معارض وندوات نُشر

إفتتاح فعاليات النسخة العاشرة لمنتدى الدول المصدرة للغاز بالجزائر

تفتتح اليوم الأثنين 19 أبريل في الجزائر فعاليات النسخة العاشرة لمنتدى الدول المصدرة للغاز بمشاركة 15 وزيرا يمثلون 12 دولة منتجة ومصدرة لمادة الغاز الطبيعي المسال.

وأكد وزير الطاقة والمناجم الجزائري الدكتور شكيب خليل أن المنتدى العاشر للدول المصدرة للغاز سيتناول امكانية التعاون مع مختلف المنتديات الدولية للطاقة في سبيل ترقية الصناعة الغازية وتعزيز سوقها الدولية.

وأوضح في تصريح له اليوم أن التعاون مع هذه الهيئات على غرار منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبيك) و (الوكالة الدولية للطاقة) سيكون مثمرا بالنسبة لمنتدى البلدان المصدرة للغاز ويساعدها على تحقيق العديد من أهدافها المسطرة.

وأشار إلى أن الجزائر تعول كثيرا على هذا الاجتماع العاشر من نوعه للخروج بقرارات وحلول لانعاش السوق الدولية للغاز من خلال اعادة الاستقرار لأسعارها خاصة في ظل السوق الحرة غير المتعاقدة.

وكشف في حديثه عن تقديم اقتراحات مهمة جدا من طرف بلاده لهذا الاجتماع في إطار الدراسة التي قامت بها الجزائر بطلب من البلدان الأعضاء بهذا المنتدى وذلك من خلال عرض استراتيجية تعتمد على محور إعادة النظر في حجم الانتاج والعرض بهدف موازنة أسعار الغاز المعروضة في السوق الحرة (4 دولار حاليا) مع الأسعار المعتمدة بالنسبة لعقود البيع الطويلة المدى (بين 7 و8 دولار حاليا).

ويهدف منتدى الدول المصدرة للغاز إلى تعزيز التعاون بين الدول المنتجة والدول المستهلكة فضلا عن تبادل الخبرات في مجال استكشاف ونقل الغاز ووضع أطر العمل المناسبة لاسواق الغاز العالمية.

 


 

مواضيع ذات صلة :