اقتصاد خليجي نُشر

السعودية تتخلص تدريجيا من المحاصيل الكثيفة لاستخدام المياه

قال وزير المياه والكهرباء السعودي عبد الله بن عبد الرحمن الحصين يوم السبت ان المملكة ستنهي تدريجيا انتاج كل المحاصيل الكثيفة في استخدام المياه والتي تستنزف موارد البلاد النادرة من المياه.
وقال الحصين للصحفيين على هامش مؤتمر عن الصناعة في دبي ان المملكة لديها خطة للتخلص تدريجيا من انتاج كافة المحاصيل الكثيفة لاستخدام المياه من أجل المحافظة على الماء.
واضاف قوله ان من هذه المحاصيل القمح وفول الصويا والعلف الحيواني. ورفض التعقيب بشأن متى سيتم التخلص من انتاج المحاصيل. وقال انه من الافضل زراعة هذه الانواع من المحاصيل خارج السعودية.
ويقول مجلس المياه العالمي ان الزراعة تستهلك 66 في المئة من الاستهلاك البشري للمياه في انحاء العالم. وفي السعودية التي تعاني بالفعل ندرة موارد المياه تسعى الحكومة نحو المزيد من الترشيد في استهلاك المياه في قطاع الزراعة.
وتحتاج المملكة الى نحو 2.6 مليون طن من القمح سنويا. وقالت الحكومة العام الماضي انها ستعتمد اعتمادا كليا على واردات القمح بحلول العام 2016.
وقال الحصين ان الاستيراد وزراعة المحاصيل الكثيفة لاستخدام المياه خارج السعودية خيار عملي بدرجة أكبر للبلاد.
وتقوم السعودية شأنها شأن دول خليجية اخرى ثرية بشراء اراض زراعية اجنبية في آسيا وأفريقيا لضمان امداداتها من الاغذية بعد ان رفع التضخم سعر الاغذية الى المثلين تقريبا العام الماضي.
ويقول المعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية ان مستثمرين اجانب اشتروا حتى الان ما بين 15 مليون و20 مليون هكتار من الاراضي الزراعية في بلدان فقيرة منذ العام 2006.

 

مواضيع ذات صلة :