اقتصاد يمني نُشر

ورشة عمل بهيئة المواصفات لمستوردي ومصنعي الزيوت النباتية

عقدت يوم امس بصنعاء ورشة عمل لمستوردي ومصنعي الزيوت النباتية نظمتها الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة .

تهدف الورشة إلى التوعية بأهمية تدعيم السمن والزيوت النباتية بفيتامينات(أ) و(د) وذلك لوقاية وحماية المستهلك من المخاطر الصحية المترتبة على نقص الفيتامينات .

وناقشت الورشة خمس أوراق عمل تضمنت الاولى التي قدمها المهندس صالح غيلان من الجمعية اليمنية لحماية المستهلك أهمية تدعيم الزيوت النباتية بالفيتامينات، فيما تناولت الورقة الثانية التي قدمتها المهندسة امال المقطري الاشتراطات والمواصفات القياسية للزيوت النباتية المعدة للطعام.

وتطرقت الورقة الثالثة أهمية تدعيم الزيوت النباتية بفيتامينات أ و د صحيا وتغذويا للمهندسة أمانى السراجي من وزارة الصحة فيما تناولت الرابعة عن تدعيم زيوت الطبخ للدكتور فؤاد عامر و افراح القباطي فيما قدم المهندس رياض البخيتى ورقة عمل عن المخالفات الخاصة بمنتجات الزيوت والسمن.

وفي الافتتاح أشار وزير الصناعة والتجارة رئيس مجلس إدارة الهيئة  عبد الوهاب يحيى الدرة إلى أهمية الورشة في تعزيز وتأكيد الشراكة بين القطاع العام والخاص؛ لإيجاد منتجات وسلع مطابقة للمواصفات القياسية ذات جودة العالية.

ولفت إلى أهمية الاستفادة من الورشة والخروج بتوصيات عملية تخدم المستهلك بالدرجة الأولى.. مشددا على أهمية الالتزام بالمواصفات القياسية عند استيراد وتصنيع المواد الغذائية ومنها السمن والزيوت النباتية.

وتطرق إلى جهود الوزارة في وضع الاستراتيجيات المتعلقة بتحقيق الأمن الغذائي والصناعي والاستقرار التمويني وتدفق السلع وتوفير احتياجات المواطنين والبحث عن المنتجات ذات الجودة العالية.

وحث على ضرورة الاتجاه إلى الإنتاج المحلي للزيوت باستخدام الخامات الموجودة مثل الحبوب وغيرها وبما يساعد على تقليل فاتورة الاستيراد والوصول إلى الاكتفاء الذاتي.

وأكد  أن الوزارة لن تألوا جهدا في توفير الأجهزة والمختبرات الحديثة للهيئة اليمنية للمواصفات بما يسهم في تنفيذ مهامها في عملية الفحص بسهولة وتبسيط الإجراءات أمام المتعاملين معها من التجار والمصنعين والمستوردين وحماية المستهلك باعتبارها خط الدفاع الأول عن المواطن.

من جانبه أوضح مدير الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة الدكتور إبراهيم المؤيد ان الهيئة وفرت أجهزة مختبرات حديثة للقيام بإجراء الفحوصات اللازمة ذات الصلة بتدعيم السمن والزيوت النباتية بتلك الفيتامينات.

وأشار الى ان الورشة التوعوية التدريبية  التى تستهدف ٣٥ متدربا من مستوردي ومصنعي السمن والزيوت النباتية تهدف إلى التوعية بأهمية تدعيم السمن والزيوت بالفيتامينات( أ) و (د ) من أجل الوقاية من المخاطر الصحية  ومنها سوء التغذية.

ولفت إلى أن الهيئة أعطت مهلة زمنية مقدرة بستة أشهر للتجار والمصنعين للالتزام بتطبيق القانون الخاص  بتدعيم السمن والزيوت بالفيتامينات أ و د.

حضر  فعالية  الورشة نائبا المدير العام للشؤون الفنية  الدكتورة رباب ابو اصبع  والشئون المالية والإدارية الدكتور كمال مرغم.


 

مواضيع ذات صلة :