مصارف وشركات نُشر

صافولا السعودية توسع سلسلة متاجر التجزئة بشراء جيان

Image اتفقت مجموعة صافولا السعودية على دفع 440 مليون ريال (117.3 مليون دولار) لشراء كل متاجر جيان المملوكة لمجموعة فواز الحكير الخاصة. وقالت صافولا في بيان نشره موقع البورصة على الانترنت إنها وقعت اتفاقا مع الحكير لشراء متاجر جيان في المملكة.
وأبلغ سامي باروم الرئيس التنفيذي لصافولا رويترز "سنشتري كل متاجر جيان في المملكة .. إنها 11 (متجرا)".
 وقالت صافولا إن الصفقة ستمكن ذراعها للتجزئة العزيزية بنده من زيادة حصتها في سوق التجزئة السعودية من سبعة إلى ثمانية بالمئة وزيادة مبيعاتها 13 بالمئة.
كما تمنح الحكير -وهي شركة كبيرة في مجال بيع الملابس وإقامة مراكز التسو- خيار شراء عشرة بالمئة في العزيزية بنده خلال ثلاث سنوات من تاريخ توقيع الاتفاق.
وقال باروم "الحكير لاعب رئيسي في مجال التجزئة وله خبرة طويلة في إقامة مراكز التسوق وبيع الملابس. نريد الاستفادة من هذه الخبرة .. سواء وافق على شراء عشرة بالمئة أم لا فإن متاجر جيان ستبقى معنا."
وتطمح صافولا أن تستحوذ العزيزية بنده في غضون خمس سنوات على حصة نسبتها عشرة بالمئة من سوق التجزئة السعودية التي تقدر مبيعاتها الحالية بمبلغ 96 مليار ريال سنويا.
وقال باروم "النمو الذاتي سيكون سبيل المضي قدما بالنسبة للعزيزية كي تصل إلى حصة عشرة بالمئة من السوق."
 وتعتزم العزيزية المملوكة بنسبة 80 في المئة لصافولا امتلاك 120 متجرا بنهاية 2010 أي مثلي مستوى 2008. والصفقة المبرمة مع الحكير هي ثاني عملية استحواذ للعزيزية بنده في عامين.
وكانت الشركة أعلنت في فبراير شباط 2008 عن شراء شركة المخازن الكبرى من مجموعة المهيديب السعودية الخاصة وذلك في إطار صفقة مقايضة للأسهم.


المصدر : رويترز


 

مواضيع ذات صلة :