حوارات نُشر

عضو الوساطة القبلية لإطلاق محمد منير هايل يكشف تورط المخلافي وخلاصة عمل الوسطاء واتفاق قبائل مراد

أكد الشيخ ناصر محمد مسعد القردعي العضو البارز في الوساطة القبلية لإطلاق الشاب محمد منير هايل المختطف في قبيلة آل جناح قبيلة مراد ان خلاصة ما توصلت وساطة بعض المشائخ والوجهاء والعقل من مراد حتى الان هو قيام الشيخ احمد محمد القردعي والشيخ احمد حسين احمد القردعي ومن معهم من مشائخ وعقال ووجهاء مراد بالاتفاق مع قبيلة آل جناح بما فيهم القحيط بتوقيع ورقة بإهدار دم الخاطفين ومن والاهم وعلى الدولة تنفيذ ما توصلوا اليه وقبيلة مراد بجانب الدولة
 
 وكشف الشيخ القردعي في هذا الحوارعن بواعث اختطاف محمد منير هايل حيث قال بحسب اعتراف رئيس العصابة الخاطفة علي صالح بن صالح القحاطي انها عملية بيع وشراء في تعز حيث اشار رئيس العصابة الى ان مساعدة آل المخلافي من شرعب ساهمت في انجاح عملية الاختطاف لأهداف ناس داخل تعز اما العصابة التي في مارب فقد اوضح الشيخ القردعي انهم معروفون ، شلة مرتزقة يعملون في هذا الطريق منذ 15 عاما.
 
وفيما يلي نص الحوار
 
 
-  ماهي بواعث اختطاف الشاب محمد منير؟
 
* والله بواعث اختطافه بيع وشراء من ناس في تعز او بالأصح كما اخبرنا رئيس العصابة الخاطفة علي صالح بن صالح القحاطي من آل المخلافي تعاونوا مع الخاطفين وهم الذين جابوا لهم محمد منير ،  وكأن ورائها أهداف تخص آل هائل سعيد أهداف لناس داخل تعز ، اما الذين في مارب هم معروفين شلة مرتزقة للأسف لهم (15) سنة هم بهذا الحال يسرقون وينهبون وللأسف الدولة لم تحسم امرهم.
 
حصل هناك ضغط على قبيلة آل جناح ووقعوا ورقة على انهم مهدرين دماء الخاطفين ودماء من والاهم ،فقبيلة مراد كبيرة وتتفرع الى قبائل وقبيلة آل جناح هي التي ينتمي إليها الخاطفون ، وقد ضغطنا عليهم ان يحددوا موقف نهائي من الخاطفين وفعلا حددوا موقف وكتبوا ورقة على انهم مهدرين دمائهم ودماء من والاهم .
 
- من هم الوسطاء في هذه القضية ؟
 
* الوسطاء في هذه القضية هم القرادعة ومن معهم من مشايخ ووجهاء مراد ففي بعد الاختطاف بادر الشيخ احمد حسين احمد القردعي بتسلم ابنه حسين وكذلك بادر الشيخ غالب ناصر الاجدع بتسليم ابنه الى عبدالواسع هايل سعيد انعم في صنعاء رهائن حتى عودة ابنهم المخطوف ولا يزالون عند آل هايل حتى هذه اللحظة وبعد ذلك نزل الشيخ احمد حسين القردعي ومجموعة من آل جرادة وآل ابو عشة وأيضا الشيخ خالد طريق والشيخ حسن ناصر ابو عشة الى عند الخاطفين في آل جناح وحاولوا لمدة اسبوع اطلاق محمد منير .
 
وبعد ذلك نزل الشيخ احمد محمد القردعي وانا معه وصلنا وقد عدد من المشايخ احضروا سياراتهم لتسليمها للخاطفين ، الشيخ احمد حسين القردعي احضر سيارة صالون 2011 والشيخ خالد على ناصر طريق سيارة صالون 2007 والشيخ احمد محمد مسعد القردعي سيارة جيب 2013 وانا في البداية (15) ألف دولار وبعد ذلك (20) عشرون مليون ريال يمني كما سأوضح ذلك لاحقا .
 
بعد ذلك تكلمنا مع الخاطف الرئيسي علي صالح بن صالح القحاطي فقال لن يسلم محمد منير هايل إلا بسيارة زئبق أو اربعون مليون ريال سعودي كمطالب لإطلاق محمد منير ، فقلت له  كيف سيارة ملان زئبق يبدو انكم تسمعوا عن الزئبق انه غالي وتقولوا سيارة زئبق ، يا أخي لو يلف الواحد العالم باسره ما بيحمل سيارة زئبق ، فقال تصدق او لا تصدق هذه الحقيقة ،وقال ايضا اسألوا شوقي محافظ تعز ، فقلت إذا كان المعالم مجنون فالمستمع بعقله ، على العموم الان كيف ما كانت صدق او كذب خارجوا انفسكم من هذه الورطة وانا ازيد اعطيك فوق السيارات المعروضة لك من المشايخ (15) ألف دولار ، فقال با نشوف خلوني اكلم الجماعة وبارد لك خبر ، فقلت له انا بتحرك صنعاء الليلة وانت شوف الجماعة حتى ارجع ، وتحركت صنعاء دبرت فلوس من جيبي الخاص .
 
- متى كان  هذا الاتفاق بالضبط ؟
 
* قبل اسبوع المهم انه وبعد عودتي من صنعاء وجدت الرجال قد انقلب عما اتفقنا عليه وقال يشتي اربعين مليون سعودي ، فقلت يا اخي هذه كلمة خفيفة باللسان ثقيلة بالميزان وهذا كلام مستحيل  هايل سعيد لو يعطي اموله لمن اختطف اولاده فبا تستمر عملية اختطاف اولاده وذهب ماله وعياله فهذا مستحيل ولن تجد واحد يعطيك وقلت له الان هذه عشرين مليون ريال يمني مني وهذا المبلغ من جيبي الخاص ولا يوجد بيني أي اتفاق مع آل هايل سعيد ، هذه عشرين مليون وسلم ولد الناس ، فقال خلي الشيخ احمد محمد القردعي والشيخ احمد حسين القردعي واللي معهم من قبائل مراد ينسحبوا من بلاد آل جناح وانا اقبل منك العشرون المليون وأعطيك إياه .
 
فقلت له ليش ينسحبوا والله انا أعتبر هذا مكر منك ، تريد ينسحبوا وانت تهربه الى مكان مجهول .
 
- هل جرى هذا التفاوض معه قبل ان يحاولوا الهروب من خط الماهلية؟
 
* لا هذا بعد ان حاولوا الهروب ليس من خط الماهلية وانما من خط نجد المجمعة وكانت محاولة الهروب تلك بعد ان اتفقت مع الخاطف  الرئيسي على ال (15) الالف الدولار فوق الصوالين لأني طلعت صنعاء وفي الليلة الثانية حاولوا يهربوا ومعهم ولد هايل ووصلوا الى نجد المجمعة وتم اطلاق النار عليهم وجاءت الرصاصة في الفريم اللي خلف رأسه ومرت الرصاصة جوار اذنه ورجعوا هاربين .
 
وبعد عودتي  من صنعاء كما سبق ووضحت قال زعيم الخاطفين شوف كانوا يشتوا يقتلوني فقلت له تستاهل أين تبغى تودي الرجال (المختطف)  وحاولت اعطيه عشرين مليون ريال فقال تمام بس المشايخ يطلعوا من آل جناح فقلت لا كيف يطلعوا وبعدين تجلسوا براس الجبال بمعدلات ماعد نقدر ندخل بلاد آل جناح .
 
فقال وانا والله ما ارضى اسلمه  إلا بعد ان يطلعوا ، قال هذا وانا عارف انه يكذب علي ، يريدنا نسحب ونفك الحصار عليه وبعدها يهرب ،فرجعت الى البيت عند اخوه الكبير قلت هذه عشرين مليون واعطوني ولد هايل سعيد فقال خلاص با اروح اتفاهم معهم ، راح ورحنا معه الى عند اخيه (الخاطف) تفاهم معه ورفض اطلاق ولد هايل .
 
وجاء اخوه محمد صالح قال انا قررت ان هؤلاء الشلة يقصد اخوته الخاطفين لابد من ابادتهم فسالته هل هذا قرارك فقال والله هذا قراري لأنهم قد طالت بهم الطويلة فقلنا له قرار ممتاز ،وقلت لهم بأني سوف اجمع قبائل مراد لتحديد موقف قوي وحاسم ولفينا الى كل قرية وفي كل قرية نعمل خزنة كاملة ، فيسألونا ايش فيه ؟ قلنا لهم داعي نكف !
 
لأنه لا حل آخر يشتوا اربعين مليون سعودي وحتى وان دفعها هايل سعيد قرح هو وأولاده جو
 
وانا ضحيت بالعشرين المليون كون  الخاطفين هددوا بقتل محمد منير في حال استخدام القوة ضده لذلك انا اجبرت بدفع العشرين المليون لاجل سلامة المختطف محمد منير هايل رغم عدم اقتناعي بذلك كون ذلك يشجع الخاطفين ولكن دون جدوى.
 
المهم جاءت قبائل مراد ونصبنا لهم الخيام وهم الان في محطتين الأولى في منطقة معشرا والثانية في منطقة رثام وتكفلت بتكاليف المحطتين
 
- أين الدولة هل لها حضور في هذه القضية؟
 
* الدولة غائبة تماما نزلوا حملة من صنعاء وصلت الى مركز المحافظة فقط ولم تخرج الى منطقة تواجد الخاطفين وفرحنا بالحملة ولكن لما حصلت الاحداث التي في مجمع الدفاع أعادوا الحملة الى صنعاء ، ونحن نحاصر الخاطفين من جميع الجهات كي لا يهربوا ولد هايل ولا يزال الخاطفين مستعصيين.
 
- ما هو آخر ما توصلتوا إليه؟
 
* الحصار هو آخر ما توصلنا إليه وممكن نحاصرهم من المأكل والمشرب وكل شيئ ، ولكن المشكلة أمامنا ولد هايل لا نريده يتضرر أو يتأذى وإلا كان امرهم بسيط با نضربهم في عشية وضحاها.
 
- هل التقيتم بالمختطف وجه لوجه؟
 
* هو قريب منا وحالته مستقرة ولم نضغط بشأن مقابلته فالمختطف عادة تكون نفسيته تاعبة وإذا رأيناه با نتأثر وتسير مشاكل رغم انه في غرفة جنبنا على بعد خمسة امتار فقط.
 
- ألا ترى بأن دفع المبالغ المالية كفدية للخاطفين او المخربين الذين يعتدون على انبوب النفط والكهرباء وقطاع الطرق وجميعهم الفوا حياة الارتزاق بهذه الاعمال المشينة ألا ترى بان دفع الفلوس لهم تشجيع لهم ؟
 
* اصلا الدولة للأسف هي من بدأت بهذا الاسلوب ثانيا نحن نعلم جزاؤهم قال تعالى (إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم) هذا هو جزاؤهم وكما قلت امامنا روح إن جينا نقاتلهم با يقتلوه نحن امام امران احلاهما مر ، والالف الريال باطل دفعه لهم وأسأل الله ان الفدية لا تتم ولا تتحقق لأننا سنجدهم في اليوم الثاني او الثالث قد اختطفوا واحد ثاني او غيرهم با يختطفوا وبا يقولوا ادفعوا لنا مثل ما دفعتوا لفلان وسنظل في المشكلة نفسها .
 
ونحن قد غامرنا مغامرة وإذا هم مصرين على مبلغ خيالي وهذا المبلغ كارثة كبرى وطامة لو يعطى لهم ، ونصيحة لآل هايل ألا يعطوهم شيئا مقابل الافراج عنه .
 
 - هل نفهم من كلامك انه لا أفق للحل الآن؟
 
* نعم لا افق للحل ، يا أخي انا ارى ان الحياة والموت بيد الله إذا كان له قدرا مقدور في كتاب مسطور ما يتجاوزه وإذا عاد له في الحياة الله يبقيه وهؤلاء الخاطفين تتولى امرهم الدولة وقبيلة مراد سندا الى جانب الدولة.
 
- ماذا عن السيارة الزئبق التي يزعم الخاطفون هل من تفاصيل حولها؟
 
*  والله هذه كذبة ويدل على انها كذبة ان احد الخاطفين قال اصلا الحقيقة تغلق باب الحشيش وما باقي معنا الا باب الاختطاف  ، نختطف عيال الاثرياء ويعطونا فلوس ..!!
 
وهذا يدل على انه ما في شيئ وهذه هي الحقيقة .
 
- كلمة توجهها لقبائل مارب ؟
 
* انصح قبائل مارب بتنفيذ قول الله تعالى وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان ، وأدعوا جميع قبائل مارب الى اجتماع طارئ لتوقيع وثيقة تنص على اهدار دماء الخاطفين وكذا دماء الذين يقطعون السبيل ويعتدون على انبون النفط وعلى الكهرباء والمفسدون في الارض بشكل عام بأن هؤلاء دمائهم ومن والاهم هدر.
 
- كلمة توجهها للدولة ؟
 
* اتوجه بكلمة الى الاخ رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي بأن عليه ان يعلم علم اليقين ان كلكم راع وكل راع مسئول عن رعيته فهو مسئول عن البلاد فعليه ألا يعطي للمفسدين في الأرض أي مقابل لأن هذا يزيد الطين بله ويزيد السرق والنهابين وهذا الاسلوب ليس من صالح البلاد والعباد وعليه ان يستخدم القوة لأنه لا يمكن ان يكون حاكم عادل إلا اذا كان صارما ، بحيث يقمع كل من يخرج عن الطريق وان يقيم عليه حد الله كما ان على الدولة اغلاق كل الابواب التي تشجع على الفساد كدفع الفدية والمراضاة لمن يعتدون على الكهرباء وانابيب النفط ويقطعون الطرقات فهذا الباب يجب ان يغلق بالقوة ولن تنجح البلاد الا بالعدل وبالحكم الصارم ، ماهو ضروري هنا هو ان خلاصة ما توصنا اليه حتى الان قام الشيخ احمد محمد القردعي والشيخ احمد حسين احمد القردعي ومن معهم من مشائخ وعقال ووجهاء مراد بالاتفاق مع قبيلة آل جناح بما فيهم القحيط بتوقيع ورقة بإهدار دم الخاطفين ومن والاهم وعلى الدولة تنفيذ ما توصلنا اليه وقبيلة مراد بجانب الدولة
 

 

مواضيع ذات صلة :