اقتصاد عالمي نُشر

ارتفاع طفيف للبورصة الأمريكية بعد سلبية عن الاقتصاد

Image

البورصة الأمريكية - أرشيف

أغلقت الأسهم الأمريكية أمس على تباين. فبينما قادت أسهم شركات الطاقة والدواء
عملية صعود تراجعت أسهم الشركات المالية وصناعة السيارات.
وأغلق مؤشر "داو جونز" الصناعي مرتفعا بينما أغلق مؤشر "ناسداك" منخفضا.
وكانت الجلسة متقلبة وأظهر المستثمرون حذرا وذلك بسبب استمرار القلق بشأن البنوك وصناعة السيارات.
وانخفضت الأسهم في التعاملات أوائل تعاملات ما بعد الظهر ولكنها ارتفعت بشدة في الـ 90 دقيقة الأخيرة قبل الإغلاق.
وقد أظهرت ميزانية الحكومة الاتحادية لشهر ابريل الماضي عجزا مقداره 20.9 مليار دولار وهو أعلى عجز في شهر خلال 26 عاما, مما يعكس تأثير الركود والانفاق التحفيزي الاقتصادي.
ونشرت وزارة الخزانة الأمريكية تقريرها السنوي بشأن برامج الضمان الاجتماعي ومعاشات التقاعد والرعاية الصحية لكبار السن والمتقاعدين والتي أظهرت أن الركود قد أثر على كل برامج التأهيل. وعلى صعيد الأخبار الاقتصادية, أفاد تقرير أوردته وكالة الأنباء السعودية ان العجز التجاري ارتفع في شهر مارس الماضي مقارنة بالشهر السابق عليه.
وانكمش سوق الإسكان بمعدل قياسي في الشهور الثلاثة الأولى من العام الحالي وانخفض متوسط السعر الوطني للمنازل الصغيرة للعائلة الواحدة التي بيعت في الربع الأول من العام الحالي بمقدار 13.8 % مقارنة بالعام الذي سبقه.
وفي سوق نايمكس للمبادلات التجارية في نيويورك, ارتفعت أسعار النفط الخام الأمريكي الخفيف للعقود الآجلة تسليم شهر يونيو القادم بمقدار 35 سنتا ليستقر سعر التسوية على 58.85 دولار للبرميل, وكان السعر قد وصل خلال تعاملات اليوم إلى 60 دولارا لأول مرة منذ شهر نوفمبر الماضي.
وأغلق مؤشر "داو جونز" الصناعي, الذي يقيس أداء أكبر 30 شركة صناعية أمريكية, مرتفعا 50.34 نقطة أي بنسبة 0.6 % ليصل إلى 8469.11 نقطة.
وكانت أسهم شركات شيفرون وايكسون موبيل وجونسون أند جونسون وكوكا كولا من بين أكبر الأسهم الرابحة في المؤشر.
وانخفض سهم شركة "جنرال موتورز" بنسبة 20 % بسبب التكهنات المتزايدة بأنه من المرجح أن تقدم الشركة العملاقة لتصينع السيارات دعوى حماية من الإفلاس.
وانخفضت قيمة السهم إلى 1.09 دولار مسجلا أدنى مستوى منذ عام 1933 وذلك بعد يوم واحد من بيع المديرين التنفيذيين لجنرال موتورز أسهمهم في الشركة.
بينما أغلق المؤشر الأوسع نطاقا للسوق "ستاندرد أند بورز-500" منخفضا 0.89 نقطة أي بنسبة 0.1 % ليصل إلى 908.35 نقطة.
في حين أغلق مؤشر "ناسداك" المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التقنية منخفضا 15.32 نقطة أي بنسبة 0.9 % ليصل إلى 1715.92 نقطة.
وارتفع المؤشر المجمع لبورصة نيويورك 9.84 نقطة ليغلق على 5859.14 نقطة. في حين ارتفع المؤشر المجمع للبورصة الأمريكية 21.81 نقطة ليغلق على 1511.71 نقطة.
فيما انخفض مؤشر "روسيل-2000" لأسهم الشركات الأصغر 6.76 نقطة ليغلق على 495.18 نقطة.



المصدر : رويترز


 

مواضيع ذات صلة :