اقتصاد عالمي نُشر

الصين تدافع عن سياساتها التصديرية أمام شكاوى لمنظمة التجارة

Image رفضت الصين اليوم اتهامات من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بأن القيود التي تفرضها على صادرات المواد الخام تنتهك قواعد التجارة العالمية قائلة إن سياساتها تلتزم بقواعد منظمة التجارة العالمية.
وقال الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة أمس إنهما سيرفعان شكوى إلى منظمة التجارة العالمية بشأن قيود تفرضها الصين على صادرات بعض المواد الأولية الصناعية التي تستخدم في صناعة الصلب والسيارات ورقائق الكمبيوتر والطائرات وغيرها.
ورفعت واشنطن وبروكسل دعوى أمام منظمة التجارة العالمية في حين تتطلعان لتعاون الصين في اخراج الاقتصاد العالمي من التراجع.
وفي أول رد رسمي صيني رفضت وزارة التجارة الشكوى لكنها قالت انها ستمضي قدما في اجراءات التشاور التي تتطلبها قواعد منظمة التجارة العالمية.
وقال المكتب الصحفي للوزارة في بيان أرسل بالفاكس "الهدف الأساسي لسياسات الصين بشأن الصادرات هو حماية البيئة والموارد الطبيعية. الصين تعتقد أن السياسات المعنية تلتزم بقواعد منظمة التجارة العالمية".
وأضاف "واتباعا لاجراءات منظمة التجارة العالمية ستحيل الصين الطلب للتشاور".
ويقول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة إن الصين تقيد صادرات مواد أولية مثل البوكسيت والمنجنيز وهي من أكبر منتجيه ما يعطي ميزة غير عادلة لصناعها.
ومن جانبها صعدت الصين أمس الثلاثاء شكوى رفعتها ضد الولايات المتحدة أمام منظمة التجارة إلى المستوى الثاني.
وتتعلق الشكوى بقوانين أمريكية تؤثر على واردات منتجات الدواجن الصينية وطلبت الصين من هيئة تسوية المنزاعات بالمنظمة تشكيل لجنة من القضاة لمراجعة القضية وإصدار حكم بشأنها.




المصدر : رويترز


 

مواضيع ذات صلة :