اقتصاد خليجي نُشر

مسؤول: السعودية تستورد 3 ملايين طن قمح سنويا بحلول 2016

قال مسؤول سعودي كبير يوم الاحد ان السعودية سوف تستورد ثلاثة ملايين طن من القمح سنويا بحلول عام 2016.
وقد بدأت المملكة العربية السعودية العام الماضي برنامجا للتخلي عن زراعة القمح.
وقال وليد الخريجي المدير العام للمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق ان المملكة قامت باستيراد 2.2 مليون طن قمح منذ أن بدأت برنامجها للتخلي عن زراعة القمح في سبتمبر ايلول عام 2008 والمقرر أن يتم الانتهاء منه خلال ثماني سنوات.
وأضاف الخريجي خلال اجتماع مع مسؤولين من مؤسسة القمح الامريكية "منذ شهر سبتمبر 2008 وحتى نهاية عام 2008 استوردنا استيراد 300 ألف طن من القمح. واشترينا هذا العام من الخارج 1.9 مليون طن من القمح."
وأوضح الخريجي انه بحلول عام 2016 ستستورد المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق ثلاثة ملايين طن قمح سنويا.
وتصدر الولايات المتحدة سنويا زهاء 26 مليون طن قمح معظمها من القمح الصلب الذي يعد من المنتجات المفضلة هذا العام للمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق.
وقال جون أودز نائب رئيس مؤسسة القمح الامريكية ان الولايات المتحدة سوف تصدر هذا العام عشرة ملايين طن من القمح الشتوي الاحمر الصلب وسبعة ملايين طن من القمح الربيعي الاحمر الصلب.
ومن جانبه صرح ريتشارد برايور رئيس عمليات الشرق الاوسط وشمال افريقيا بمؤسسة القمح الامريكية أن صادرات القمح الامريكية الى السعودية هذا العام شملت سفينة واحدة من نوع باناماكس حوت شحنة من القمح الصلب. وتحمل سفن باناماكس عادة 52.500 طن.
وفي يناير كانون الثاني عام 2008 أعلنت المملكة العربية السعودية عن تخفيض انتاجها المحلي من القمح بنسبة 12.5 بالمئة سنويا في محاولة للحفاظ على موارد المياه النادرة بالمملكة. كما أعلنت السعودية أنها سوف تعتمد كليا على الواردات عام 2016. وقبل اتخاذ هذا القرار حققت السعودية الاكتفاء الذاتي من القمح لثلاثة عقود.
وفي شهر أكتوبر تشرين الاول الماضي أبرمت المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق أخر صفقاتها لشراء القمح خلال عام 2009 عندما اشترت 550 ألف طن من القمح الصلب ذي منشأ كندي وسوف تبدأ المؤسسة في تسلمه اعتبارا من ديسمبر كانون الاول.
ووفقا لتقرير صادر عن وزارة الزراعة الامريكية فان الحد الادنى للطلب السعودي على القمح يبلغ 2.6 مليون طن سنويا وأنتجت الصحراء السعودية العام الماضي 2.3 مليون طن من القمح وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة ثمانية بالمئة عن حجم الانتاج عام 2007.

 

مواضيع ذات صلة :