بترول ومعادن نُشر

أسعار البنزين فى الشرق الاوسط تقفز أكثر من دولار هذا الاسبوع

Imageقفزت أسعار البنزين من الشرق الاوسط أكثر من دولار للبرميل هذا الاسبوع مقارنة مع مستوياتها في نهاية مايو آيار وسط توقعات بان تتلقى السوق دعما من انتعاش متوقع للطلب العالمي على وقود السيارات.
وقال تجار ان أسعار البنزين من المنطقة سجلت حوالي 3.75 دولار للبرميل مقارنة مع 50 ر2 دولار في نهاية الشهر الماضي.
وقال تاجر مقره آسيا "اننا نشهد تعديلات صعودية لتوقعات الطلب من جميع الوكالات الرئيسية التي تتابع اسواق الطاقة."
واضاف قائلا "لن نرى الاسعار تنتعش الى المستويات التي شهدناها العام الماضي او العام السابق عليه لكنها ستكون أفضل مما كان معتقدا في باديء الامر.. لكن دعونا نرى أولا."
وقالت وكالة الطاقة الدولية التي مقرها باريس يوم الخميس ان الطلب العالمي على النفط من المتوقع ان يتراجع 2.47 مليون برميل يوميا الي 83.3 مليون برميل يوميا.
وكانت توقعاتها السابقة قد اشارت الى انكماش الاستهلاك بمقدار 2.56 مليون برميل يوميا وهو أشد هبوط منذ 1981 . وفي وقت سابق من هذا الاسبوع عدلت ادارة معلومات الطاقة الامريكية بالزيادة توقعاتها لعام 2009 بمقدار 10 الاف برميل يوميا من تقدير سابق بلغ 83.67 مليون برميل يوميا .
وزادت توقعاتها للطلب على البنزين هذا العام بمقدار 10 الاف برميل يوميا من تقدير سابق بلغ 8.98 مليون برميل يوميا. وقفزت أسعار النفط العالمية فوق 72 دولارا للبرميل وهو أعلى مستوى لها هذا العام مدعومة بتفاؤل بتوقف تدهور المناخ الاقتصادي .
وقال تاجر مقره الشرق الاوسط "هل وصلنا الى القاع.. يبدو ان المؤشرات الاقتصادية تشير الى ذلك." وزاد صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو الاقتصادي لعام 2010 الي 2.4 في المئة من 1.9 في المئة في ابريل نيسان بسبب اجراءات التحفيز التي اتخذت في الاشهر القليلة الماضيه.

المصدر: رويترز


 

مواضيع ذات صلة :