مصارف وشركات نُشر

أرامكو وداو تمضيان في إنشاء أضخم مجمع للبتروكيماويات في العالم برأس تنورة

Imageقال مصدر نفطي لـ"الوطن" إن شركتي أرامكو السعودية وداو كيميكال الأمريكية قررتا المضي قدماً في مشروعهما المشترك لتأسيس مجمع بتروكيماوي هو الأضخم من نوعه في العالم يضم توسعة لمصفاة رأس تنورة بكلفة تتجاوز 22 مليار دولار.
 وذكر المصدر أن الشريكين أوشكا على تشكيل فريق عمل المشروع يرأسه المدير التنفيذي في شركة أرامكو سمير الطبيب على أن ينضم له مجموعة من نخبة موظفي الشركتين.
وتنتظر أرامكو السعودية إنجاز مشروعها الضخم الذي تديره في ثول والمتمثل في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوس) ليتفرغ نخبة الفريق القائم على ذلك المشروع في إدارة دفة مشروع رأس تنورة للبتروكيماويات .
ويتوقع المصدر أن تشهد أرامكو حراكاً واسعاً في مجال المشاريع بحلول سبتمبر المقبل في ظل إنجاز مشروع جامعة الملك عبد الله إضافة إلى مشروعات خريص وشيبة الخرسانية، وفراغ عشرات المهندسين والمهنيين من الإشراف على تلك المشاريع .
من جهة أخرى قالت مصادر بقطاع المقاولات إن شركتي أرامكو السعودية وداو كيميكال الأمريكية تبحثان عن شركات مهتمة بتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع المشترك بين الشركتين لتأسيس مجمع ضخم للبتروكيماويات.
وقال مصدر بإحدى شركات المقاولات التي تلقت العرض "أصدرت الشركتان طلب استدراج عروض منذ أيام قليلة.
" وأضاف "الجميع يأمل أن يعني ذلك أنهما ستمضيان قدما في المشروع." وقالت شركة أرامكو في وقت سابق من الشهر الجاري إن تشغيل مصنع البتروكيماويات سيبدأ في عام 2015 بتأخير عامين عن الجدول الأولي.
وأجلت الشركة أيضا خطط توسعة الطاقة الإنتاجية بواقع 400 ألف برميل يوميا في مصفاة تكرير النفط بمرفأ رأس تنورة والتي من شأنها توفير خام التغذية لمصنع البتروكيماويات.
وكانت أرامكو قد أجلت عددا من المشروعات الكبرى لتوفير الأموال الخاصة بتكاليف المقاولات. وترغب أرامكو أن تعكس عروض المشروع الانخفاض الحاد في أسعار السلع والعمالة والمعدات في ظل التراجع الاقتصادي العالمي.
وقال مقاولان إن المرحلة الأولى من المشروع تشمل أعمال الجرف وصب الموقع لإنشاء المصنع بمرفأ رأس تنورة.
وتوجد بالمرفأ أيضا أكبر منشأة نفطية بحرية في العالم. ولا يزال مشروع البتروكيماويات في مرحلة التصميم والأعمال الهندسية والتي من المقرر أن تكتمل في عام 2010. 

  Image


وقال المقاول الأول "قد نشهد ترسية العقد لتلك العمليات خلال فترة تتراوح بين ستة وتسعة أشهر."
وذلك على الرغم من قول المصادر إنه لا يوجد ضمان بالمضي قدما في عملية تقديم العطاءات لمجرد إصدار طلب استدراج عروض."
من جانب آخر قالت مصادر تجارية أمس إنه تم تمديد إغلاق وحدة التكسير الهيدروجيني التابعة لشركة أرامكو السعودية بمصفاة رأس تنورة لفترة أطول بعد أن مر الموعد المقرر لإعادة تشغيل الوحدة في أوائل يونيو دون إصلاح الأعطال التي تمنع عملها بشكل مستمر،
واتخذت أرامكو قراراً بعدم تشغيلها إلا بعد ضمان عدم تكرار أعطالها. وكان من المقرر إعادة تشغيل الوحدة التي تعاني من المشاكل والتي تنتج 44ألف برميل يوميا في أوائل يونيو بعد تأجيل لمرات عديدة منذ توقف الوحدة عن العمل في أوائل مارس.
 وفي الفترة ما بين منتصف مارس وحتى نهاية مايو وفرت أرامكو كميات كبيرة بشكل غير معتاد من شحنات زيت الوقود إيه 960 بسبب توقف الوحدة عن العمل.
وعلى مدى الأسابيع الأربعة الماضية باعت أرامكو ثلاث شحنات من زيت الوقود إيه 961 وعرضت شحنة رابعة هذا الأسبوع بعد تأجيل إعادة تشغيل الوحدة مرة أخرى.


المصدر : الوطن


 

مواضيع ذات صلة :