حوارات نُشر

الكهالي : مشــروعـك ومساعدتنــا لك تجعــلان مــن المستحيــل ممكناً

 

إذا كنت صاحب مشروع ولديك مشروع وتود التعاون مع شريك على الأقل في دول الجنوب على تنفيذه،توفر لكم بوابة جنوب جنوب, الذي يديره الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية اليمنية، اللقاء بالشريك المناسب للمشروع.

تعتبر وحدة بوابة جنوب جنوب من أهم الوحدات المنشأة مؤخراً في الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية اليمنية، فالبوابة ستكون همزة الوصل بين الشركات التجارية والصناعية اليمنية ومثيلاتها في الدول الأعضاء في البوابة.

مدير الوحدة, أمل عبد الله الكهالي، تحدثت عن البوابة  وخدماتها للزميل قائد رماده من الاستثمار، في اللقاء التالي:

 

 

حدثينا ماذا يعني جنوب جنوب؟

- جنوب جنوب تعني جنوب الكرة الأرضية.

فكرة عن البوابة؟

- البوابة نظام عالمي لتسهيل التبادل التجاري لمجالات التكنولوجيا والخدمات والأصول الثابتة والموارد المالية بين القطاع الخاص والعام ومنظمات المجتمع المدني.

من صاحب الفكرة؟

- يعتبر البرنامج الأنمائي – وخاصة القسم المعني بالتعاون بين دول الجنوب هو صاحب ومنشىء  الفكرة، وقد تم توقيع الاتفاقيه بينهم وبين المركز الدولي للتعاون الفني والاقتصادي في مارس 2010 في شانغاهاي الصين.

الهدف من البوابة؟

- الهدف مساعدة البلادان النامية على النمو،و الاستفادة من إمكانيات دول الجنوب من تنفيذ مشاريع خاصة صغيرة ومتوسطة, لاسيما تلك المشاريع التي تعتبر صديقة للبيئة.

من هي الجهات المستهدفة من البوابة؟

- في الأساس البوابة تستهدف المشاريع المقدمة من فئة رجال وسيدات الأعمال الشباب،لكن ستكون البوابة مفتوحة لكافة الأعمار.

هل البوابة متاحة لجميع دول جنوب جنوب؟

- البوابة تقدم خدماتها لكافة دول الجنوب وهناك الان اكثر من 20 دولة وقعت اتفاقية انشاء محطة وطنية.

من ضمنها اليمن؟

- بالتأكيد، حيث وقعت اليمن على الاتفاقية مؤخراً؛ وقامت  الدكتورة نجاة جمعان, بالتوقيع على الاتفاقية، نيابة عن الأتحاد العام للغرف التجارية الصناعية اليمنية.

هلّا حدثتينا عن مميزات البوابة؟

- تتعدد مميزات البوابة من خلال تقديم خدمات الاستشارات الفنية والقانونية والتسهيلات المالية لأصحاب المشاريع ومقدمي  خدمات التكنولوجيا، وعبر عمل لقاءات أعمال من أجل شراكات مستقبلية.

استقطاب أعضاء للمحطة الوطنية لتقديم المشاريع التي تحتاج إلى تمويل أو تكنولوجيا تنفيذ صفقات تجارية تقديم خدمات فنية واستشارات.

ما هي آلية عمل البوابة؟

- أي صاحب مشروع يبحث عن شريك يعرض مشروعة عبر البوابة أمام أصحاب الشركات في الدول الأعضاء في البوابة والبحث عن شريك مناسب لمشروعه, وعند حصوله على شريك أجنبي يأتي دور البوابة من التأكد من أن الشريك لا توجد على شركته أية مشاكل، وأنها مستوفية لجميع الشروط الفنية والقانونية؛ فيتم إبلاغه بذلك، وعلى إثر ذلك يتم عقد لقاءات وتفاوض بين الجانبين وعند موافقة الطرفين يتم التوقيع على عقد الشراكة بينهما.

هل هناك رسوم على صاحب الشروع؟

- النظام يحدد الرسوم الخاصة بالاعضاء والذين يستفيدون من عملية المعلومات والتواصل عبر المنصة الالكترونية للبوابة وكذلك هناك رسوم على المشاريع والصفقات التي تتم.

منذ متى نشأت الوحدة؟

- الوحدة وليدة تم إنشاؤها في مارس من العام الجاري 2014م.

هل تم تدشينها رسمياً؟

- إلى الآن ما نزال في مرحلة استكمال متطلبات الوحدة، وبعد ذلك سيتم التدشين رسمياً بحضور  وفد صيني يقدم شرحاً وافياً عن البوابة وخدماتها.

وماذا عن الشركات الأجنبية التى تبحث عن شريك؟

- في حال عرض شركات أجنبية مشروعها وطلب شريك فيتم عرض مشروعها على الشركات المحلية, وتتم العملية بنفس آلية طلب شركة محلية شريكاً أجنبياً.

هل البوابة ستقتصر على الاتحاد فقط؟!

-  لا . ولكن بعد التدشين رسمياً للوحدة سيتم تعميم الوحدة على جميع الغرف التجارية الصناعية  في المحافظات الأخرى.

كيف تتوقعين إقبال القطاع الخاص على خدمات الوحدة؟

 - أتوقع أن يكون الاقبال كبيراً، وقد تلقت الوحدة،برغم عمرها القصير، عدداً من الطلبات.

ما هي كلمتك الأخيرة؟

- أدعو أصحاب الشركات أن يستفيدوا من خدمات البوابة لتطوير أعمالهم وشركاتهم، وإيجاد شراكات أعمال ناجحة مع شركات عالمية تمتلك القدرة والخبرة معاً.كما أنه لابد من التأكيد على أن من ضمن شروط نجاح المشاريع هو : يجب على أصحاب المشاريع تقديم وثائق ملكية واضحه وكاملة.

عند تقديم المشاريع يجب التاكد من صحة المشروع قانونيا وتقديم الوثائق كاملة. على اصحاب المشاريع والموردين الالتزام بالارشادات ونظم البوابة وان يكونوا مؤسسات ذات صفة قانونية ولديهم كافة الوثائق التي تثبت تواجدهم المؤسسي والقانوني في بلدانهم.

وكلما كانت الشركات لديها نظام مالي وإداري ومحاسبي وسمعة حسنة كلما استفادت من ماتقدمه البوابة.

 

* مجلة الاستثمار العدد (51)


 

مواضيع ذات صلة :