اقتصاد خليجي نُشر

مليار دولار إنفاق عمان على البنية التحتية في 6 أشهر

Image ذكرت وزارة الاقتصاد الوطني العمانية اليوم الاثنين أن السلطنة رفعت الإنفاق على مشاريع البنية الأساسية، وإنتاج النفط بنسبة 5.3 بالمئة إلى 3.23 مليار ريال نحو(8.4 مليار دولار) في الأشهر الستة الأولى من 2009.

وأظهرت أرقام الوزارة أن الإنفاق على مشاريع البنية الأساسية ارتفع 25 بالمئة إلى 539.1 مليون ريال، بينما زاد الإنفاق على المشاريع النفطية 18 بالمئة إلى 538.9 مليون ريال على أساس سنوي.

وارتفع الإنفاق على الدفاع والأمن 1.4 بالمئة، لكن السلطنة خفضت الدعم المقدم للقطاع الخاص بنحو 23 بالمئة.
وذكرت بيانات الوزارة أن إجمالي الايرادات تراجع 21.3 بالمئة إلى 3.24 مليار ريال في النصف الأول من العام، إذ انخفضت إيرادات تصدير النفط 33 بالمئة إلى 1.8 مليار ريال.

وتوقعت عُمان أن يبلغ العجز في الموازنة 810 ملايين ريال في 2009 على أساس حساب سعر النفط عند 45 دولاراً للبرميل.
وارتفعت أسعار الخام من 32 دولاراً في ديسمبر إلى نحو 70 دولاراً حالياً.

وكانت بيانات رسمية قد أظهرت في يوليو أن عُمان تمكنت بصعوبة من تحقيق فائض محدود في الموازنة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام رغم انخفاض عائدات النفط بأكثر من 30 بالمئة خلال الفترة نفسها.

وقالت وزارة الاقتصاد الوطني العُمانية اليوم إن معدل التضخم السنوي في سلطنة عمان انخفض إلى 2.88 بالمئة في يونيو، من 3.9 بالمئة في مايو إذ عزز تراجع أسعار النفط والإيجارات من الاتجاه النزولي.

وأظهرت بيانات حكومية أن مؤشر أسعار المستهلكين سجل 128.7 نقطة في يونيو من 128.4 في مايو.

وقالت البيانات إن المؤشر الذي يضم أسعار المواد الغذائية والمشروبات والتبغ - والتي تمثل 30.4 بالمئة من المؤشر - لم يشهد تغييراً يذكر في شهر يونيو مقارنة بمايو.
وارتفع مكون الإيجارات الذي يمثل 15.3 بالمئة من مؤشر أسعار المستهلكين الكلي إلى 138.8 نقطة في يونيو من 137.7 في مايو.

وقال جويس ماثيو رئيس وحدة الأبحاث في «يونايتد سيكوريتيز» في مسقط «تراجع الإيجارات، وأسعار السلع الأولية، وقوة الدولار هي العناصر الرئيسة وراء هذا الانخفاض في التضخم».
وبلغ التضخم السنوي في السلطنة التي تربط عملتها بالدولار الأمريكي ذروته عند نحو 14 بالمئة في منتصف العام الماضي، ولكنه تراجع بشكل مطرد مع نزول أسعار النفط عن مستوياتها القياسية في يوليو عام 2008.
واستعاد النفط بعضاً من عافيته ليسجل نحو 70 دولاراً حاليا مقابل 32 دولاراً في ديسمبر.
ويقتفي تراجع التضخم أثر اتجاه عام في منطقة الخليج.
وأضاف ماثيو «تاريخياً شهدت عمان مستويات تضخم منخفضة للغاية كظاهرة عامة.
أتوقع أن يستقر التضخم عند معدلات منخفضة ويقتفي أثر أسعار الدولار والسلع».


المصدر :وكالات


 

مواضيع ذات صلة :