سياحية وترفهية نُشر

انطلاق مهرجان صيف صنعاء السياحي السابع

دشن اليوم رئيس مجلس النواب يحيى الراعي بالعاصمة اليمنية صنعاء فعالیات مھرجان صیف صنعاء السیاحي السابع تحت شعار "نحو یمن آمن ومستقر.. وسياحة مزدهرة) بمشاركة أكثر من (2500) عارض وعارضة من جميع محافظات الجمهورية اليمنية ودول السعودیة، مصر، الأردن، لبنان، وفلسطين والهند وجيبوتى وعدد من الدول الاخري في برنامج یستمر حتى نهاية أغسطس الجاري
وفي حفل الافتتاح أشار رئیس مجلس النواب الشيخ / يحيى على الراعى إلى أن المهرجان الذي يشارك في فعالياته جميع أبناء اليمن من كافة المحافظات يعد رسالة لجميع من يتربصون باليمن مفادها أن اليمن بخير، ويعيش حالة فريدة من التلاحم والتوافق الوطني والأمن والاستقرار.
 
مؤكدا أن المھرجان یعكس مستوى المشاركة المحلية والعربية والإقليمية ونوعية الفعاليات والأنشطة التي تضمنها برنامجه والبعد الحضاري والثقافي والتاريخي المعرفي والانساني الذي حمله ابناء اليمن على عاتقهم من فترات مبكرة من فجر التاريخ الانساني.
 
داعيا جميع الاحزاب الوطنية ومنظمات المجتمع المدني إلى ترسيخ قيم التصالح والتسامح عملا بمضمون دعوة الأخ رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي الداعية لنبذ الفرقة والانقسام.
 
واكد وزير السياحة الدكتور قاسم سلام إلى أن المهرجان ليس مهرجانا لصيف صنعاء فحسب بل مهرجان لصيف المحبة والأمن والاستقرار والتوافق والاتفاق..
مضيفا: لعلكم تلاحظون اننا هنا نتحدث عن المحبة والحوار والسلام والأمن، وفي طرف آخر من هذه المدينة هناك مشكلة لكننا سنتجاوزها بالمحبة، وبتغليب لغة الحوار والسلام الذي يقوده الأخ رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي.
 
وأوضح سلام أن المهرجان يسعى لتقدیم صورة مختلفة عن الیمن وأھله, صورة تؤكد حتمیة التوافق التاریخي بین أبناء الیمن ممن يتمثلون قيم الحكمة والمحبة والإخاء والسلام ..
 
ودعا سلام إلى المشاركة الفعالة في فعالیات المھرجان باعتباره مناسبة لإخراج العائلات والأسر والأطفال من الآثار النفسية التي فرضتها وتفرضها متغيرات الاحداث الراهنة، وبما يمكنهم من اختتام برنامجهم الصیفي بقصد وافر من المتعة والتشویق والإثارة والإبداع من خلال فعالیات المھرجان السیاحیة والتراثیة والثقافیة والفكریة المتعددة والمتنوعة.
 
من جهته استعرض وكيل وزارة السياحة مطهر تقي برنامج فعاليات المهرجان وحجم التمثيل الوطني والعربي والإقليمي ونوعية الفعاليات التي تستهدف تشجيع المنتجات والمشغولات الحرفية والسياحية وتوفير أجواء ترفيهية وترويجية للمواطنين وتنشيط السياحة الداخلية والبينية ..
مشيرا إلى أن المهرجان يضم 2500 مشارك ومشاركة من جميع المحافظات اضافة إلى مشاركة 6 دول عربية و14 جالية و90 خيمة للجمعيات الحرفية ومنظمات المجتمع المدني وأكثر من 100 منشأة سياحية من وكالات وفنادق ومطاعم.
 
 وفي الافتتاح شهد رئيس مجلس النواب ومعه ضيوف المهرجان العرض الكرنفالي للفرقة الموسیقیة العسكریة والفرق والجمعيات المحلیة والعربیة المجسد للبعد الوطني والعربي والأقليمي الذي بات يحتله المهرجان ورسمه صورة لحجم المكنون التراثي والحضاري والثقافي الذي یمتلكه الیمن بالإضافة إلى واحدیة التراث الثقافي والحضاري الذي یجمع الیمن والدول العربية المشاركة
 
كما طاف رئیس مجلس النواب  بأجنحة المھرجان المتمثلة في 90 خيمة إضافة إلى خیام العروض والفعالیات الرئیسیة والخیام التراثیة وخیام الجمعيات الحرفیة والزراعیة 
واطلع الراعي ومعه الوزراء الضيوف على محتويات المهرجان وحجم المشغولات والمنتجات الحرفیة  معبرین عن اعجابھم بالعروض الحیة المقدمة لحیاة البادیة في الخیمة المأربیة  والقفز على الجمال في الخیمة التھامیة وعروض الخیمة الحضرمیة التراثیة والعمارة الطینیة بالإضافة إلى عروض الخیمة الصنعانیة التي تقدم نموذجا مصغرا للبیت الصنعاني وواجھات مدینة صنعاء متحف التاریخ الحي  والخيمة الماربية وخيمة محافظة شبوة والخيمة التهامية واستمع الى شرع من رؤساء الوفود المشاركة عن طبيعة المعروضات والانشطة التي تقدمها خلال المهرجان.
 
 
حضر حفل التدشين، وزير الشئون الاجتماعیة والعمل الدكتورة أمة الرزاق علي حمد، ووزير الثقافة عبد الله عوبل، ووزير الشباب والرياضة معمر الارياني، ووزير التعليم الفني والتدريب المهني عبدالحافظ نعمان, وعدد من السفراء ووكلاء الوزارات والمسئولين.
 
فيما أكدت الأستاذة فاطمة الحريبي /رئيس مجلس الترويج السياحي أن مهرجان صيف صنعاء السياحي للعام 2014م سيتميز عن غيره من المهرجانات السابقة بمشاركة 23 محافظة في وقت واحد بينما كان السائد في المهرجانات السابقة كان يتم مشاركة 2-3 محافظات فقط وبعدها تأتي غيرها, ولكن لأول مرة في مهرجان هذا العام تشارك 23 محافظة في يوم واحد.

 

مواضيع ذات صلة :