الأخبار نُشر

توقعات بإبقاء البنوك المركزية الأفريقية الكبرى على أسعار الفائدة هذا الشهر

أظهر استطلاع أجرته وكالة رويترز امس الثلاثاء، أن البنوك المركزية الكبرى في إفريقيا ستترك أسعار الفائدة دون تغيير في الأيام المقبلة ، بدءًا من نيجيريا وكينيا ، تليها غانا في نهاية الشهر.

توقعات بإبقاء البنوك المركزية الأفريقية الكبرى على أسعار الفائدة هذا الشهر

في استطلاع تم إجراؤه في الأسبوع الماضي ، أظهرت التوقعات المتوسطة أن المحللين توقعوا أن يبقي البنك المركزي في نيجيريا وكينيا معدلات الفائدة عند 11.50٪ و 7.00٪ على التوالي. وشهدت غانا ترك تكاليف الاقتراض عند 14.50٪ الأسبوع المقبل.

وقالت راضية خان من ستاندرد تشارترد: «في نيجيريا ، ستكون سياسة العملات الأجنبية هي المحور الرئيسي لاجتماع لجنة السياسة النقدية ، وسط قوة أسعار النفط الأخيرة». وأضاف: «بينما نتوقع أن يبقي البنك المركزي الكيني سعر الفائدة ثابتًا عند 7.00٪ ، مع زيادة مخاطر التضخم ، فمن المرجح أن يكون تطبيع السياسة محل التركيز الرئيسي في المؤتمر الصحفي».

كانت أسعار الفائدة لهذه البنوك المركزية منخفضة نسبيًا منذ حوالي عام 2015. ومع ذلك ، بدأت غانا وجنوب إفريقيا في التضييق العام الماضي ، ومن المتوقع أن ترفع الأخيرة معدلات الفائدة مرة أخرى يوم الخميس إلى 4.00٪.

كتبت المشتقات المالية في مذكرة أن الضغوط التضخمية المتزايدة قد تجبر معظم البنوك المركزية في إفريقيا على تبني سياسة نقدية انكماشية ، على خطى بعض الاقتصادات المتقدمة.

يتوقع صانعو السياسة في الولايات المتحدة زيادات تصل إلى ثلاثة أرباع نقطة مئوية هذا العام ، بدءًا من مارس ، ومن المرجح أن تكون في عامي 2023 و 2024.

ومن المتوقع أن يؤدي هذا التطور إلى جذب تدفقات رؤوس الأموال إلى الدولار ، مما قد يؤدي إلى إضعاف العملات المحلية وزيادة التضخم. لهذا السبب ، لم يتوقع جميع المستجيبين أن تظل المعدلات معلقة.

يتوقع ليوينر إسترهويزين من أكسفورد إيكونوميكس أن يقوم بنك غانا برفع سعر الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس في الاجتماع القادم كجزء من محاولته المستمرة لإعادة تثبيت توقعات التضخم.

قال إسترهويزين إن الزخم الاقتصادي الذي تم الحصول عليه في النصف الثاني من عام 2021 من المقرر أن يمتد إلى هذا العام ، مما يدعم توقعاته برفع سعر الفائدة.

وأوضح إسترهوسن: «تود غانا أيضًا استباق رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي المتوقع لسعر الفائدة في نهاية مارس من أجل منع تدفقات رأس المال الكبيرة إلى الخارج».

ويشير استطلاع رويترز إلى أن المعدلات سترتفع بنهاية سبتمبر إلى 15.00٪ و 7.50٪ و 12.50٪ على التوالي في غانا وكينيا ونيجيريا.

كان من المتوقع أن يتعافى النمو في غانا وكينيا ونيجيريا هذا العام ، حيث من المقرر أن تتوسع هذه الاقتصادات بنسبة 5.1٪ و 5.0٪ و 2.8٪ بعد عام 2021 الصعب بسبب جائحة فيروس كورونا.

 

 

أموال الغد


 

مواضيع ذات صلة :

إعلان الساعات