اقتصاد عالمي نُشر

عدد العاطلين في أوروبا يتجاوز 19

Image الأخبار قفزت البطالة في منطقة اليورو خلال فبراير/شباط الماضي إلى مستوى أعلى مما كان متوقعا لتصل إلى 8.5% حسب بيانات نشرت الأربعاء . وقال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي (يوروستات) إن معدل البطالة في 16 دولة تستخدم اليورو ارتفع من مستوى 8.3% الذي سجل في يناير/كانون الثاني.
 وصعد عدد العاطلين في دول اليورو خلال فبراير/شباط الماضي 319 ألفا ليصل إلى 13.486 مليونا في المنطقة.
وفي دول الاتحاد الأوروبي التي تضم 27 عضوا صعد عدد العاطلين 487 ألفا ليصل إلى 19.156 مليونا. وتشير البيانات الجديدة إلى سرعة التدهور الاقتصادي في المنطقة، وتأتي قبل يوم من اجتماع البنك المركزي الأوروبي لتقرير سياسات أسعار الفائدة.
واعتبر خبراء أن الارتفاع السريع في البطالة بما يحمله من آثار سيئة على الطلب يضيف ضغوطا على البنك المركزي الأوروبي الذي سيجتمع غدا لبحث سياسات الفائدة. يشار إلى أن البنك المركزي الأوروبي خفض أسعار الفائدة الشهر الماضي إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق لتصل إلى 1.5% جراء الأزمة الاقتصادية.
وبين أعضاء منطقة اليورو سجلت إيرلندا وإسبانيا أعلى معدلات الزيادة في البطالة خلال فبراير/شباط الماضي، وبلغت الزيادة في كل منهما 0.7% لتصل البطالة فيهما إلى 10% في إيرلندا و15.5% في إسبانيا. وارتفعت البطالة في جميع دول منطقة اليورو بحسب البيانات المتاحة فيما عدا هولندا، حيث استقرت عند مستوى 2.7% للشهر السابع على التوالي.

 

مواضيع ذات صلة :