اقتصاد عالمي نُشر

قمة الثماني تحرر التجارة العام المقبل

Imageأشارت مسودة البيان الختامي لقمة مجموعة الدول الصناعية الكبرى والدول ذات الاقتصادات الصاعدة في مدينة لاكويلا الايطالية الى أن زعماء هذه الدول اتفقوا على اتمام اتفاقية تحرير التجارة العالمية العام المقبل.
 واستهل قادة الثماني محادثاتهم اليوم (امس) مع نظرائهم من البرازيل والهند والمكسيك وجنوب أفريقيا ومصر. وكان من المقرر حضور الرئيس الصيني هو جنتاو الاجتماع، غير أنه اضطر إلى العودة الى بلاده للعمل على انهاء أعمال عنف وشغب عرقي في منطقة تشينجيانغ الويغورية ذات الحكم الذاتي.
وجاء في مسودة البيان التي أعلنت امس في لاكويلا أن قادة مجموعة الثماني والدول ذات الاقتصادات الصاعدة، دعوا الى استئناف المحادثات الخاصة بهذا الشأن مرة أخرى في اطار منظمة التجارة العالمية.
وأفادت مصادر دبلوماسية بأنه من المنتظر أن يجتمع وزراء تجارة هذه الدول قبيل موعد انعقاد قمة مجموعة دول العشرين في 24 و25 سبتمبر المقبل في بيتسبرغ بالولايات المتحدة.
الجدير بالذكر أن ما يعرف بمحادثات جولة الدوحة لتحرير التجارة بدأت عام 2001 وتعثرت عدة مرات. كما فشل المؤتمر الوزاري الذي عقد في يونيو من عام 2008 بمدينة جنيف في استمرار هذه المحادثات.
 من ناحية أخرى أدت الأزمة الاقتصادية العالمية الى تراجع التجارة العالمية الأمر الذي أحدث انكماشا تجاريا ضخما.
صدرت مسودة البيان عن مجموعة الثماني التي تضم الدول الصناعية الكبرى بالاضافة إلى روسيا ومجموعة الخمس التي تضم الصين والهند والبرازيل والمكسيك وجنوب أفريقيا، فضلا عن أندونيسيا وأستراليا وكوريا الجنوبية،
وهو ما يعرف بمنتدى دول الاقتصادات الصاعدة الكبرى. وحظي تحديد العام المقبل لابرام اتفاقية تحرير التجارة العالمية بتأييد كبير من دول الاتحاد الأوروبي.

المصدر : وكالات


 

مواضيع ذات صلة :