اقتصاد خليجي نُشر

توقعات بأن تحقق ميزانية الكويت فائضاً بحدود21 مليار دولار

Image توقع تقرير لبنك الكويت الوطني اليوم الثلاثاء ان تحقق ميزانية دولة الكويت فائضا ماليا في العام المالي 2009/2010 قد يفوق الستة مليارات دينار، اي ما يعادل 21 مليار دولار أميركي.
واشار التقرير، الذي نقلته وكالة الانباء الكويتية الرسمية (كونا)، ان متوسط سعر برميل الخام الكويتي في السنة المالية 2009/2010 سيتجاوز السعر المتحفظ الذي افترضته الحكومة في ميزانيتها لهذه السنة والبالغ 35 دولاراً.
وقال إنه في حال جاءت المصروفات الفعلية ادنى من تلك المقدرة في الميزانية بما يتراوح بين 5 و10 بالمئة كما يتوقع فان فائض الميزانية في السنة المالية 2009/2010 سيتراوح بين صفر و6.2 مليار دينار.
واضاف أن اسعار النفط شهدت تذبذباً ملحوظا خلال شهر يوليو/تموز الماضي فبعدما تراجع سعر برميل الخام الكويتي في النصف الاول من الشهر نفسه بنحو 10 دولارات إلى 61 دولارا، عاد وعوض خسائره بنهاية الشهر وبلغ 69 دولارا في 27 يوليو/تموز.
وقال إنه في حال استمرار هذا الزخم فذلك من شأنه ان يدفع اسعار النفط فوق المستويات المرتفعة التي بلغتها قبل اندلاع الازمة اذ وصلت الاسعار حتى الان إلى اكثر من ضعف مستوياتها المنخفضة التي سجلتها في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي.


المصدر : يو بي أي


 

مواضيع ذات صلة :