية مستدامة لمجتمعات مزدهرة.

 

وهج الخليج – مسقط

 


 

مواضيع ذات صلة :