الهيئة العامة لتنمية السياحة نُشر

الهيئة العامة لتنمية السياحة

تؤدي الهيئة العامة لتنمية السياحة دور النافذة الموصلة الى الانفراج على العالم اكثر ، والى تطوير اداء التنمية السياحية في اليمن ، وهي حين تفعل لاتغفل بأن مهمتها صعبة ولكن ليست مستحيلة وقد حققت الكثير في سبيل هذا الهدف ، وبالتعاون مع الهيئات السياحية الأخرى ومجلس الترويج السياحي تمضي الهيئة بخطوات واثقة نحو اكمال مسيرتها القائمة على احداث نهظة في  

 قطاع هام ولة دور مفصلي في رفد البلد بالعملة الأجنبية وانتعاش الاقتصاد والمساهمة في دوران عجلة التنمية السياحية الى الامام وبدون توقف .

اختصاصات الهيئة العامة للسياحة

تسعى الهيئة الى تنمية السياحة عبر وضع المقترحات والتصورات اللازمة بشأن الأماكن الصالحة للتطوير السياحي ، وتشجيع رؤؤس الأموال على استثمار الفرص المتاحة ووضع تصورات مكتملة  للعوائد الممكن جنيها من الاستثمار في هذا المجال ، وتحديد القطاعات السياحية القابلة للاستثمار السياحي وتسهيل مهمة طلبات الراغبين في اقامة استثمارات وتوفير كافة التصورات المالية الدقيقة  التي تشجع رأس المال على دخول هذا المجال  .

كما تقوم الهيئة بالدور التنسيقي بينها وبين الهيئة العامة للاستثمار بهدف عرض الفرص المتاحة ، على قاعدة من البيانات الواضحة والمكتملة ، والاستعانة بدور مجلس التنسيق السياحي بما يحقق الاهداف المشتركة بينهما .

مدخل الى السياحة

 تمتاز اليمن بتوفر موارد ومقومات سياحية متنوعة  تشكل في مجملها عناصر جذب سياحية مثل العناصر الثقافية والتاريخية المتمثلة في المعالم الأثرية والتاريخية للحضارات والدول اليمنية القديمة (معين- سباء- عاد وثمود- وقوم تبع).

كما تمثل المدن اليمنية بفنها المعماري المتميز وبأسواقها التقليدية المتعددة والمتميزة والصناعات التقليدية هي أيضاً تشكل رافداً ثقافياً للمنتج السياحي اليمني هذا بالإضافة إلى العادات والتقاليد والموروثات الثقافية والفنون الشعبية المختلفة والذي ساعد التنوع الجغرافي والبيئي في إثرائها وتنوعها. كما تمثل سياحة الشواطئ والغوص احد عناصر الجذب السياحي فااليمن يملك شريط ساحلي يمتد لأكثر من2500 كيلومتر على البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن والبحر العربي ، وهناك عدد كبير من الجزر اليمنية ذات خصائص طبيعية جميلة وجذابة للسياحة البحرية وسياحة الغوص والاستجمام ...الخ .اضافة الي المرتفعات الجبلية المتعددة التي تمتاز بجمال الطبيعة الخلابة ومدرجاتها الخضراء الدائمة وخصوصاً في فصل الصيف من كل عام وقمم وسفوح ومغارات وكهوف ويمكن استغلال هذة الجبال للمشاهدة والاصطياف ورياضة التسلق وسياحة المشي ومن اشهر المناطق الجبلية في اليمن:((عتمة ووصابين(ذمار)، جبل النبي شعيب وريمة، مرتفعات اللواء الأخضر(اب)، مرتفعات صبر(تعز)، مرتفعات مناخه (حراز)، جبال ردفان والضالع.وتمثل:طرق التجارة اليمنية القديمة كطريق البخور واللبان المرتبطة بالحضارة اليمنية القديمة احد عوامل الجذب للسياحة الصحراوية مما يجعل المغامرة في هذه الطرق مشوقه وممتعه للغاية ومن أهم هذة المناطق: (طرق بريه حالياً) مأرب- رملة السبعتين -شبوة القديمة. مأرب - شبوة القديمة- سيئون .

قرار وزير السياحة رقم (37) لسنة 2006م

بشأن اللائحة المنظمة لنشاط شركات ووكالات السياحة والسفر

 

وزير السياحة :-

بعد الاطلاع على القانون رقم (3) لسنة 2004م بشأن مجلس الوزراء ،

وعلى القانون رقم ( 40 )1999م بشأن السياحة،

وعلى القرار الجمهوري رقم ( 105 ) لسنة 2003م بشأن تشكيل الحكومة وتسمية أعضائها،

وعلى القرار الجمهوري رقم (8) لسنة 2006م بشأن تعديل الحكومة وتسمية أعضائها.

 

 

 

// قـــــــرر//

 

الفصل الأول

التسمية والتعاريف

 

مادة (1) :-

تسمى هذه اللائحة (اللائحة المنظمة لنشاط شركات ووكالات السياحة والسفر ).

مادة (2) :-

يكون للألفاظ والعبارات الواردة في هذه اللائحة المعاني المبينة أمام كل منها ما لم يقتضي سياق النص معنى آخر أو دلت القرينة على خلاف ذلك.

الجمهورية : الجمهورية اليمنية .

الوزارة : وزارة السياحة .

الوزير : وزير السياحة .

القانون : قانون السياحة رقم ( 40 ) 1999م .

الإدارة العامة المختصة : الإدارة العامة لمنشآت الخدمات السياحية بديوان عام الوزارة .

المكتب : مكتب الوزارة بأمانة العاصمة أو المحافظة التي تقع في نطاقها الإداري الشركة أو الوكالة .

الإدارة المختصة : هي الإدارة المختصة بمنشآت الخدمات السياحية بالمكتب .

الترخيص السياحي : موافقة الوزارة الممنوحة رسمياً للشركة أو الوكالة السياحية لمزاولة مهنة النشاط السياحي وفقاً للائحة .

الشركة أو الوكالة : أي شركة أو وكالة مرخص لها العمل بموجب أحكام هذه اللائحة .

المفتش السياحي: الموظف المناط به مهام الرقابة والتفتيش على الشركات والوكالات وفقاً للقانون واللائحة .

 

مادة (3) :-

تطبق أحكام هذه اللائحة على أي شركة أو وكالة تقوم بكل أو بعض الأعمال الآتية :-

         1- تنظيم برامج ورحلات سياحية محددة جماعية أو فردية من الخارج إلى داخل الجمهورية أو العكس وتنفيذ ما يتصل بها من نقل وإقامة وما يلحق بها من خدمات والتزامات مرتبطة بأنواع السياحة الوافدة والمغادرة بما فيها السياحة الدينية ( العمرة والزيارة) .

         2 - بيع أو صرف تذاكر سفر لنقل السياح والمسافرين أو نقل أمتعتهم بوسائل النقل الخاصة بالوكالة أو بغيرها من وسائل النقل المختلفة .

         3- حجز الغرف للسياح والمسافرين في المنشآت السياحية والفندقية .

         4- حجز وسائل النقل المختلفة لنقل السائحين .

         5- مباشرة عمليات التأمين لدى شركات التأمين المعتمدة على السياح وأمتعتهم من أخطار السفر والرحلات السياحية .

         6- بيع التذاكر للمناسبات والأنشطة السياحية .

         7- إعداد ونشر وتسويق المطبوعات السياحية الدعائية والترويجية .

         8- القيام بالإرشاد السياحي وفقاً لقواعد ومعايير مهنة الإرشاد السياحي.

         9- القيام بأية خدمات أخرى تتصل بنشاط وكالات وشركات السياحة والسفريات وفقاً للقوانين النافذة.

 

الفصل الثاني

شروط وإجراءات ومعايير الترخيص للنشاط

 

مادة (4):-

لا يجوز استغلال أو إدارة شركة أو وكالة تزاول عملاً من الأعمال المنصوص عليها في المادة (3) من اللائحة إلا بترخيص من الوزارة أو مكاتبها في المحافظات طبقاً للشروط والإجراءات التي تحددها اللائحة.

مادة (5):-

يقدم طلب الحصول على ترخيص مزاولة كل أو بعض الأعمال المنصوص عليها في المادة (3) من اللائحة وفقاً للنموذج الرسمي المعد لذلك مشفوعاً بالمستندات والوثائق التالية :-

         1- صورة من البطاقة الشخصية أو العائلية للشخص الطبيعي وعقد التأسيس والنظام الأساسي إذا كان طالب الترخيص شركة اعتبارية.

         2- سجل تجاري ساري المفعول للشركة مبيناً فيه الاسم التجاري للشركة أو الوكالة .

         3- شهادة تخصصية في مجال السياحة أو خبرة في مجال السياحة أو السفريات لمدة لاتقل عن سنتين لمالكها أو مديرها مع صورتان فوتوغرافيتان (4×6) للمالك أو المسؤول المخول بالإدارة.

         4- بيان موقع وعنوان الشركة أو الوكالة الاعتباري والإلكتروني ونوع النشاط المزمع ممارسته .

         5-بيان معتمد بأصول وممتلكات الشركة أو الوكالة .

         6- صورة من وثيقة الملكية لمقر الشركة أو الوكالة أو صورة من عقد إيجار المقر للشركة أو الوكالة ساري المفعول للمدة المحددة قانوناً .

         7- بيان بأسماء مديري وموظفي الوكالة بحسب جنسياتهم و مؤهلاتهم وخبراتهم السابقة ولغاتهم ، ويشترط أن يجيد المدير التنفيذي اللغة الإنجليزية أو إحدى اللغات العالمية الحية للأسواق المستهدفة من الشركة والوكالة.

         8- صورة من عقود استخدام المديرين والموظفين (يمنيين أو أجانب ) وصورة معتمدة من تراخيص العمل الصادرة من الجهات المختصة بالنسبة للأجانب.

         10- صور من بطاقات التأمين للموظفين .

         11- استيفاء الرسوم القانونية المحددة للترخيص لنشاط الشركة أو الوكالة .

 

مادة ( 6 ):-

تراعي المنشأة المتقدمة لطلب الترخيص استيفاء أي تراخيص أو موافقات قانونية مكملة من الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة بالنشاط .

 

مادة ( 7):-

يمكن منح طالب الترخيص موافقة مبدئية موجهة إلى جهة الإختصاص لتمكين الوكالة أو الشركة من تجهيز وثائقها ومقرها لمدة أقصها شهران من تاريخها .

 

مادة (8) :-

تصنف الشركات و الوكالات المرخص لها بموجب أحكام هذه اللائحة بالنظر الى طبيعة النشاط الذي تمارسه إلى الفئات التالية :-

الفئة الأولى : شركات ووكالات السياحة والسفر ويرخص لها بمباشرة جميع الأعمال الواردة في المادة (3) من هذه اللائحة .

الفئة الثانية : شركات ووكالات السياحة ويرخص لها بمباشرة الأعمال الواردة في المادة (3) من هذه اللائحة باستثناء الفقرة (2) من هذه المادة .

الفئة الثالثة : شركات ووكالات السفر ويرخص لها بمباشرة الأعمال الواردة في الفقرات : (2) و (4) و (5)من المادة (3 ) من هذه اللائحة .

الفئة الرابعة : شركات ووكالات النقل السياحي ويرخص لها بمباشرة الأعمال الواردة في الفقرات (2) و (4) و (5)من المادة (3 ) من هذه اللائحة .

 

مادة (9) :-

إضافة الى الشروط العامة المنصوص عليها في المادة (5) يشترط للشركات والوكالات المشار إليها في المادة (8) معايير ومواصفات خاصة على النحو التالي:-

أ) شركة أو وكالة السياحة والسفريات :-

         1- أن يكون مقر المكتب في موقع مناسب ومستقل وفي شارع رئيسي ومؤثث تأثيثاً جيداً يتناسب وطبيعية العمل السياحي وتتوافر فيه جميع وسائل وتجهيزات الاتصال التقنية الحديثة ( تلفون ، فاكس ، إيميل ،كمبيوتر ، آله طابعة وغيرها من التجهيزات الأخرى) وأن يكون عنوانه واضحاً ومعروفاً .

         2- أن يكون عضواً في المنظمة العالمية للنقل الجوي(الاياتا) .

         3- أن يكون لديها موقعاً إلكترونيا رسمياً.

         4- أن يشارك بفاعلية في أنشطة وفعاليات الترويج السياحي الخارجي والداخلي ويلتزم بالمشاركة بالأسواق السياحية المحددة لنشاطه ودفع المساهمات جراء ذلك.

         5- ألا يقل رأسمال الشركة أو الوكالة عما هو محدد قانوناً.

         6- أن يقدم شهادة ضمان مالي بنكي غير مشروط باسم الوزارة أو مكتبها بإيداع مبلغ ثلاثة ملاين ريال صادرة من أحد البنوك الرسمية في الجمهورية.

         7- ألا تقل مساحة المكتب عن 50 متراً مربعاً على أن يتوفر في المكتب كاونتر أمامي وكراسي جلوس للسياح ومرتادي المنشأة إضافة إلى توافر دورة مياه مستقلة مع وسائل الوقاية والسلامة العامة وفق نظام الدفاع المدني .

         8- دفع الرسوم السياحية المحددة قانوناً.

ب) شركات ووكالات السياحة فقط ويندرج في إطارها وكالات وشركات العمرة والزيارة:-

         1- أن يكون المكتب مستقلاً وعنوانه واضحاً ومؤثث تأثيثاً لائقاً لمزاولة العمل السياحي مع توافر وسائل وتجهيزات الاتصالات الحديثة ( فاكس ، تلفون ، إيميل ،كمبيوتر ،آلة تصوير ،اسكينار وغيرها من التجهيزات الأخرى) .

         2-أن يشارك بفاعلية في أنشطة وفعاليات الترويج السياحي الخارجي والداخلي ويلتزم بالمشاركة في معارض الأسواق السياحية المحددة لنشاطه ودفع المساهمة جراء ذلك .

         3- ألا يقل رأسمال الشركة أو الوكالة عما هو محدد قانوناً.

         4- أن يقدم شهادة ضمان بنكي غير مشروط باسم الوزارة أو مكتبها بإيداع مبلغ مليونين ريال صادرة من أحد البنوك الرسمية في الجمهورية.

         5-ألا تقل مساحة المكتب عن 40 متر مربع إضافة إلى دورة مياه مستقلة ووسائل الوقاية والسلامة العامة.

         6- دفع الرسوم السياحية المحددة قانوناً.

ج ) شركات ووكالات السفريات :-

         1- أن يكون المكتب مستقلاً وفي موقع مناسب ومؤثث تأثيثاً يتناسب وطبيعية العمل السياحي مع توافر وسائل الاتصال كاملة ( فاكس ، تلفون ،إيميل ،كمبيوتر ، آلة تصوير وإسكانر وغيرها من التجهيزات اللازمة) .

         2- أن يكون عضواً في المنظمة العالمية للنقل الجوي (الاياتا) ..

         3- أن يشارك بفاعلية في أنشطة وفعاليات الترويج السياحي الخارجي والداخلي ودفع المساهمة جراء ذلك.

         4- ألا يقل رأسمال الشركة أو الوكالة عما هو محدد قانوناً.

         5- أن يقدم شهادة ضمان بنكي غير مشروط باسم الوزارة أو مكتبها بإيداع مبلغ مليون ريال صادرة من أحد البنوك الرسمية في الجمهورية .

         6- دفع الرسوم والمساهمة السياحية المحددة .

         7- مساحة المكتب لا تقل عن 30 متراً مربعاً على أن يتوفر في المكتب كاونتر أمامي وكراسي جلوس للسياح ومرتادي المنشأة مع توافر دورة مياه لائقة .

د ) شركات ووكالات النقل السياحي المتخصصة ومكاتب تأجير السيارات السياحية:

         1- أن يكون المكتب مستقلاً وفي موقع مناسب ومؤثث تأثيثاً يتناسب وطبيعية العمل السياحي مع توافر وسائل وتجهيزات الاتصالات الحديثة كاملة ( فاكس ، تلفون ، إيميل ،كمبيوتر وغيرها).

         2- ألا يقل رأسمال الشركة عما هو محدد قانوناً.

         3- أن تقدم ضمان بنكي غير مشروط باسم الوزارة أو مكتبها بمبلغ وقدره مليونين ريال .

         4- أن تكون لديها مالا يقل عن ثلاثين وسيلة نقل بين حافلة ومركبة وسيارة وبحالة فنية ممتازة مؤكدة بشهادة فحص فني من شركة مختصة وألا يقل موديلاتها عن عشر سنوات من تاريخ أول ترخيص.

         5- أن يشارك بفاعلية في الأنشطة والفعاليات والبرامج السياحية ودفع المساهمة جراء ذلك.

         6- أن لا تقل مساحة المكتب عن 50 متراً مربعاً على أن يتوفر فيه كاونتر أمامي وكراسي جلوس للسياح ومرتادي المنشأة مع توافر دورة مياه لائقة .

         7- أن تتوفر محطة أو موقف مناسب وكافي لأسطول النقل الخاص بها.

         8- دفع الرسوم السياحية المقررة قانوناً.

 

مادة (10) :-

بعد القيام بالمعاينة ميدانياً للتأكد من صحة المعايير والمواصفات الخاصة بالوكالة أو الشركة وتوفر الشروط واستيفاء البيانات اللازمة والمحددة في هذه اللائحة وفقاً للنموذج الرسمي المعد وبعد استيفاء الرسوم المقررة ولمدة أسبوع من تاريخ استلام الطلب تقوم الوزارة أو مكاتبها بالأمانة وباقي محافظات الجمهورية بإصدار تراخيص مزاولة النشاط السياحي رسمياً لشركة ووكالة السياحة والسفر أو شركة ووكالة السياحة أو شركة ووكالة السفر أو شركة ومكاتب النقل السياحي وتحت توقيع المختصين والختم الرسمي .

 

مادة (11) :-

أ ) يقدم طلب الترخيص بإنشاء فرع أو مكتب لأي شركة أو وكالة مرخص لها وفقاً لأحكام هذه اللائحة إلى الإدارة المختصة متضمنة ما يلي :-

         1- اسم طالب الترخيص مع صورة من البطاقة الشخصية واسم الشركة أو الوكالة ومركزها الرئيسي ومجال نشاطها وأسماء المخولين بإدارة الفرع .

         2- بيان بأسماء الموظفين والمستخدمين ومؤهلاتهم وجنسياتهم وخبراتهم السابقة .

         3- صورة من عقود استخدام المديرين والموظفين والعمال المحليين والأجانب وصورة معتمدة من تراخيص العمل الصادرة من الجهات ذات العلاقة بالنسبة للأجانب و البطاقات التأمينية للموظفين.

         4- شهادة تخصصية في مجال السياحة أو خبرة في مجال السياحة والسفر لمستغلها أو مديرها .

         5- نسخة من عقد إيجار المقر ( فرع الوكالة أو الشركة ) ساري المفعول للمدة المحددة قانوناً .

         6- بيان بموقع فرع الوكالة وتجهيزاتها .

ب ) يعتبر المكتب الرئيسي للشركة أو الوكالة مسئول مسئولية كاملة عن نشاط الشركة وفروعها وأوجه نشاطها .

 

مادة ( 12 ) :-

يحدد رسوم الترخيص أو التجديد للترخيص للفرع الواحد للشركة أو الوكالة خارج نطاق الوحدة الإدارية (المحافظة) التي يقع فيها المركز الرئيسي بنسبة (50%) من قيمة الرسوم للمركز الرئيسي وبنسبة (25%)من قيمة الترخيص للمقر الرئيسي إذا كان الفرع يقع في نفس الوحدة الادارية التي يوجد بها المقر الرئيسي وتسري نفس النسب على الضمان المالي البنكي للفرع الواحد.

 

مادة (13):-

تلتزم الوكالات والشركات السياحية بتقديم ضمانة مالية إضافية للوزارة بما لا يقل عن ضعف ضمانتها الأصلية في المكاتب مقابل تأديتها لخدمات إضافية مرتبطة بطبيعة نشاطها المتصل بالسياحة المغادرة (المعاكسة) وبموجب قرار وزاري يحدد ذلك.

 

 

مادة (14):-

يحق للوزارة أو مكاتبها تسييل قيمة الضمان البنكي كلياً أو جزاءً لتعويض المتعاقدين المستفيدين من خدمات الشركة أو الوكالة في حالة تعرضهم لأضرار مادية مباشرة أو جراء تقصيرها عن الوفاء بتعاقداتها الرسمية والقانونية .

 

الفصل الثالث

الترخيص السياحي

مادة (15) :-

أ ) يكون مدة الترخيص لمزاولة نشاط أي شركة أو وكالة سياحية سنة كاملة تبدأ من شهر يناير وتنتهي بنهاية شهر ديسمبر من نفس السنة ويجدد سنوياً وفقاً لأحكام هذه اللائحة .

ب ) يستوفي رسوم التراخيص كاملاً عن أي مدة من سنة الترخيص من تاريخ إصداره حتى نهاية السنة التي صدر خلالها الترخيص فقط .

مادة (16) :-

أ ) تجدد تراخيص النشاط السياحي لأي شركة أو وكالة سياحية سنوياً خلال الثلاثة الأشهر الأولى من السنة المالية الجديدة بعد استيفاء أية بيانات جديدة وإحضار شهادة عضويتها في الجمعية المهنية الرسمية لوكالات السياحة والسفر ودفع رسوم التجديد المقررة رسمياً.

ب ) يجوز للإدارة المختصة بناء على طلب مقدم من صاحب الشركة أو الوكالة السياحية منح بدل فاقد لرخصة فقدت أو تلفت بعد استيفاء نسبة ( 10% ) من قيمة الرسوم المقررة للترخيص .

 

مادة (17) :-

أ ) في حالة التأخير عن تجديد التراخيص عن المدة المحددة في الفقرة (أ) من المادة (16) من هذه اللائحة تفرض غرامه تأخير بنسبة (50 %) من قيمة الترخيص القانونية .

ب) تعفى الشركة أو الوكالة من الغرامة المنصوص عليها في الفقرة (أ) من هذه اللائحة في حالة الكوارث الطبيعية أو الظروف القاهرة بناء على الأدلة المقدمة وبعد تحقق الإدارة المختصة من صحتها .

 

مادة (18) :-

تستوفي مكاتب الوزارة رسوم التراخيص السنوية أو التجديد لها أو منح بدل فاقد أو غرامة التأخير عن التجديد السنوي وتورد الى الخزينة العامة للدولة بموجب قانون السلطة المحلية .

 

مادة (19) :-

تستوفي الوزارة أو مكاتبها في المحافظات الرسوم السياحية المقررة من الشركات والوكالات السياحية بالعملة المتحصل عليها وتوريدها الى الخزينة العامة للدولة.

 

مادة (20) :-

لا يجوز لمكتب الوزارة تجديد ترخيص أي شركة أو وكالة مرخص لها بموجب هذه اللائحة في الحالات التالية:-

         1- إذا لم تورد الرسوم القانونية للترويج السياحي عن مغادري أراضي الجمهورية والمباع لهم تذاكر سفر عبرها وبالعملة المحددة رسمياً.

         2- إذا لم تواف الوزارة أو مكاتبها بالمعلومات والبيانات الدورية اللازمة والمطلوبة في حينه.

         3- إذا لم تدفع المساهمة لصندوق الترويج السياحي .

         4- إذا أخلت بالشروط الواردة في هذه اللائحة .

 

مادة (21) :-

أ - لا يجوز لأي وكالة أو شركة مرخص لها بموجب هذه اللائحة أن تتخذ أوصافاً أو عناويناً غير ما هو مبيناً لها في الترخيص الرسمي الصادر لها .

ب - لا يجوز إبدال الاسم التجاري للشركة أو الوكالة إلا بموافقة رسمية خطية من الوزارة والجهة المختصة وفقاً للأسباب الموجبة للتعديل .

ج - الرخصة الممنوحة للشركة أو الوكالة تعتبر شخصية للمرخص له ولا يجوز التنازل عنها أو تحويلها إلا بموافقة رسمية خطية من الوزارة أو مكاتبها في المحافظات ، وفي حالة وفاة المرخص له يحق لورثته الاستمرار بالعمل بتلك الرخصة ما دامت شروط الترخيص والمواصفات المطلوبة قائمة في الوكالة .

د- في حالة رغبة صاحب الشركة أو الوكالة بتوقيف نشاطه عليه إبلاغ الوزارة أو مكاتبها في المحافظات رسمياً بذلك .

مادة ( 22 ) :-

يمنع سحب أصول التراخيص المنتهية الصلاحية من الشركات والوكالات السياحية حال طلب التجديد لهذه التراخيص لتظل مسؤولية الترخيص الممنوح على صاحب المنشأة ويكتفى بالختم بانتهاء صلاحيتها.

مادة ( 23 ) :-

أن يكون لكل شركة أو وكالة رقم وطني على مستوى الجمهورية يمنح من ديوان عام الوزارة ورقم محلي على مستوى كل محافظة يمنح من المكتب.

مادة (24) :-

تلتزم جميع مكاتب الوزارة بالمحافظات بإصدار تراخيص النشاط للوكالات والشركات وفقاً للنموذج الأساسي الموحد الصادر من ديوان عام الوزارة ويحضر التعامل والإصدار لأي نماذج بخلاف ذلك .

مادة (25) :-

أ ) على الإدارة العامة المختصة في الوزارة تنظيم وإعداد سجل يتضمن كافة البيانات والمعلومات عن الشركات والوكالات المرخص لها والملاحظات على هذه البيانات ليتم العودة إليها كمرجع للاستعانة بها وقت الحاجة بالتنسيق مع مكاتب الوزارة في المحافظات .

ب ) تقوم الإدارة المختصة بالمكتب بحفظ ملف خاص لكل شركة أو وكالة تودع به الوثائق والمستندات الخاصة بها .

مادة (26):-

لا يجوز لأي شركة أو وكالة مرخص لها وفقًا لأحكام هذه اللائحة القيام بأي نشاط من الأنشطة المذكورة أدناه دون الحصول على ترخيص إضافي أو أذن من الوزارة وبعد أداء الرسوم المقررة لذلك وهى :-

         1- ممارسة سياحة الغوص والغطس وفقاً للشروط المحددة رسمياً .

         2- مباشرة نشاط سياحي على الحدود مع مراعاة موافقة الجهات ذات العلاقة .

         3- أي خدمات سياحية أخرى حديثة يتطلب الرجوع للوزارة للموافقة على إجازتها .

         4- ممارسة أنواع السياحة البيئية وفقاً للأنظمة والإرشادات المعمول بها.

 

 

الفصل الرابع

الالتزامات والضوابط العامة لمزاولة النشاط السياحي للوكالات والشركات

 

 

مادة (27) :-

على الشركة أو الوكالة المرخص لها بأداء عمل من الأعمال المنصوص عليها في المادة (3) من هذه اللائحة القيام بما يلي :-

         1- وضع لوحة ضوئية على الواجهة الرئيسية لمقر الوكالة توضح الاسم التجاري وفئة تصنيفها السياحي مكتوبة بخط واضح باللغتين العربية والأجنبية .

         2- أخذ موافقة مسبقة من الوزارة على طبع وعرض ونشر أي معلومات سياحية دعائية وترويجية .

         3- وضع ترخيص الوكالة في مكان ظاهر للعيان في مقرها الرئيسي أو فرعها.

         4- وضع قوائم أسعار الخدمات والعمولات المقررة وعلى مرأى السياح والزبائن .

         5- مراعاة القواعد والشروط الصحية العامة في المنشأة والعاملين فيها ، والاهتمام بالنظافة العامة داخل وخارج المنشأة بما في ذلك الاهتمام بالمظهر العام للعاملين في المنشأة وارتدائهم الزي الرسمي الخاص بالمنشأة .

         6- توفير أجهزة ووسائل السلامة العامة ومتطلبات الدفاع المدني للوقاية من الأخطار .

         7- انسجام نظام التوظيف والتشغيل للعاملين في الوكالة مع أحكام وشروط ومتطلبات قانون العمل والالتزام بتوظيف المؤهلين والمتدربين وذوي الخبرة والكفاءة في مجال السياحة وفقاً لمتطلبات التوصيف للمهن السياحية والاهتمام بتأهيل وتدريب القوى الوظيفية لرفع كفأتها بما يواكب مستجدات صناعة السياحة وتزويد الوزارة في بداية كل عام ببرامج التدريب الادارية والتخصصية - النوعية والتسويقية الدورية والسنوية.

         8- المحافظة على أخلاقيات المهنة وآداب ممارستها في التعاملات الخدمية والتجارية للمنشأة .

         9- المحافظة على مستوى الخدمات السياحية المقدمة وتحسين جودتها باستمرار .

         10-وضع صندوق للشكاوى والاقتراحات الخاصة بالسياح.

         11-المحافظة على موارد السياحة البيئية الطبيعية والثقافية وجمالياتها وسلامتها ومحتوياتها من التلوث والإهدار.

         12- أن تكون وسائل نقل السياح نظيفة ومزودة بأجهزة التهوية (كند يشن) وألا تزيد حمولتها عن أربعة أفراد وفقا للنظام الخاص بالسيارات النقل السياحي.

مادة (28) :-

ينبغي على مستغل الشركة أو الوكالة الالتزام بالتالي :

أ) إخطار الوزارة باسم المسئول عن إدارة الشركة أو الوكالة وكل تغيير يطرأ عليها فور وقوعه أو أى تغيير في موقعها وأسعار برامجها وخدماتها وكذا مسك دفاتر منتظمة لقيد الحركة اليومية لنشاطها مع مراعاة صحة البيانات في هذه الدفاتر وما يصدر عنها من مستندات وفواتير وإيصالات .

ب) تزويد الوزارة ومكاتبها ببيانات شهرية تفصيلية عن نشاطها ورحلاتها الفردية والجماعية وعدد السياح وجنسياتهم والبرامج المعدة لنشاطها ووسائل النقل المستخدمة في تنقلهم وأسعار خدماتها وذلك وفق النماذج التي تضعها الوزارة لذلك .

ج( تقديم تخفيضات مناسبة في أسعار خدماتها للعاملين في السياحة وللأنشطة والفعاليات السياحية الرسمية.

مادة (29):-

لا يجوز طبع أو عرض ونشر آية إعلانات أو مطبوعات تخل بالمضامين التاريخية أو السياحية للبلاد، كما يجب أن تحمل المطبوعات الرسمية للمنشأة اسمها وعلامتها المميزة وعنوانها الكامل .

 

 

الفصل الخامس

الرقابة والتفتيش على الشركات والوكالات وحل المنازعات فيها

 

 

مادة (30) :-

ينبغي على الشركات والوكالات تمكين المفتشين السياحيين المكلفين رسمياً من الاطلاع على البيانات الرسمية المحددة التي تطلبها الوزارة ومكاتبها ولا يجوز أن يحولوا دون قيامهم بالمهام الموكلة إليهم رسمياً على الوجه الأكمل .

مادة ( 31 ):-

لمفتشي السياحة حق دخول الشركة أو الوكالة للرقابة والتثبت من إتباعها أحكام القانون واللوائح والقرارات النافذة وضبط المخالفات لهذه الأحكام ولهم في سبيل ذلك القيام بما يلي :-

         1- التحقق من توفر شروط الترخيص باستغلال أو إدارة الشركة أو الوكالة وصلاحية المكان الذي تشغله .

         2- التعرف على مدى تطابق نشاط الوكالة ومستوى خدماتها .

         3- التحقق من شكاوي العملاء للوكالة تمهيداً لإحالتها للبت في المنازعات وفقاً لأحكام اللائحة .

 

مادة (32 ):-

أ) أي نزاع ينشأ بين شركة أو وكالة وأخرى ذات نشاط مماثل أو قيام الوكالة بالتعدي على حقوق والتزامات وكالة أخرى تجاه الغير أو أى شكوى يرفعها سائح أو زبون ضد الوكالة بعدم تنفيذ التزاماتها قبله ترفع إلى الوزارة أو ومكاتبها - ممثلة بالإدارة المختصة للنظر والبت فيها خلال خمسة عشر يوماً من تسلم أوليات ذلك .

ب) للوزارة أو المكتب الاستعانة بممثلي القطاع الخاص المعني ممثلاً بالمنظمة المهنية الرسمية للوكالات للاستئناس بآرائهم تجاه القضية المنظورة .

ج) يصدر قرار البت بعد التحقيق مع أطراف النزاع و الاطلاع على المستندات القانونية المؤيدة لذلك.

د) يرفع قرار البت إلى الوزير أو من يخوله بذلك للمصادقة عليه وإصداره.

 

مادة (33 ) :-

أ) في حالة عدم قبول الطرفين بقرار البت في النزاع أو الشكوى ينبغي إحالتهم إلى الجهات القضائية للفصل في منازعاتهم .

ب) يجوز وقف النشاط السياحي للمتنازعين بقرار وزاري حتى صدور حكم قضائي من المحكمة المختصة في النزاع المنظور أمامها وفقاً للقانون.

 

 

الفصل السادس

المخالفات والعقوبات

 

 

مادة (34) :-

مع عدم الإخلال بما نص عليه قانون السياحة من عقوبات وبالأخص المادتين (26)و (27) منه للوزارة الحق في اتخاذ الجزاءات المناسبة في حال الإخلال بالشروط والضوابط الأخرى الواردة في هذه اللائحة والمحددة في التالي:

         1- توجيه إنذار كتابي بالالتزام بضوابط وشروط الترخيص والنشاط .

         2- توقيف نشاط الوكالة أو الشركة لمدة سنة كاملة .

مادة (35) :-

يلغى ترخيص الشركة أو الوكالة بموجب قرار يصدره الوزير في حالة الإخلال بأحكام المادة (29) من القانون.

 

 

الفصل السابع

أحكام عامة وانتقالية

 

 

مادة (36) :-

طبقاً لأحكام هذه اللائحة تتولى الوزارة ومكاتبها الإشراف على الأنشطة المختلفة للشركات ووكالات السياحة والسفر والنقل السياحي بدون استثناء.

مادة (37) :-

يراعى عند إصدار الترخيص لإقامة مركز رئيسي للشركة أو وكالة أجنبية أو فروع لها في الجمهورية لمزاولة نشاط من الأنشطة المذكورة في هذه اللائحة مبدأ المعاملة بالمثل لبلدانها في منح تراخيص لشركات أو وكالات أو فروع يمنية لها لمزاولة النشاط في تلك البلدان .

 

مادة (38) :-

بما لا يخل بأحكام المادة (31) من القانون على مستغلي الشركات والوكالات القائمة والمرخص لها قبل إصدار هذه اللائحة تصحيح أوضاعها بما يتفق وأحكام هذه اللائحة خلال الثلاثة الأشهر الأولى للسنة التالية لتاريخ إصدار اللائحة وبالإجراءات المنظمة لذلك وأي إخلال في تنفيذ هذه المادة يعتبر ترخيص الوكالة السابق لصدور هذه اللائحة في حكم الملغي .

 

مادة (39) :-

يصدر الوزير التعليمات المنظمة والمنفذة لأحكام هذه اللائحة .

 

مادة (40) :-

يلغى كل نص أو قرار يخالف أحكام هذه اللائحة .

 

مادة (41) :-

يعمل بهذه اللائحة من تاريخ صدورها وعلى جهات الاختصاص التقيد بها .

 

 

 

 

صدر بديوان عام وزارة السياحة

بتاريخ :22/ رجب/ 1427 هـ

الموافق : 16/8/ 2006م

 

 

فرص الهيئة العامة للسياحة

لاتزال اليمن بلداً بكراً، وبيئة خصبة ومشجعة للاستثمار، وفي اليمن تتنوع الفرص الاستثمارية المغرية جداً وتتوفر كل العوامل التي تساعد على قيام استثمارات ضخمة وغير مسبوقة.. هنا تعرض (الاستثمار)/ المجلة ثلاثة من أهم المشروعات السياحية التي تعرضها الهيئة العامة للتنمية السياحية كفرصة فريدة للمستثمرين والمهتمين.

3 فرص مـغرية

المشـروع الأول

رأس الكثيب (الحديدة)

مخططات ودراسات وتصاميم معمارية لمشروع سياحي رائد في شاطئ رأس الكثيب-مدينة الحديدة.


منتجع البحيرات

الموقع: يقع على الجزء الغربي الشمالي من مدينة الحديدة في لسان رأس الكثيب، وتبلغ مساحتها حوالي (649506) أمتار مربعة، ويعتبر مكاناً رائعاً لإقامة الإستراحات والمنشآت السياحية والفندقية التي تلبي حاجات العائلات والرواد للشاطئ من السياحة المحلية والإقليمية، إضافة إلى توفر ظهير سكاني يتمثل في انتشار عدد من المدن والقرى والتجمعات السكانية بالقرب من مدينة الحديدة والتي يبلغ عدد سكانها حوالي (403818) نسمة.

الإمكانات السياحية:

تمتد الواجهة البحرية لمدينة الحديدة مسافة تزيد عن (20كيلومتراً) على طول الضفة الشرقية للبحر الأحمر، وتبدأ من لسان رأس الكثيب شمالاً حتى قرية منظر جنوباً بما فيها الكورنيش الرائع، الذي بات ملاذاً لأهالي وزوار مدينة الحديدة على مدار العام، حيث يذهب الأهالي والزوار للتنزه والسير على الشاطئ للترويح عن  النفس والاستجمام والتمتع بالهواء البحري النقي العليل الممزوج بنسيم البحر الذي يضفي جمالاً وسحراً ورونقاً خاصاً يدخل البهجة والانتعاش إلى النفس، فاكتسبت مدينة الحديدة عن جدارة تسمية عروس البحر الأحمر، فشاطئ مدينة الحديدة يعتبر مكاناً رائعاً لقضاء العطل والإجازات، والذي لايخلو من رحلات بحرية في القوارب على طول الشاطئ، لتواجد أنواع مختلفة من أسماك الدلفين وبأعداد كثيرة بين رأس الكثيب ورأس عيسى ورأس الصليف، والجزر الواقعة إلى الغرب من ساحل مدينة الحديدة، هي جزر صغيرة جداً إلا أنها لاتخلو من مواقع الغوص المثالية، وأسماك الزينة، والسلاحف البحرية، فالإمكانات السياحية هي ماتمثله عناصر الطبيعة والإنسان  معاً، فالمجتمع المحلي يمثل عنصر جذب سياحي، بل إنه يثري هذه الإمكانات السياحية لما تحتويه الخصوصيات الثقافية للمجتمع المحلي من تنوع ذي جذب استثنائي كالعادات والتقاليد ومظاهر الحياة اليومية، ومايتسم به الانسان اليمني من كرم الأخلاق وحسن الوفادة وانفتاح على ثقافات الآخرين، فمدينة الحديدة تعتبر من أكثر بقاع العالم سلاماً وأمناً.

مرافق الخدمات الأساسية:

 الكهرباء: متوفرة ومرتبطة بالشبكة العامة.

 المياه: متوفرة من خلال مشروع يغذى بالمياه من آبار ارتوازية تقع على مقربة من المدينة، كما توجد آبار ارتوازية لتقوية التغذية بالمياه تقع إلى الشرق من مدينة الحديدة مسافة (36 كيلومتراً).

 الاتصالات: متوفرة سواءً الخطوط الثابتة أو الفضائية (GSM).

 الصرف الصحي: يتوفر مشروع لمعالجة الصرف الصحي.

 المخلفات الصلبة: يتوفر مشروع لمعالجة المخلفات الصلبة.

التخطيط كضمان لمخاطر الاستثمار:

قامت الهيئة العامة للتنمية السياحة بوضع خطة لتنمية المنطقة السياحية، وذلك بوضع مخطط عام للمنطقة السياحية وللموقع وإعدادا دراسات وتصاميم معمارية تنفيذية لمشروع استثماري سياحي رائد يقود عملية التنمية السياحية في هذه المنطقة السياحية.

ويمكن استعراض مكونات المشروع الرائد على النحو الآتي:

 وحدات إسكان سياحي وعددها (50 وحدة) شاليهات وعددها (50 شاليهاً)، ومرسى للقوارب سعة (15) قارباً، ومبنى الإدارة والاستقبال.

 سكن العمال والموظفين+ مطعم+ كافتيريا للوجبات الخفيفة سعة (100) كرسي.

 مرافق الخدمات التجارية والاتصالات العامة المناسبة، ومرافق الغسيل، والمخازن المركزية.

 صالة متعددة الأغراض للألعاب الرياضية التي تمارس داخل الصالات.

 مسبحان أحدهما للرجال والآخر للنساء+ ملعب رياضي+ملعب أطفال+حديقة.

 مرافق الخدمات الطبية الأولية، ومواقف للسيارات والطرق والممرات الداخلية.

 نظام تغذية المواقع بالمياه العذبة، ونظام الطاقة الكهربائية للمشروع، ونظام للصرف الصحي.

 نظام الإطفاء ومكافحة الحريق، ونظام توفير المياه للمسابح والحدائق.

التكلفة التقديرية للمشروع الرائد:

تقدر التكلفة التقديرية للمشروع الرائد بحوالي (1.300.000.000) ريال (مليار وثلاثمائة مليون ريال)، تعادل حوالي (7.000.000) دولار أمريكي (سبعة ملايين دولار أمريكي).

المخططات والدراسات والتصاميم:

تتوفر المخططات والدراسات والتصاميم المعمارية التالية:

- المخطط العام للموقع وللمشروع الرائد.

-مخططات شبكات الخدمات الأساسية للموقع وللمشروع الرائد.

-التصاميم المعمارية للمشروع الرائد ومرافقه المختلفة.

-المواصفات العامة للتنفيذ المعماري للمشروع الرائد.

المنـــاخ:

الطقس: المنطقة معروفة بطقسها الدافئ نسبياً في فصل الصيف، والمعتدل في فصل الشتاء، مما جعلها من أفضل المناطق التي يقصدها الراغبون في قضاء مختلف الإجازات والعطلات السنوية والموسمية والأسبوعية في فصل الصيف والشتاء على السواء. درجة الحرارة: المتوسط الشهري لدرجة الحرارة العظمى في فصل الشتاء تصل إلى (31) درجة، والصغرى إلى (23) درجة، أما في فصل الصيف فالعظمى تصل إلى (34) درجة، والصغرى إلى (27) درجة، وتخفف من حرارة الصيف أمطار الرياح الموسمية القادمة من المحيط الهندي. درجة الرطوبة: يبلغ المعدل المتوسط لدرجة الرطوبة النسبية (49) بالمائة، فهي تتراوح مابين (67) في المائة في شهر أغسطس كحد أقصى، و(37) بالمائة في شهر أكتوبر كحد أدنى.سرعة واتجاه الرياح: تهب الرياح بصفة عامة من الجنوب ومن الغرب، ويصل متوسط سرعتها مابين (3.56-7.08) عقدة بحرية.

المشــــروع الثانـــي

الدريهمي (الحديدة):

مخططات ودراسات وتصاميم معمارية لمشروع رائد في  شاطئ الهندية-مديرية الخوخة-محافظة الحديدة:

قرية الأحلام..

الموقع: يقع إلى الشمال من مدينة الخوخة مسافة (51 كيلومتراً) تبلغ مساحته  حوالي 357124 متراً مربعاً ويعتبر مكاناً رائعاً لإقامة الاستراحات والمنشآت السياحية والفندقية ومراكز الغوص، ويصلح كموقع انطلاق إلى جزر أرخبيل زُقر-حنيش، إضافة إلى توفر ظهير سكاني يتمثل في انتشار عدد من القرى والتجمعات السكانية في محيط مديريتي الخوخة والتحيتة، واللتين يبلغ عدد سكانهما معاً حوالي (04301) نسمة.

الثاني: عبر الطريق الممهد (زبيد-الفازه) وطوله (30 كيلومتراً) والجاري سفلتته في الوقت الراهن، والذي يتفرع عن الطريق العام (الحديدة-تعز) من عند مفرق مدينة زبيد الواقع على مسافة (100 كيلومتر) عن مدينة الحديدة ثم عبر الطريق الساحلي (الفازة-المتينة-رأس البقعة-رأس الغويرق-الهندية) وطوله (20 كيلومتراً).

الثالث: عبر طريق (تعز-المخا-الخوخة) وطوله (741 كيلومتراً)، ثم عبر الطريق الساحلي (الخوخة-الهندية) وطوله (51 كيلومتراً).

الرابع: عبر طريق (عدن -باب المندب-المخا-الخوخة) وطوله (772كيلومتراً)، ثم عبر الطريق الساحلي (الخوخة-الهندية) وطوله (51 كيلومتراً).

الإمكانات السياحية

يعتبر من أهم المنتجعات السياحية والمتنفسات الطبيعية لأهالي وزوار مدينة الحديدة، حيث يتميز بشاطئ رملي ذي خصائص طبيعية تؤهله لإقامة منتجعات سياحية فندقية تلبي حاجات الأسر والعائلات ورواد الشاطئ من السياحة المحلية والسياحة الاقليمية، ومن الشواطئ والجزر المجاورة له، شواطئ النخيلة، الطايف، وغليفقة والتي تمتد مسافة (22كيلومتراً)، وتبدأ من شاطئ النخيلة: التي تقع إلى الجنوب من مدينة الحديدة بمسافة (18كيلومتراً)، ثم شاطئ الطايف جنوباً وحتى شاطئ ميناء غليفقة التاريخي، ومعظم هذه الشواطئ تتبع إدارياً مديرية الدريهمي، وتقع قبالتها جزيرتان هما،  (الطرفة، ورأس الشعب) واللتان تعدان موقعين مثاليين لسياحة ورياضة الغوص، فهما محاطتان بالشعب المرجانية، وتتميزان بشواطئ جميلة تظللها غابات من أشجار النخيل والدوم، وتغطي سماءهما أسراب الطيور البحرية المستوطنة والمهاجرة.

مرافق الخدمات الأساسية:

-1  الكهرباء: متوفرة ومرتبطة بالشبكة العامة

-2 المياه: متوفرة بقرب المشروع من مدينة الحديدة

-3 الاتصالات: متوفرة سواءً الخطوط الثابتة أو الفضائية (GSM).

-4 الصرف الصحي: لايتوفر في الوقت الراهن مشروع لمعالجة الصرف الصحي.

-5 المخلفات الصلبة: لايتوفر في الوقت الراهن مشروع لمعالجة المخلفات الصلبة.

التخطيط كضمان للحماية من مخاطر الإستثمار:

قامت الهيئة العامة للتنمية السياحية

المنـــاخ:الطقس: المنطقة معروفة بطقسها الدافئ نسبياً في فصل الصيف، والمعتدل في فصل الشتاء، مما جعلها من أفضل المناطق التي يقصدها الراغبون في قضاء مختلف الإجازات والعطلات السنوية والموسمية والأسبوعية في فصل الصيف والشتاء على السواء. درجة الحرارة: المتوسط الشهري لدرجة الحرارة العظمى في فصل الشتاء تصل إلى (31) درجة، والصغرى إلى (23) درجة، أما في فصل الصيف فالعظمى تصل إلى (34) درجة، والصغرى إلى (27) درجة، وتخفف من حرارة الصيف أمطار الرياح الموسمية القادمة من المحيط الهندي. درجة الرطوبة: يبلغ المعدل المتوسط لدرجة الرطوبة النسبية (49) بالمائة، فهي تتراوح مابين (67) في المائة في شهر أغسطس كحد أقصى، و(37) بالمائة في شهر أكتوبر كحد أدنى.سرعة واتجاه الرياح: تهب الرياح بصفة عامة من الجنوب ومن الغرب، ويصل متوسط سرعتها مابين (3.56-7.08) عقدة بحرية.


المشــروع الثالـــــث


قرية الأحلام (الهندية-الخوخة):

مخططات ودراسات وتصاميم معمارية لمشروع سياحي رائد في  شاطئ جنوب قرية منظر-مديرية الدريهمي-محافظة الحديدة.

قرية الكنز

الموقع: يقع إلى الجنوب من مدينة الحديدة بمسافة (10 كيلومترات)، وبطول (1200 متر) على الواجهة البحرية، وبعمق بري حوالي (400 متر) جنوب قرية منظر، ويعتبر مكاناً رائعاً لإقامة الاستراحات والمنشآت السياحية والفندقية التي تلبي حاجات العائلات والرواد للشاطئ من السياحة المحلية والاقليمية، إضافة إلى توفر ظهير سكاني يتمثل في إنتشار عدد من القرى والتجمعات السكانية في محيط مديرية الدريهمي، والتي يبلغ عدد سكانها حوالي (55.080) نسمة.

سقوط الأمطار: تسقط الأمطار بكميات قليلة، ويقع موسم سقوط الأمطار في أشهر (أبريل، أغسطس، وديسمبر).

الإمكانات السياحية:

يحتوي شاطئ الهندية وشواطئ أرخبيل جزر زقر-حنيش المقابلة له على مواقع غنية بالكائنات البحرية والشعب المرجانية ذات الجمال الطبيعي الرائع، ومستوى الرؤية في الأعماق ممتازة جداً قياساً على مستوى الرؤية في مناطق أخرى من العالم، كما تتميز بخصائص طبيعية توفر للمهتمين في مجال الغوص والممارسين له أفضل الشروط وأنسبها على مدار العام للاستمتاع بهذه الرياضة، إضافة إلى وجود بعض السفن والقوارب الشراعية والبوارج الحربية الغارقة بالقرب من بعض الجزر الواقعة على ممر الملاحة الدولي، علاوة على قربها من الجزر السياحية، جزر أرخبيل زقر-حنيش، والتي من أهمها جزر (جبل زقر، أبو علي، المرتفعة، القرش، اللسان، القريبة، السفلى، حنيش الصغرى، حنيش الكبرى، سيول حنيش، كوين الركنية، مشجرة، القمم، المدورة الشمالية، المدورة، القمتين، وهايكوك،.....) والتي لاتخلو من المواقع المثالية للغوص، نظراً لتواجد الشعب المرجانية وأسماك الزينة، والسلاحف البحرية، فمناطق الغوص في أرخبيل جزر زقر-حنيش، مناطق عذراء مما يجعلها هدفاً لجميع سياح رياضة الغوص المهتمين والباحثين عن متعة البيئة البحرية، ومن أهم الشواطئ المجاورة لشاطئ الهندية، شواطئ الخوخة، المكسوة برمال بيضاء ناعمة ذات أشكال هلالية تطوقها كثبان رملية بيضاء وتعلو من خلالها آكام متوسطة الارتفاع تلاصقها الهضاب وتتخللها مصبات الوديان فتزيدها جمالاً وروعة، وتعد بحق من أجمل الشواطئ اليمنية، تظللها غابات النخيل وأشجار الدوم، ويكفي أن ينحسر الموج عن ساحلها بضعة أقدام، فتحفر بيديك في الرمل إلى عمق سنتميترات لتحصل على مياه عذبة، وهو أمر تتميز به شواطئ الخوخة، فنالت شهرة كبيرة باعتبارها مصيفاً رائعاً تمتاز بهوائها العليل وصفاء مياهها، وتشكل شواطئ الخوخة أهم المواقع السياحية الشاطئية والتي يرتادها الزوار بشكل مستمر، ومن أهم شواطئ الخوخة، أبو زهر، القطابا، الجلاب، الحيمة، كما أن المجتمع المحلي يمثل عنصر جذب سياحي، بل إنه يثري هذه الإمكانات السياحية لما تحتويه الخصوصيات الثقافية للمجتمع المحلي من معالم ذات جذب استثنائي كالعادات والتقاليد ومظاهر الحياة اليومية، ومايتميز به من كرم الضيافة والانفتاح على ثقافات الآخرين واحترامهم مع التمسك بالقيم الروحية والقوانين والتقاليد من غير تعصب، فالأمن والأمان والسلام الاجتماعي ظاهرة متأصلة في المجتمع المحلي ولها جذورها التربوية الثقافية.

مرافق الخدمات الأساسية:

-1 الكهرباء: تتعذى مدينة الخوخة والمناطق المجاورة لها بالتيار الكهربائي من خلال محطة محلية لتوليد الكهرباء بالديزل محدودة الطاقة.

-2 المياه: يتم توفيرها من آبار سطحية وجوفية في المنطقة المحيطة تحفر بشكل عشوائي.

-3 الاتصالات: متوفرة سواء الخطوط الثابتة أو الفضائية (GSM).

4-الصرف الصحي: لايتوفر في الوقت الراهن مشروع لمعالجة الصرف الصحي.

-5المخلفات الصلبة:لايتوفر في الوقت الراهن مشروع لمعالجة المخلفات الصلبة.

التخطيط كضمان الحماية من مخاطر الاستثمار:

قامت الهيئة العامة للتنمية السياحية بوضع خطة لتنمية المنطقة السياحية وذلك بوضع مخطط عام للمنطقة السياحية وللموقع وإعداد دراسات وتصاميم معمارية تنفيذية لمشروع استثماري سياحي رائد يقود عملية التنمية السياحية في هذه المنطقة السياحية.

ويمكن استعراض مكونات المشروع الرائد على النحو الآتي:

-1 شاليهات عدد (50) شاليهاً موزعة على ثلاث فئات كما يلي:

أ- (15) شاليهاً يتكون كل منها من ثلاث غرف نوم+غرفة معيشة+ صالة عامة+ حمامين+مطبخ+غرفة خدمات مع حمام مستقل.

ب- (25) شاليهاً يتكون كل منها من غرفتي نوم+غرفة معيشة+حمامين+مطبخ.

ج-(10) شاليهات يتكون كل منها من غرفة نوم+غرفة معيشة+حمام+مطبخ.

-2وحدات إسكان سياحي وعددها (50) وحدة إسكان سياحي خاص (فلل) موزعة على نموذجين:

أ-(30) وحدة سكنية مصممة على مساحة كلية (315) متراً مربعاً محاطة بسور وتشمل حديقة بها جلسة عائلية وموقع شواء مكونة من دورين، ا لدور الأرضي يشمل صالة جلوس+حمامين-مطبخ، والدور الأول يشمل ثلاث غرف نوم+حمامين.

ب-(20) وحدة سكنية تصمم على جزء من مساحة كلية (450) متراً مربعاً محاطة بسور وتشمل حديقة بها جلسة عائلية وموقع شواء مكونة من دورين، الدور الأرضي يشمل صالة جلوس+حمامين+مطبخ، والدور الأول يشمل ثلاث غرف نوم +حمامين.

-3 مركز لخدمات الغوص ويشمل العناصر التالية:

أ-خدمات ووسائل ومعدات تجهيز الغوص والرياضات البحرية المناسبة فوق وتحت الماء.

ب- وحدة إنقاذ ومركز لطب الأعماق.

ج-وحدة تدريب (مدرسة لتعليم الغوص).

د-نادي للرياضات المائية والسياحة البحرية المناسبة في المنطقة.

-4مطعم+كافتيريا للوجبات السريعة سعة (200كرسي).

-5مبنى الإدارة ومرافق الاستقبال.

-6 المستودعات والمخازن المركزية وسكن العمال والموظفين.

-7 مرافق الخدمات التجارية والاتصالات العامة المناسبة لحجم العمل.

-8مسبحان أحدهما للرجال والآخر للنساء+ملعب+حديقة أطفال.

-9 صالة متعددة الأغراض للألعاب الرياضية التي تمارس داخل الصالات المغلقة.

-10 مواقف للسيارات والممرات الداخلية والطرق.

-11 مرافق الخدمات الطبية الأولية.

-12 محطة وقود لسيارات المستخدمين لخدمات الموقع.

-13مرافق الغسيل.

-14نظام الطاقة الكهربائية للموقع.

-15نظام تغذية الموقع بالمياه العذبة.

-16نظام الإطفاء ومكافحة الحريق.

-17نظام الصرف الصحي للموقع.

-18مرسى للقوارب سعة (30) قارباً مع الأخذ في الاعتبار التوسع المستقبلي.

التكلفة التقديرية للمشروع الرائد:

تقدر التكلفة التقديرية للمشروع بحوالي (2.090.000.000) ريال  (مليارين وتسعين مليون ريال)، تعادل حوالي (11.000.000) دولار أمريكي (أحدعشر مليون دولار أمريكي).

المخططات والدراسات والتصاميم:

تتوفر المخططات والدراسات والتصاميم المعمارية التالية:

-المخطط العام للموقع وللمشروع الرائد.

-مخططات شبكات الخدمات الأساسية للموقع وللمشروع الرائد.

-التصاميم المعمارية التنفيذية للمشروع الرائد.

-التصاميم الإنشائية التنفيذية للمشروع الرائد.

-المواصفات والشروط الفنية لتنفيذ المشروع الرائد.

المنـــاخ:

الطقس: المنطقة معروفة بطقسها الدافئ نسبياً في فصل الصيف، والمعتدل في فصل الشتاء، مما جعلها من أفضل المناطق التي يقصدها الراغبون في قضاء مختلف الإجازات والعطلات السنوية والموسمية والأسبوعية في فصل الصيف والشتاء على السواء.

درجة الحرارة: المتوسط الشهري لدرجة الحرارة العظمى في فصل الشتاء تصل إلى( 31.9) درجة، والصغرى إلى (18) درجة، أما في فصل الصيف فالعظمى تصل إلى( 39.3) درجة، والصغرى إلى (26.8) درجة، وتخفف من حرارة الصيف أمطار الرياح الموسمية القادمة من المحيط الهندي.

درجة الرطوبة: يبلغ المعدل المتوسط لدرجة الرطوبة النسبية (74) في المائة، فهي تتراوح مابين (80) بالمائة في شهر فبراير كحد أقصى، و(68) بالمائة في شهر نوفمبر كحد أدنى.

سرعة واتجاه الرياح: تهب الرياح بصفة عامة من الجنوب ومن الغرب، ويصل متوسط سرعتها مابين (10.9-8.6) عقدة بحرية.

اهم المناطق السياحية :

نسخ عة

 

 

المحافظة أهم المناطق السياحية
أمانة العاصمة مناطق السياحة الثقافية: مدينة صنعاء القديمة التي لازالت محتفظة بطابعها المعماري الأصيل , قصر غمدان ، حدة , قرية سناع , بيت بوس , بيت حنبص. مناطق السياحة العلاجية: حمامات حي صنعاء القديم  , حمامات حي بير العزب  , حمامات حي قاع العلفي . مناطق السياحة البيئية: مدينة الروضة , مدينة السبعين ( حديقة السبعين ) و مدينة الثورة ( حديقة الثورة ) وحديقة برلين في منطقة نقم , قرية  , حي بير العزب
صنعاء مناطق السياحة الثقافية: مناخة ، ناعظ ، حراز. مناطق السياحة البيئية: جبل اللوز ، ومنطقة وادعة إضافة إلى مجموعة من القيعان أهمها قاع صنعاء  وأودية الحيمتين وحراز ووادي سردود و أودية بني مطر وأودية جنوب الحيمة الخارجية وجنوب حراز . و توجد العديد من أنواع الحيوانات البرية في كثير من مديريات المحافظة وتتركز معظمها في الأجزاء الجبلية والخالية من السكان . مناطق سياحة تسلق الجبال:أشهر جبالها جبل النبي شعيب الذي يقع في مديرية بني مطر والذي يبلغ ارتفاعه (3666م) عن مستوى سطح البحر ، جبل بني أحمد في الحيمة الداخلية (2400م)عن سطح البحر ، جبل العوي (2400) عن سطح البحر، جبل العر(2240) عن سطح البحر، في الحيمة الخارجية، جبل بدج (2080م)، جبال مناخة. مناطق السياحة العلاجية: حمام بلاد الروس.
عدن مناطق السياحة الثقافية: صهاريج عدن - منارة العيدروس - قلعة صيرة - قلعة الغدير. مناطق السياحة البحرية ( الغوص - الرياضات المائية - الاستجمام ): منطقة ساحل أبين : وتمتد من بداية الشاطئ حتى نهايته.
  • كورنيش صيرة ويبدأ من أمام محطة العاقل حتى قلعة صيرة.
  • شاطئ حقات ويبدأ من الجبل المقابل لقلعة صيرة حتى المعاشيق.
  • جولد مور ويبدأ من خلف المعاشيق حتى مبنى اتحاد الشباب.
  • جزيرة العمال.
  • كالتكس البريقة وتبدأ من جولة كالتكس حتى جولة البريقة.
  • الخميسة ، البربرية.
  • رأس عياس.
  • الشواطئ المحيطة بمنطقة فقم ، رأس عمران.
  • جزيرة سقطرى ، جزيرة عزعزي.
مناطق السياحة البيئية:  الاراضي الرطبة - مواطن الطيور البحرية.
تعز مناطق السياحة الثقافية:تعتبر محافظة تعز العاصمة الثقافية لليمن فهي تشهد حركة ثقافية وعلمية طول العام وتوجد بها العديد من المؤسسات الثقافية من أهمها مؤسسة السعيد الثقافية. مناطق السياحة البحرية:تشمل هذه المنطقة الجزء الجنوبي من ساحل البحر الأحمر ابتداءً من شواطئ ساحل السويداء ( باب المندب ) حتى شواطئ ساحل قرية الطائف ( مديرية الدريهمي ) جنوب مدينة الحديدة بطول قدره حوالي (270) كم ( مسافة جوية ) . مناطق السياحة البيئية:تتمثل أهم مناطقها في الأودية الزراعية ومن أشهرها وادي نخلة في مديرية شرعب السلام ووادي الزارعي ووادي رسيان ووادي البرح ووادي موزع ووادي ورزان ووادي الضباب بين جبل حبشي وجبل صبر ووادي البركاني ووادي صافية ووادي الغيل ، منطقة جبل ارف وبني عمر. مناطق سياحة تسلق الجبال: جبل صبر ثاني أعلى قمة في اليمن بعد جبل النبي شعيب في صنعاء حيث يبلغ  ارتفاعه (3200مترفوق سطح البحر ) ,  جبل حبشي , جبل سامع , سلسلة المرتفعات الجبلية التي تقع في الجهة الجنوبية لمحافظة تعز , جبل الصلو , جبال الوازعية , جبال شرعب وجبال مقبنة . مناطق السياحة العلاجية: حمام على شوبا ، حمام رسيان ، حمام جبل صبر.
حضرموت مناطق السياحة الثقافية: وادي حضرموت(الهجرين - المشهد - شبام - حريقة - تريم) مناطق السياحة البحرية ( الغوص - الرياضات المائية - الاستجمام ): المنطقة الأولى : تمتد من موقع جحر حتى بروم. المنطقة الثانية : تمتد من بروم حتى خلف. المنطقة الثالثة : من خلف حتى الشحر ثم شرفه. المنطقة الرابعة : من شرفه حتى سيحوت. مناطق السياحة العلاجية: حمام تباله (حضرموت) ،  الديس الشرقية (حضرموت)، منطقة الحامي ، صوير ، الجارشيات. مناطق السياحة البيئية: منطقة بلحاف - بروم . مناطق السياحة الصحراوية: من أهم المناطق التي تشبع دوافع هذا النوع من السياحة المناطق الآتية:
  • مأرب ، رملة السبعتين ، شبوة القديمة.
  • مأرب ، شبوة القديمة ، سيئون.
  • مأرب ، سيئون.
الحديدة مناطق السياحة الثقافية: ومن هذه المناطق  ( زبيد - حيس- بيت الفقيه - اللحية - الزيدية- المراوعة ) - جبل مختار(وادي مدر) - جبل الامروخ (سوق خميس بني الهيج)- قلعة الزهرة - المحالب - قلعة جبل الملح - قلعة بيت الفقية - قلعة زبيد.  علاوة على المدن الأثرية المندثرة كالمهجم - الكدراء - فشال - دوغان - كزابة  . مناطق السياحة البحرية ( الغوص - الرياضات المائية - الاستجمام ) : تتوفر مناطق ممارسة هذا النوع من المنتج السياحي على طول امتداد يزيد عن 400كم هو امتداد شاطئ المحافظة من اللحية شمالا وحتى الخوخة جنوباً . المنطقة الأولى: وتمتد من ميدي حتى الصليف. المنطقة الثانية: وتمتد من الصليف حتى العرج. المنطقة الثالثة: وتمتد من النقطة العسكرية لميناء الكثيب حتى حرم الجامعة. المنطقة الرابعة: وتبداء من نقط وتمر بمناطق زمان - النخيلة - الطائف - العويزي - غليفقة - المجهلي - الفازة - الفويرق - الحيسة - القطايا - الزهر - الحيشة - الخوخة - الوعره - الملك - المخأ. المنطقة الخامسة: وتشمل جزيرة تفقاش (انتوفش) ، جزيرة جبل زقر ،جزيرتي حنيش الصغرى والكبرى ، جزيرة سيور حنيش ، جزيرة الزبير ،جزيرة أبو على ، جزيرة الطير وغيرها من الجزر السياحية الأخرى. مناطق السياحة البيئية:تتمثل أهم مناطقها في محمية غابة برع واللحية وكمران ، ومستوطنات توالد السلاحف في عقبان وغيرها . مناطق السياحة العلاجية:حمامات السخنة / عين الكاذية بالزهرة / عين شويع بالحجيلة . مناطق السياحة الصحراوية:ولهذا النوع من السياحة مناطقها الممتدة في المحافظة وأهمها منطقة ( زبيد - الفازه) . مناطق سياحة تسلق الجبال: جبل برع 2400متراً عن سطح البحر - جبل رأس 2000 متراً - جبال دباس بمديرية جبل رأس والركب بالجراحي / زبيد - الضامر / باجل .
مأرب مناطق السياحة الثقافية: تعتبر المدينة نفسها (مأرب) أشهر مدن اليمن وحاضرة ملوك سبأ، وأشهر ما فيها : سد مأرب الشهير ، عرش بلقيس ، معبد أوام ، معبد الشمس ، مدينة صرواح الأثرية وبراقش ، سد الجوفينات . مناطق السياحة الصحراوية: من أهم المناطق التي تشبع دوافع هذا النوع من السياحة المناطق الآتية:
  • مأرب ، رملة السبعتين ، شبوة القديمة.
  • مأرب ، شبوة القديمة ، سيئون.
  • مأرب ، سيئون.
أبين مناطق السياحة الثقافية: جعار - مكيراس - معاوية. مناطق السياحة البحرية ( الغوص - الرياضات المائية - الاستجمام ): وتشمل الشريط الساحلي للبحر العربي الممتد من شواطئ رأس النشيمة حتى شواطئ نقطه العلم، ويقدر طول ساحلها بحوالي (400) كم(العلم حتى شقرة حتى خبر ، خبر حتى احمر). مناطق السياحة العلاجية:منطقة الحامي 178كم من زنجبار يوجد ينبوع كبريتي يُزار يومياً للاستشفاء ، حمام الحاج عبدالله ، حمام معجلة (1) ، حمام معجلة (2) في مودية. مناطق السياحة البيئية: سلسلة جبال الكود .
إب مناطق السياحة الثقافية: جبلة - بعدان. مناطق السياحة العلاجية:  حمامات دمت. مناطق سياحة تسلق الجبال: مرتفعات اللواء الأخضر وأشهرها جبل التعكر، جبل سمارة ، جبال بعدان ، جبال العدين.
البيضاء مناطق السياحة العلاجية:حمام عرش بلقيس و حمام الصافية المصلى في مديرية رداع  , حمام علي في مديرية الطفة.
حجة مناطق السياحة الثقافية: شهارة - كحلان - مبين - الطور - المحابشة . مناطق السياحة العلاجية:هناك عيون حارة، بعضها اكتشفت حديثاً على الطرق المؤدية إلى المناطق التهامية مثل: حمام الطور 35كم من مدينة حجة ، وفي مدينة يسلم ينبوع حار دائم الجريان ، حمام خميس الهيج.
صعده مناطق سياحة تسلق الجبال: جبال صعده.
ذمار مناطق السياحة العلاجية: حمام علي آنس: أشهر حمام شفائي على بعد 35كم من مدينة ذمار  ،  حمام اللسي ( عنس ). مناطق السياحة البيئية: منطقة عتمة. مناطق سياحة تسلق الجبال: جبال وصابين.
لحج مناطق السياحة الثقافية: الضببات - دار العرائس - دار القديمي - الوهط. مناطق السياحة العلاجية:  (الاستشفاء والاستجمام)  وتتوفر في مناطق الحمامات المعدنية والتي يرتادها الكثيرون منذ عقود طويلة وخاصة حمام الحويمي ( منطقة كرش) ، حمام شرعة (ردفان).  مناطق سياحة تسلق الجبال: جبال ردفان.
المحويت مناطق السياحة الثقافية: ثلاء - شبام - كوكبان - حبابة - الطويلة . مناطق سياحة تسلق الجبال: جبال المحويت ، جبال الطويلة.
المهرة مناطق السياحة البحرية ( الغوص - الرياضات المائية - الاستجمام ): وتشمل الشريط الساحلي للبحر العربي الممتد من شواطئ حوف عند نقطة الحدود اليمنية العمانية شرقاً حتى شواطئ قرية حساي غرباً ( أخر القرى التابعة لمحافظة المهرة ) ويقدر طول شواطئ ساحل هذه المنطقة حوالي ( 400 ) كم (وتأتي أهمية شواطئها كونها أقرب الشواطئ اليمنية إلى سلطنة عمان) ، نشطون , شاطئ بلحاف , شاطئ الفتك , شاطئ السلاحف ( ردغال- شيصور) ,سواحل مديريتي حوف و حصوين ومعظم سواحل المحافظة , ميناء خور الاوزن ,مدينة الغيضة القديمة ,مستوطنة دمقوت في مديرية حوف , قرية محيفيف، قشن. ويمكن تقسيم مناطق السياحة البحرية كالتالي : المنطقة الأولى : من سيحوت حتى قشن. المنطقة الثانية : من قشن حتى ميناء نشطون. المنطقة الثالثة: من نشطون حتى الغيظة. المنطقة  الرابعة: من الغيظة حتى حوف. مناطق السياحة العلاجية: قرية ضبوت مديرية الغيضة مناطق السياحة الصحراوية: مديريتي حات وشحن الأجزاء الجنوبية منها , مديرية منعر , مديرية الغيظة , مديرية المسيلة. مناطق السياحة البيئية: منطقة حوف ، شاطئ قشن. مناطق سياحة تسلق الجبال:  جبل مرارة , جبل مكيرم وجبل ريام وجبل خره , جبال حطوب , جبل ثور , جبل حيطوم , جبل شحروت في مديرية حوف ) وجبل دعبشيش ,جبل بسيوت , جبل ساون في مديرية حات .
شبوه مناطق السياحة الثقافية: شبوه القديمة - عزان - حبان - ميفع - بيحان - حصن الغراب. مناطق السياحة البحرية ( الغوص - الرياضات المائية - الاستجمام ): المنطقة الأولى : حصن بلعيد ، العمير ، الحبيلة ، النشيمة. المنطقة الثانية : عين بامعبد ، جعله ، بلحاف ، المحزف. المنطقة الثالثة : حصن الغراب، بير على ، بحيرة شوران ، مجرحة ،ساحل السبح. المنطقة الرابعة : الجزر وتشمل جزيرة صيخة ، جزيرة  البراق ، جزيرة الحالائية ، جزيرة بويان. مناطق السياحة العلاجية: حمام الرخم - حمام رضوم. مناطق السياحة الصحراوية: شبوه القديمة (عتق) من أهم المناطق التي تشبع دوافع هذا النوع من السياحة المناطق الآتية:
  • مأرب ، رملة السبعتين ، شبوة القديمة.
  • مأرب ، شبوة القديمة ، سيئون.
  • مأرب ، سيئون.
مناطق السياحة البيئية: بئر على. مناطق سياحة تسلق الجبال  : جبال عقله.
عمران مناطق السياحة العلاجية: المدان
الضالع مناطق السياحة البيئية: وادي شعب الغيل مناطق السياحة العلاجية: حمام دمت و حمام الدردوش في مديرية دمت , حمام يرهد في عزلة الصبيانية وحمام رديم في عزلة بني نجاح في مديرية جبن. مناطق سياحة تسلق الجبال: جبل جحاف( يبلغ ارتفاعه 7840قدماً ) عن سطح البحر , جبل المعفاري ويرتفع بحوالي (6000) قدم عن مستوى سطح البحر , جبل حرير أعلى قمة فيه (7800) قدم عن مستولى سطح البحر , جبل الضبيات , جبل الند , جبل الشاعري , جبال الحشاء
ريمة مناطق سياحة تسلق الجبال: جبال ريمة.

 

المصادر:

  • نتائج المسح السياحي للفترة (1996/1999م) الهيئة العامة للسياحة.
  • تقرير العمليات الميدانية والمكتبية الجهاز المركزي للإحصاء.
  • صحيفة الثورة ( الملحق السياحي ).
  • الدليل السياحي وزارة السياحة والبيئة ( مكتب السياحة والبيئة).
  • الانترنت.
  • التسويق السياحي في الجمهورية اليمنية ، ميسون ابراهيم على سالم.
  • المزيج التسويقي في الوكالات السياحية اليمنية ، خالد موسى أديب حامد.

السياحة .. قطاع واعد

ظهرت السياحة كنشاط طبيعي للإنسان نظراً لحاجته للتنقل والسفر من مكان إلي آخر وذلك إما لأسباب اقتصادية أو طبيعية واقترنت بالرغبة في التعرف على مناطق جديدة والاستمتاع بجمال الطبيعة في الأماكن التي يزورها . ومع تطور البشرية والنهضة التي شهدتها في العصر الحديث في النواحي العلمية والاقتصادية تطورت كذلك العوامل المحفزة للسياحة ونشأت أنواع عديدة للسياحة منها: السياحة الثقافية والعلاجية والشاطئية والبحرية والجبلية ... وغيرها من الأنواع ، وزادت الحركة السياحية نتيجة لتطور وسائل النقل .

 

ونظراً لأهمية قطاع السياحة في اقتصاديات الدول وإدراكاً منها لذلك فقد لاقي هذا القطاع مزيداً من العناية والاهتمام باعتباره أحد روافد التنمية الاقتصادية بما يدره من دخل من العملات الصعبة للبلدان المستقبلة للسياح ، وتشغيله لقطاع كبير من العمالة وكوسيلة لتعريف البلد لدى البلدان الأخري .

والسياحة في اليمن من القطاعات الواعدة ، فاليمن مهد الحضارات ويمتلك مقومات سياحية متنوعة ففيه من التاريخ ، والآثار ، والموروث الثقافي ، والمقومات الطبيعية ما يجعله بلداً سياحياً متميزاً ، ومما يشهد على ذلك تنوع العمارة الذي يجعلها تقدم نماذج رائعة لفنون معمارية ليس لها نظير في العالم ، وامتلاكه لشريط ساحلي متنوع هو الآخر وفيه أماكن للاستجمام ورياضة الغطس في غاية الروعة حيث يمتد هذا الشاطئ على البحرين العربي والأحمر، كما تمتلك اليمن جزراً وأرخبيلات تتمتع بمقومات الطبيعة الساحرة .

وقد حبى المولى سبحانه وتعالى اليمن بتضاريس متنوعة ترسم لزائرها لوحة شاملة وخلابة وخارطة طبيعة شاملة ، تجمع بين السهول والجبال الشاهقة والقيعان والأودية الخصبة، والتلال والهضاب والشواطئ والصحراء وبمناخ متنوع ساحلي وصحراوي وجبلي ، فانعكس هذا التنوع في الأرض والمناخ في تنوع ثقافي شمل عادات الناس الاجتماعية وأزياءهم وموروثهم الشعبي، بالإضافة إلى تنوع في المخزون الأثري لكل منطقة والناتج عن عراقة التاريخ والحضارة الممتدة في أعماق الزمن ، مما يضفي على اليمن تميزاً وخصوصية لما تمتلكه كثير من البلدان.

إن كل هذه المقومات تعطي اليمن فرصةً كبيرةً لتكون أحد البلدان الرئيسية في الصناعة السياحية بالمنطقة العربية ، ولكن ذلك يظل مرهوناً بتدفق الاستثمارات الكبيرة لهذا القطاع وإقامة مقومات صناعة سياحية تكون أحد المصادر الرئيسية للدخل وأداة من أدوات تحقيق التنمية المتوازنة وتدعيم أسس التكامل الاقتصادي بين مناطق البلاد المختلفة .

وللسياحة دورٌ أساسيٌ في إنعاش الاقتصاد الوطني، وهي الأداة لتحقيق التنمية المتوازنة ومعالجة الاختلالات التي يعاني منها الاقتصاد الوطني كالتضخم والبطالة. والقطاع السياحي أحد القطاعات التي يمكن له المساهمة في تحقيق نمو مطرد في الناتج المحلي الإجمالي ، وإيجاد فرص عمل وأحد مصادر الدخل للبلاد من العملات الصعبة كما أنه أداة جذب للاستثمارات الخاصة المحلية و الخارجية عربياً ودولياً. ولا يخفى أن الاستثمار في التنمية السياحية سيؤدي حتماً إلي زيادة في الطلب علي المنتج السياحي مما يعني ازدهاراً مؤكداً لقطاع السياحة في اليمن ، كما يعني ذلك أيضاً زيادة في حجم الحركة السياحية التي تؤدي بدورها إلي زيادة مماثلة في الإنفاق السياحي الذي يحقق الهدف الرئيسي والمتمثل في زيادة دخل البلاد من النقد الأجنبي نتيجة إنفاق السائحين.

ورغم أهمية قطاع السياحة وفرص نجاحه الكبيرة إلا أنه ما زال قطاعاً بكراً لم يعطِ ثماره المرجوة للاقتصاد الوطني وفقاً لما يمتلكه من مقومات حيث تمثل نسبة إسهامه في الناتج المحلي الإجمالي متدنية  كما أن حجم ما يستوعبه من القوي العاملة منخفض. وتسعى الدولة لتحقيق تطور فعال في هذا القطاع من خلال خططها المختلفة التي تتجه لتوفير البيئة الاستثمارية الملائمة لنمو هذا القطاع وتنفيذ برامج الترويج السياحي وزيادة حجم أنشطته .

إنَّ ما شهده يمن 22 مايو1990م من تطورات اقتصادية واجتماعية أدت إلي تطور الحركة السياحة خلال عمر الوحدة المباركة ، حيث بلغ معدل النمو السنوي في حركة السياح القادمين من خارج البلد (18)% خلال الفترة (1997-2004)م ، وخلال السنوات الخمس الأخيرة حققت السياحة الخارجية معدلات نمو مطردة وتحديداً للسياح الوافدين من دول الخليج . ومع ذلك فإن نسبة مساهمة هذا القطاع في الناتج المحلي متدنية لا تتعدى (3)% تقريباً ، وهي لا تعكس قدراته وإمكاناته الاقتصادية الحقيقية.

إلى جانب ذلك فإن السياحة الداخلية هي الأخرى اتسعت وزاد حجمها باطراد ، ويبدو ذلك جلياً في الازدحام والاختناقات التي تشهدها المناطق السياحية والمنتجعات السياحية في المدن الساحلية وفي المحافظات التي تتواجد فيها أماكن للسياحة الطبيعية حيث يرتادها المواطنون بصورة مكثفة أثناء المناسبات الرسمية والأعياد وخلال فترة الصيف .

وفيما يتعلق بمقومات وإمكانات البنية التحتية لقطاع السياحة فقد تحقق تحسن طفيف في أعدادها وأنواعها إلا أن مستوى ما هو متاح منها مازال أقل مما يجب توفره بكثير ، فعلى سبيل المثال ارتفعت المنشآت الفندقية من(229) فندقاً عام (1996م) لتصل إلي(516) فندقاً نهاية عام (2004م) بمعدل نمو (125)% تقريباً ، وكان العدد الأكبر من الفنادق هو من فئة نجمة واحدة فما دون حيث بلغ عددها حتى نهاية  عام 2004م (295) فندقاً وبنسبة (57 )% من إجمالي الفنادق .

وبالنسبة للمنشآت السياحية الأخرى ، فإنها وإن توفرت بنسبة محدودة ، فإن حجمها المتاح منخفض بالمقارنة مع تنوع وتعدد مقومات النشاط السياحي المتاح في البلد ، فمازال هذا القطاع يحتاج لإقامة العديد من المنشآت السياحية العملاقة والمتنوعة ، وفي مختلف المناطق السياحية التي يرتادها السياح ، وتأتي من بين أهم المنشآت المطلوب توفرها حسب المقومات السياحية في المناطق المختلفة : القرى السياحية ، منشآت خدمات الشواطئ ورياضة الغوص، والمنشآت المتعلقة بسياحة الآثار،  الصناعات الحرفية ، ومؤسسات العرض والترويج الحضاري مثل: المتاحف الأثرية ، ومتاحف المخطوطات ، المعارض الدائمة للتراث والموروث الشعبي اليمني ، وغيرها من المنشآت السياحية ذات البعد الحضاري والثقافي، بالإضافة إلى مؤسسات تقديم الخدمات السياحية والترويج لها.

ومما سبق يلاحظ أن قطاع السياحة في اليمن مازال قطاعاً بكراً فيه العديد من المقومات التي لم تُستثمر ويحتاج إلى بنية واسعة من المؤسسات السياحية وخدمات السياحة المتنوعة وفرص نجاح الاستثمار في هذا المشروعات كبيرة إذا ما رافق ذلك تطوراً وتوسعاً في قطاعات الخدمات المساندة للسياحة مثل: النقل ،والاتصالات وتنفيذ برامج الترويج السياحي سواء كنشاط سياحي أو بين فئات المستثمرين لتحفيزهم على الاستثمار في هذا القطاع البكر والواعد . 

تحديات السياحة  : يواجه قطاع السياحة العديد من المعوقات التي تقف في طريق تطوره وإسهامه الفاعل في التنمية الاقتصادية للبلد  سواء في الوقت الحاضر أو المستقبلي ويمكن تلخيص أهم المعوقات في التالي:

 

1- عدم توفر المنشآت السياحية ذات المستوي الملائم وعلي كافة المستويات .

2- ضعف البنية التحتية الداعمة كالطرق والاتصالات والخدمات التكميلية الأخرى . 

3- نوعية المرشدين السياحيين غير ملائمة لعدم توفر برامج تدريبية تأهيلية لكوادر العاملين في الهيئات السياحية الحكومية.

4- انخفاض حجم الاستثمارات الموجه نحو هذا القطاع. 

5- ضعف الترويج للسياحة والاستثمار السياحي.

6- توسع البناء العشوائي علي المواقع والمحميات السياحية والأثرية.

7- تشوه زخارف المساجد نتيجة الإهمال والتدخل العشوائي من جانب المواطنين لترميمها.

8- غياب إستراتيجية وطنية واضحة لتطوير قطاع السياحة واعتباره من القطاعات الهامة التي يجب تنميتها وتطويرها.

9- أعمال الاختطاف التي أضرت بسمعة البلد وساهمت في تدهور قطاع السياحة.

 

المعالم التاريخية والاثرية في اليمن

 

المعالم الأثرية والتاريخية في أمانة العاصمة  : مدينة صنعاء القديمة , أبواب وأسوار مدينة صنعاء القديمة- باب اليمن, باب ستران, باب شعوب, باب السلام , باب الشقاديف, باب السبحة , باب البلقة, باب القاع , باب خزيمة, باب الروم ) - الجامع الكبير ( بني في السنة السادسة للهجرة) - مدينة  شعوب- حي بير العزب , قبة البكيرية , حي القاع , قرية حدة , قرية سناع , بيت بوس  ,  بيت حنبص , قصر غمدان , غرقة القليس , سوق صنعاء , السماسر.الروضة

             

المعالم الأثرية والتاريخية في محافظة صنعاء  : الجامع الكبير, دار الحجر , حصن دروم , متنزه حاز , متنزه الرحبة ,  مدر , أتوة " جبل ريام " , منجم الرضراض , شبام الغراس , قصر ذي مرمر , مقابر شبام الغراس , حصن ذي مرمر , مديرية خولان , جحانة , مسجد العباس بأسناف , مديرية بني بهلول , غيمان , قصر غيمان , مقابر غيمان , سور المدينة , مديرية سنحان , هجرة دبر , مقولة سنحان , جبل كنن , مديرية بلاد الروس , حمام الجارف , مديرية بني مطر , مديرية الحيمة الخارجي , مديرية الحيمة الداخلية , حصن جبل ظفار, حصن مسار, قرية الحطيب , حصن الحطيب , حصن شبام حراز , قرية الهجرة , حصن متوح,المساجد التاريخية , الحصون التاريخية, المباني التاريخية , المواقع الطبيعية , الحصون التاريخية والأثرية , المساجد التاريخية , الحصون التاريخية , المواقع الأثرية, المعالم التاريخية والأثرية.

المعالم الأثرية والتاريخية في محافظة عدن  : عدن المركز الإداري , كريتر عدن  صهاريج الطويلة , سدود هضبة شمسان , قلعة صيرة , منارة عدن , مسجد ابان , مسجد العيدروس , المتاحف , جبل الحديد , البغدتان الدرب التركي , كنيسة ماريا , حصن الخضراء , حصن التعكر , باب عدن العقبة, مدينة المعلا  مدينة التواهي  ميناء التواهي  مدينة خور مكسر جامعة ومتحف جامعة عدن , مدينة عدن الصغرى (البريقة ) كنيسة منطقة صلاح الدين , قلعة جبل الغدير صهروج , مدينة المنصورة , مدينة الشيخ عثمان , مدينة دار سعد.      

المعالم الأثرية والتاريخية في محافظة تعز  :

 - مديرية التعزية مركز المحافظة (مدينة تعز القديمة) : قلعة القاهرة , المدرسة الاشرفية , المدرسة المعتبية , المدرسة المظفرية , المدرسة الاتابيكية , ضريح الشيخ عبد الهادي السويدي , قبة الحسينية , قبة الشبزي , قصر صالة , مدينة الجند ( جامع معاذ بن جبل ) - مديرية شرعب السلام  مسجد الطفيلي , مسجد الدوف .

- مديرية شرعب الرونة : ضريح شديد الحرب , كريف السويدا, حصن جبل رهيد , جبل الحريم , قلعة القحم , حصن حلبة ,  ضريح الشيخ احمد عيسى .

- مديرية مقبنة : قلعة مؤيمرة, مقبنة , كهف برادة , الزاوية , مغارة ميراب , حصن بني مقبل 

- مديرية المخا : مدينة المخا القديمة , الميناء القديم , جامع الشاذلي وضريحه .

- مديرية موزع : مدينة موزع , الجامع الكبير بموزع , قبة باسعد , قبة المحولي , القلعة .

- مديرية ذباب : منطقة ذباب ,  مديرية الوازعية  حصن عزان , حصن جبل الدامغة .

- مديرية جبل حبشي : جبل حبشي , يفرس المساجد القديمة والمزارات الدينية ( الشيخ احمد بن علوان وضريحة و الجامع الكبير بقرية تبيشعة  و قبة الشيخ وجيه الدين وجامع المقرئي وضريح الشيخ جابر وجامع الحضرمي ) ( والقلاع والحصون الحربية حصن الوجيه ,حصن القلة, حصن دار الكافر , حصن تالية, حصن شرياف, حصن المزيار, حصن عامر, حصن الرب, حصن جبل القاع , حصن عفه , حصن الكريف , حصن الوافي.

- مديرية مشرعة وحدنان .

- مديرية صبر الموادم : جبل صبر , مسجد أهل الكهف , مسجد الشعرة , مستوطنات اثرية , المقابر الصخرية في المحراق .

- مديرية المسراخ (جبأ)  .

- مديرية المواسط : مدينة السواء , حصن القدم .

- مديرية الشمايتين : مدينة تربة ذبحان (حصن الجاهلي , كهف الاعبار , قلعة الحدية , حصن جبل يمين , قبة الشيخ صادق , حصن منيف , حصن السمدان .

- مديرية حيفان .

- مديرية الصلو (مدينة الصلو قلعة الدملؤه ) .

- مديرية دمنة خدير (خدير , قلعة ام قريش , قلعة مسور , كدرة الذهب , جبل اللؤلؤه .

- مديرية ماوية ( ماوية , جبل العسلة).

             

المعالم الأثرية والتاريخية في محافظة حضرموت  : مدينة المكلا  , قصر السلطان القعيطي , حصن الغويزي , المكتبة السلطانية , حصن السلطان , قصر الباغ الواقع غرب مدينة غيل باوزير , حصن العوالق , مدينة الشحر , سور المدينة , البوابة الغربية + بوابة العيدروس , دار البياني(حصن بن عياش) ,  قصر عبـود , حصن المصبح , جبل ضبضب , وادي عسد , قرية تبالة (ومن أهم معالمها : قلعة أبن الشيخ علي  و حصن تبالة و كوت الحذاف)  , مدينة سيئون , حوطة سلطانة , الحصن الدويل(قصر السلطان) , قرية بور من أهم معالمها مسجد عبد الله بن محمد المهاجر احمد بن عيسى , شعب أحمد يوجد فيه (قبر المهاجر احمد بن عيسى الحسن العلوي ) ,  قرية الغرفة , قارة العناهجة , خلع راشد (حوطة احمد بن زيد) , مدينة تريم , حصن العر , حصن النجير , قبر النبي هود , وادي سنا(حصن الكيس و باقطفة ) , مدينة شبام ومن معالمها(مسجد الحارة و جامع هارون الرشيد و مقبرة شبام ) , قرية جوجة ويوجد بها معبدين قديمين الأول يخص الإله الحضرمي القديم (سين) والأخر للإله (عثتر ) , مدينة القطن , قبر نبي الله صالح , مدينة حورة  , قرية هينين , وادي رخيه(مقابر وادي رخية و موقع بير حمد ,قرية القزة والقلاع والحصون الإسلامية ) , مستوطنة مشغة ومستوطنة سونة , قرية عندل ,وادي العين ,وادي دوعن, معبد الإله (سين) في حريضة , مدينة ريبون الأثرية , مدينة الهجريين , المشهد , صيف , قيدون , قرية قرن ماجد.   

المعالم الأثرية والتاريخية في محافظة الحديدة  : مديرية الحديدة , مدينة الحديدة :, مدينة داخل السور , نوبة باب مشرف , قلعة ( الكورنيش-القلعة اليمانية ) , متحف الحديدة  , خزانات مياه( المدبات ) , المستشفى العسكري   , مديرية زبيد , مدينة زبيد  , أبواب وأسوار زبيد , المدارس الإسلامية( مدرسة الإسكندرية , مدرسة المنصورية , مدرسة التاجية, مدرسة الدعاسية , مدرسة العفيفية, مدرسة الجيبرتية , مدرسة الصلاحية, مدرسة الفاتنية , مديرية المنصورة , مدرسة محمد جمال الدين الريمي , مدرسة المزجاجية , مدرسة الفرحاتية , مدرسة المحاليبية , مدرسة الكمالية ) مديرية الخوخة, مدينة الخوخة , دار العميسي , مديرية حيس, مدينة حيس, قرية كيده -جبل مستور, مديرية بيت الفقيه , مدينة بيت الفقيه, قلعة بيت الفقيه  , مديرية الدريهمي , مدينة الدريهمي, القلاع والحصون ,  مديرية المنصورة , مدينة المنصورة ,  مديرية السخنة  , مديرية المراوعة , مدينة المراوعة , مدينة القطيع , مديرية برع  , مديرية الحجيلة  ,  مديرية باجل  , مدينة باجل , حصن باجل , منزل الشيخ حسن , حصن الضامر   ,  مديرية الضحي , مدينة الضحي , قلعة  الضحي , مديرية المغلاف , مدينة المغلاف , قلعة المغلاف  , مديرية الزيدية  ,  مدينة الزيدية , قلعة الزيدية , مديرية المنيرة , مدينة المنيرة , قرية ابن عباس , مديرية الصليف  , مدينة الصليف  , مديرية كمران  , جزيرة كمران , مقر الحاكم العثماني , قلعة كمران , العقيل  , مديرية القناوص  , مدينة القناوص , منارة مدينة المهجم  , قلعة القناوص , قلعة الكلفود , جبل المنار وجبل الوقيمة  , مديرية الزهرة , مدينة الزهرة  , مديرية اللُحيّهْ, مدينة اللُحيّهْ  , القلاع والحصون  , سور المدينة  , قصر عبد الودود , جبل الملح.

             

المعالم الأثرية والتاريخية في محافظة مأرب  : مدينة مأرب" مدينة مأرب القديمة" ( سد مأرب العظيم , شبكات قنوات الري الجنتان , عرش بلقيس (معبد برأن ) , مدينة كمهنو (خرابة كمنة) , الكنائس والجدران  , البئر القديمة , جبل البلق الجنوبي

مستوطنة صوانا , مديرية رغوان , وادي رغوان , الأساحل (عررتم ) , خربة سعود, مستوطنة صوانا , مديرية رغوان , وادي رغوان , الأساحل (عررتم ) , خربة سعود , مدينة الدريب , مديرية مجزر , مدينة براقش ( ي ث ل ) , درب الصبي (معبد الإله نكرح) , معبد الأحقاف ( الشقب ) , حصن خضران, خربة اللسان , منصة المقفز , مديرية صرواح , مدينة صرواح , معبد أوعال (صرواح) , نقش النصر , المخدرة , مديرية الجوبة , وادي الجوبة , هجر الريحاني , هجر التمرة , دار الظافر , وادي يـــلا , شعب العقل , الجفنة , الدريب-يلا (مدينة جفري) , المساجد , قرية الجديدة , مديرية حريب , حنو الزرير (هـ ر ب ت ).

المعالم الأثرية والتاريخية في محافظة أبين  : القريـات , القرو , قرية الطرية , موقع المحراق , حصن الكثيب حصن صرر , منطقة العصلة , حصن الأحباش( حصن عطية) , عابر ,مدينة جعار , مدينة خنفر ,  قلعة حلمة , غنم الكفار , قرن الكفار , ريدان , جبل الحمراء , كهف جبل جمعة , جدرة الكورة جبل هكار, قرية عريب , جبل ظبة , حصن القارة.

             

المعالم الأثرية والتاريخية في محافظة إب  : مدينة اب , الجامع الكبير , المدرسة الجلالية العليا , مدرسة المشنة , سور وابواب المدينة القديمة , القصور والمباني القديمة , مدينة جبلة , جامع الملكة أروى , ضريح الملكة أروى , متحف مدينة جبلة , حصن التعكر , مدينة ذي السفال , قرية حبير , حصن بحرانة , حصن القاهرة , كهف العباد , باب الجبي  , السمسرة , مصنعة سبر , قرية ضراس , مسجد ضراس , مدينة ذي اشراق , مسجد ذي اشراق , مدينة السدة , مدينة ظفار الملك , متحف ظفار , بيت الاشول , المقابر الصخرية , السدود القديمة , حصن عرافة , صهاريج المياه , مدينة يريم , حصن المرايم , سور وابواب مدينة يريم , قلعة باب المناخ , قلعة عمامة البنيات , حصن البيني , قرية خاو , سد باب السد , جامع ذو ربيعة , مدينة صرحة , السدود القديمة , حصن المنظار , المقابر الصخرية ,قرية منكث , قرية رعين , مدينة بعدان , حصن حب , حصن المنار , مدينة الشعر , حصن عز , قرية الملحكي , مدينة النادرة , جبل العود , جبل زيران , قرية صنع , حصن كهال , قرية عمقة , مدينة الرضمة , قرية الذاري , حصن كحلان , مصنعة بني قيس , مدينة المخادر , قلعة سمارة , جبل الخضراء , الظهرة , وحاظة , قلعة خدد , جبل ذي هران , مدينة رحاب , مدينة اريان , حصن ظفار , حصن اريان , حصن وعلان , جرف اسعد , حصن يرس , مدينة مذحج , مدينة العدين , حصن يفوز , مصنعة كتفي , مدينة المذيخره .

             

المعالم الأثرية والتاريخية في محافظة البيضاء  : مديرية لبيضاء : مدينة البيضاء, قلعة البيضاء,سوق شمر,  مديرية مكيراس, جبل رداع, امعادية, وادي شرجان, سد وادي شرجان, أهم بقايا وادي شرجان, حصن مروجة, قرية حسين, شرمان , مديرية الصومعة: مدينة حَصِى(السرو), مديرية مسورة :شيعان , مديرية السوادية : ردمان ( المعسال ), وعلان ( المعسال ), هجر قانية , قلعة السوادية , مديرية رداع : مدينة رداع ,المدرسة العامرية , مسجد ومدرسة البعدانية ,مسجد ومدرسة البغدادية , مسجد العوسجة , مسجد إدريس, قلعة رداع, مدينة ريام,موكل صباح , مديرية الزاهر: حصن قيس , جبل سودة .

             

المعالم الأثرية والتاريخية في محافظة حجة  : قلعة القاهرة, قصر سعدان, جبل نعمان, حصن الجاهلي,  حصن الناصرة,  حصن الظفير, حصن كحلان عفار, حصن المدان, حصن الموشح, قلعة المدورة, قرية العلالي, حصن المحرق, حصن كشر, المصنعة , سوق عاهم, قصر ومسجد القرن, مقبرة القرن, حصن مزرع, مسجد قرية القفلة, قصبة قرية القفلة, مسجد العابد, قلعة الادريسي, جزيرة " ذو حراب ", حصن العلا لي.

             

المعالم الأثرية والتاريخية في محافظة صعدة  : مدينة صعدة, الديرة ( السور ) , القشلة , سمسرة الهادي , مقبرة صعدة , سحار (فن الرسوم الصخرية) , المسلحقات , الحمزات , جبل المخروق , مدينة صعدة القديمة , جبل تلمص , حصن الصمع , قلعة السنارة , مديرية الصفراء قشلة الصفراء , مديرية كتاف , قشلة كتاف , الزبيدات , مديرية مجز , القشلة   , جبل مران, مديرية باقم القشلة , جبل أم ليلى , مديرية قطابر جبل شعيب , مديرية منبه القشلة , سوق خميس , مديرية غُمر حصن غالب , قلعة شذابة , قلعة حرم , مبنى الدامغ , حصن الحجلة , قلعة شداء , حصن الظاهر , حصن الرجفة , سوق الملاحيظ , حصن الجوة , مقبرة ساقين.

             

المعالم الأثرية والتاريخية في محافظة ذمار  : مديرية عنس(مدينة ذمار) , الجامع الكبير,  جامع المدرسة الشمسية, حصن هِرَّان, مخلاف عنس, قرية المواهب, حمة ذئاب, جبل إسبيل, جبل اللسي, هكر + أضرعة, قرية الأهجر, قرية قباتل , مديرية الحداء , النخلة الحمراء, تمثالا ذمار علي وأبنه ثاران شممه, شمير , بينون, جبل حيد الكميم, قرية الحطمة, سد العقم, يفعان و يكار, العمارية , بني بداء و خربة شعيل و حيد قنبة , مديرية معبر جهران, مدينة معبر, حصن مارية (مديرية ضوران آنس) , مديرية عتمة.مديرية وصاب . قبة عراف.

             

المعالم الأثرية والتاريخية في محافظة لحج  : مديرية تبن مركز المحافظة, وادي تبن, دار العرائس, كود أمسيلة, مدينة الرعارع, مدينة الحوطة - المركز, قصر السلطان, المسجد الجامع, مسجد الدولة, حوطة سفيان, قرية صبر - لحج, قرية الهذابي( الزيادي ), قرية المحلة, قرية الوهط, مديرية ردفان, مديرية حبيل جبر, جبل سبأ, قرية دواءه, مديرية يافع, يافع (دهسم) , مدينة بني بكر, مدينة خيلة, مدينة خلاقة, هديم قطنان, صناع آل زين, جبل ثمر, جبل كساد, جبل العر, جبل قنداس, صالة الآثار, مديرية حالمين, جبل الدهالكة, جبل عرق, منطقة بوران, مديرية المسيمير, حصن جبل مناع, قرية المكيديم, مديرية القبيطة, مديرية طور الباحة, مركز سبت الصبيحة, مديرية المقاطرة, قلعة المقاطرة, مديرية المضاربة, المضاربة, حصن جبل خرز.

                   

المعالم الأثرية والتاريخية في محافظة المحويت  : مدينة المحويت (السمسرة ,حصن ردمان ,جبل التبس ,الريادي ), مديرية شبام كوكبان , مدينة شبام كوكبان , المجمع التعبدي في جبل اللو , مقابر شبام كوكبان , الشواهد التاريخية , الجامع الكبير , حصن كوكبان , ضريح الأمير شمس الدين , السوق المركزي القديم , دار الجمرك ( السمسرة ) , دار الحكومة ( الموظفين ) , الحمام القديم , أسوار المدينة وأبوابها , باب المدينة الرئيسي , مدينة الأهجر , الجامع الكبير , المقابر الصخرية , مديرية الطويلة , الجامع الكبير , السوق المركزي القديم , مسجد الأمام , الحصون التاريخية , حصن القرانع , الحصن الشامخ , حصن شمسان , حصن حجر السيد , حصن براش , حصن الجاهلي , مديرية الرجم , حصن الرجم , جامع هجرة السنفة , مشهد السنفة , جامع قيدان , جامع القلعة , جامع هجرة الشاحذية , قبة الشاحذية , قرية وحصن منحبة , الطرائف (ضريح الولي) , المعاينة , مديرية حفاش , مسجد وحصن وضافة , قلعة الصفقين , قلعة راود , حصن القفل , حصن منابر , حصن الشايم , حصن بيت الزحيف , حصن الصمصام , مديرية ملحان , حصن عكابر , حصن شاهر , حصن الخفيع , حصن رهقة , حصن قرن حميد.

             

المعالم الأثرية والتاريخية في محافظة المهرة  : مدينة الغيضة ,  مقبرة الغيضة  , متحف الغيضة , قرية ضبوت , حيروت , ميناء خلفوت , ميناء نشطون , كدمة يروب, مستوطنة حبروت الأثرية , حصن عمرتن,حصن بيت جيدح ,  مستوطنة دمقوت , قصر السلطان, جبال حيطوم ,  جبال مرارة , حصن خيبل و حصن الكافر.

             

المعالم الأثرية والتاريخية في محافظة شبوه  : مديرية عتق - المرك (متحف عتق), مديرية بيحان (مدينة تمنع(هجر كحلان ),حيد بن عقيل ) , مديرية مرخة (هجر أمبركة,خزينة الدرب,هجر أمحسينة , هجر يهر) , مديرية جردان , هجر البنا) , مديرية نصاب(هجر جنادلة , نقش عبدان الكبير, هجر حويدر, هجر أم ذيبية ) ,  مديرية حبان(مصنعة حبان , جبل كدور ) , مديرية رضوم (مينا قنا بير علي , ميناء بلحاف , مدينة شبوه القديمة , العقلة,حصن بن طالب) , مديرية ميفعة (نقب الهجر,وادي عماقين ).

             

المعالم الأثرية والتاريخية في محافظة الجوف  : مديرية حزم الجوف (مدينة قرناو(معين) , أسوار وأبواب المدينة , مدينة خربة أل علي , مدينة كمنهو (خربة كمنة) , معبد النصيب , مدينة نشن (خربة السوداء) , معبد عُثتر (بنات عاد) , مدينة نشق (خربة البيضاء) , قرية السلمات, جبل اللوذ , منطقة المساجد , منطقة القارة ) , مديرية برط العنان , (جبل برط) , مديرتاالشعف والمطمة, وادي الشظيف , قبيلة أمير, مدينة حنان , معبد يغرو, نقوش الاعتراف.

             

المعالم الأثرية والتاريخية في محافظة عمران  : مديرية عمران- المركز , مدينة عمران , قاع البون ,  مديرية ثلاء , مدينة ثلاء   , مدينة حبابة , حقة همدان ( معبد بررن )  ,  مديرية ريدة , مدينة ريدة , قصر تلقم , قرية الغولي , ناعط (قرية العصا ), قصرا ناعط  ,  مديرية .ظفارـ ذيبيين , مدينة ظفارـ ذيبيين , وادي ورور  , مديرية خمر , مدينة خمر مديرية حوث , مدينة حوث , مديرية شهارة , مدينة شهارة , جسر شهارة  , حصن الناصرة , أبواب المدينة وطرقها.

             

المعالم الأثرية والتاريخية في محافظة الضالع  : مديرية الضالع  (مدينة الضالع , قلعة دار الحيد , متحف الضالع , القباب والأضرحة) , مديرية جحاف (خزاعل) , مديرية الحشاء (جبل الحشاء , قرية المقدار , قرية الأكم - الرباط , قرى البيت ،النفيش، العسيل , قتر -قرضات , قلعة يارخ - مسجد بكر بن مبارك , مسجد النفيش, جبل النسور, مديرية الأزارق (   قرية الضبيات, دار العفيف, جامع سفيان ابن يوسف ,مسجد الضبيات , مسجد ثماد ), مديرية الحُصين (جبل عقرم)  , مديرية الشعيب (قرية خلة ) , مديرية جُبن (مدينة جُبن , قلعة جُبن , قلعة قرين , المقرانة , المدرسة العامرية) ,  مديرية دمت (مدينة دمت , قلعة دمت, سد عامر بن عبد الوهاب , سور عامر بن عبد الوهاب , جسر عامر بن عبد الوهاب.

             

المعالم الأثرية والتاريخية في محافظة ريمه  : مديرية السلفية , حصن قلعة المنتصرة , حصن مسعود , حصن اللمهيل , حصن غوران , حصن دنوه , حصن مشحم , حصن الطويلة , وقلعة حصينة , جبل القفل , قلعة جبل ظلملم , قلعة جبل هكر , محل سبأ ( قرية الحقب ) , مسجد رباط الدومر, مديرية بلاد الطعام قرية العدن , قرية المكتوب , قرية الثوري , كهف عزلة المسخن , جامع القزعة , جامع قرية المرواح , مديرية الجبين القشلة , الجامع الكبير , جامع رباط النهاري , مسجد الاعوار , مديرية كسمة  مقابر جبل وزيم , جامع الضلاع .

             

المصادر :

•           نتائج المسح السياحي للفترة (1996/1999م) الهيئة العامة للسياحة .

•           تقرير العمليات الميدانية والمكتبية الجهاز المركزي للإحصاء .

•           صحيفة الثورة ( الملحق السياحي,

•           الدليل السياحي وزارة السياحة والبيئة ( مكتب السياحة والبيئة) .

المتاحف في اليمن

 المتاحف

المحافظــة

اسم المتحف

العنوان

أمانة العاصمة

المتحف الوطني

بالقرب من باب السباح بجوار جامع قبة المتوكل.

المتحف الحربي

جنوب غرب ميدان التحرير فيما بين وزارة التربية والتعليم ومبنى أمانة العاصمة.

متحف الآثار

جامعة صنعاء

متحف الموروث الشعبي

قاع العلفي

عدن

المتحف الوطني

قصر 14 أكتوبر - كريتر - الخليج الأمامي

المتحف الحربي

عدن

متحف العادات والتقاليد

عدن

الموروث الشعبي

حديقة صهاريج الطويلة

تعز

المتحف الوطني

مديرية صالة

حضرموت

المتحف الوطني

مدينة المكلا

متحف سيئون

سيئون

متحف الفنون الشعبية

حضرموت

شبوه

المتحف الوطني عتق

وسط مدينة عتق ـ المركز الإداري للمحافظة

المتحف الوطني بيحان

مديرية بيحان

المؤسسات والمراكز الثقافية

المحافظة

اسم المؤسسة

نشاط المؤسسة

العنوان

أمانة العاصمة

 

المعهد اليمني للتنمية الديمقراطية

الإسهام في التنمية الديمقراطية

شارع دمشق ، عمارة الحيدي ، صنعاء ، الجمهورية اليمنية

مؤسسة العفيف الثقافية

إقامة الندوات والمعارض للإبداع والمبدعين

شارع مجاهد - أمام السفارة الفرنسية

المركز اليمني للدراسات والبحوث الإستراتيجية

الاهتمام بالدراسات والبحوث العلمية والإستراتيجية

شارع أبي بكر الصديق ،الحي السياسي ،صنعاء ،الجمهورية اليمنية

مركز دراسات المستقبل

دراسة قضايا وموضوعات ومشاغل العصر وتقديم رؤى تأهيلية

صنعاء -شارع الجزائر-الجمهورية اليمنية

المركز الإسلامي للدراسات والبحوث 

الإسهام في التعرف بالثقافة والتراث اليمني ومقوماته الحضارية والتاريخية العربية

شارع الشراعي خلف البنك المركزي -صنعاء الجمهورية اليمنية

المركز الصحي الثقافي 

رفع الوعي في مختلف الجوانب الثقافية والإبداعية لدى كافة شرائح المجتمع

شارع الرقاص -صنعاء - الجمهورية اليمنية

مركز أسوان للدراسات والبحوث الاجتماعية والقانونية

بحث ودراسة التطورات والتغييرات في حياة المجتمع

شارع التحرير ، خلف مقبرة خزيمة ، صنعا ء ،الجمهورية اليمنية

الجمعية اليمنية لنشر الثقافة والمعرفة  

إقامة المكتبات الثقافة - ورش عمل وحلقات نقاش - إصدار مجلات وكتب للأطفال

خلف البنك المركزي -مبنى المركز الإسلامي للدراسات -صنعا ء -الجمهورية اليمنية

المركز الثقافي الفرنسي 

تعزيز العلاقات بين الجمهورية اليمنية وجمهورية فرنسا

صنعاء

المركز العام للدراسات والبحوث والإصدار    

إبراز السمات المشرقة في تاريخ اليمن القديم والمعاصر

شارع الستين الجنوبي -قرب جولة حده -الستين ،بجوار شركة النفط (فرع أمانة العاصمة )

المؤسسة اليمنية للتنمية الثقافية

نشر ثقافة حقوق الإنسان و مساعدة الفتيات على المهارات الثقافية والتعليمية

جوار صحيفة البلاغ -صنعا- الجمهورية اليمنية

المدرسة الديمقراطية  

نشر الوعي الحقوقي

صنعاء جوار وزارة الخدمة المدنية - البونية

مؤسسة المجد للتوعية و التنمية الديمقراطية و رعاية حقوق الإنسان

تنمية الديمقراطية و حقوق الإنسان.

 شارع الدائري -أمام بوابة لجامعة صنعاء القديمة

المكتب التنفيذي لاتحاد اليمن   

تأمين حقوق المرأة و حماية الأسرة

صنعاء - الجمهورية اليمنية

الجمعية الاجتماعية لتنمية الأسرة 

تنمية الأسرة

حارة المحرقات عصر - صنعاء

مركز تنمية المرأة لفنون التراث

المحافظة على التراث اليمني التقليدي و تطويره ومساعدة النساء ذوات الدخل المحدود وتحسين أوضاعهن الاقتصادية من خلال إكسابهن حرفا مدرة للدخل .

شارع الزبيري - عمارة الحاج علي محمد سعيد

المؤسسة الثقافية النسوية و حوار الحضارات (لقى )

الثقافة النسوية و حوار الحضارات

حي الزراعة

مؤسسة إبحار للطفولة و الإبداع    

الشاب و الطفل المبدع

صنعاء جولة سبأ مقابل البنك الزراعي

اتحاد الأدباء و الكتاب اليمنيين  

الدفاع عن الأدباء و تبني نشر أعمالهم و التعريف بهم

 صنعاء .

الإتحاد العام للشباب اليمني

تقديم الخدمات المناسبة لطموح الشباب في كافة المجالات

عصر - جوار المدرسة البريطانية - شارع الجزائر

الاتحاد العام لطلاب اليمن

العمل الطلابي

 جولة الجامعة

الجمعية اليمنية للتاريخ و الآثار   

التاريخ و الآثار

قاع العلفي - بداية الشارع المؤدي إلى باب البلقة

جمعية تنمية المرأة و الطفل 

المرأة و الطفل

صنعاء الخط الدائري بالقرب من الجامعة الجديدة وكالة شهاب

نقابة الفنانين اليمنيين 

الفنون

صنعاء

نقابة الفنانين التشكيليين

الفن التشكيلي

صنعاء - عمارة البنك الدولي


 

تعز

مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان

نشر الوعي بحقوق الإنسان

تعز

المركز الوطني الثقافي

التوعية الثقافية للشباب وتنمية قدراتهم

تعز -شارع المصلى -بجانب مسجد تحفيظ القرآن

الربطة اليمنية للثقافة والفنون

الثقافة و الفنون و الأدب

شارع جمال - جوار مستشفى الأسعد - تعز


 

عدن

جمعية تنمية المرأة و الطفل 

المرأة والطفل

مركز الآسرة المنتجة - حي عبد القوي - عدن

مركز المعلومات و الخدمات الثقافية و الإنسانية

الثقافة والتوعية في حقوق الإنسان .

جامعة عدن


 

مأرب

جمعية شباب مأرب للتراث و الثقافة و الفنون

نشر الوعي الثقافي بين أبناء المحافظة

مدينة الحصون - مركز مديرية سباْ -مأرب


 

الحديدة

الجمعية اليمنية للتراث و الثقافة و الفنون 

التراث و الثقافة و الفنون

الحديدة

المصادر :

  • الجهاز المركزي للإحصاء ، كتاب الإحصاء السنوي.
  • موقع مؤسسة العفيف.

 

الأســواق الشعبية في اليمن

اسم المحافظة

الأسواق الشعبية

موعـده الأسبوعي

المنطقـة التي يقام فيه السوق

أمانة العاصمة

سوق الملح

طوال أيام الأسبوع

مدينة صنعاء القديمة

سوق العنب

مدينة صنعاء القديمة

سوق الحب

مدينة صنعاء القديمة

سوق المعطارة

مدينة صنعاء القديمة

سوق الحلقة

مدينة صنعاء القديمة

سوق النحاس

مدينة صنعاء القديمة

سوق الختم (المصحف)

مدينة صنعاء القديمة

سوق الجنابي

مدينة صنعاء القديمة

سوق النظارة

مدينة صنعاء القديمة

سوق البز(القماش)

مدينة صنعاء القديمة

سوق الفتلة

مدينة صنعاء القديمة

- سوق الحتارش

الثلاثاء

بني حشيش

سوق مدينة الروضة

 

الأحـد

مديرية بني الحارث مدينة الروضة

صنـعاء

سوق بيت زاهر

الخميس

قاع الرحبة

- سوق قرية القابل

الجمعة

وادي ظهر

سوق السبت

السبت

مدينة نهم قرية المديد

سوق جحانة

طوال أيام الأسبوع

مديرية خولان العالية

سوق الاثنين

الاثنين

مدينة أرحب

سوق الخميس

الخميس

مدينة أرحب

سوق الأحد

الأحـد

ذبيان

عـدن

ـ

ـ

ـ

تعــز

سوق الشنيني

الأحد + الخميس

مدينة تعز

 

سوق الضباب

الأحد

على ضفاف وادي الضباب بالقرب من مدينة تعز

 

سوق النشمة

الثلاثاء

مديرية المواسط

 

سوق دمنة خدير

الثلاثاء+ الأربعاء

مديرية دمنة خدير

 

سوق الأربعاء في التربة

الأربعاء

مديرية التربة

 

سوق الخلة

السبت

مديرية حيفان

 

سوق موزع

الأحد

مديرية موزع

 

سوق هجده

الأحد

مديرية مقبنة

 

سوق ماوية

الأحد

مديرية ماوية

 

سوق المسراخ

الخميس

مديرية المسراخ

 

سوق البرح

الخميس

مديرية مقبنة

حضرمـوت

ـ

ـ

ـ

الحديـدة

سوق المراوعة

الاثنين

مدينة المراوعة

سوق باجل

الأربعاء

مدينة باجل

سوق بيت الفقيه

الجمعة

مدينة بيت الفقيه

سوق الزهرة

الثلاثاء

قرية الرافعي- الزهرة

سوق المنصورية

الأربعاء

مدينة المنصورة

سوق الدريهمي

الجمعة

مدينة الدريهمي

سوق القطيع

الجمعة + الثلاثاء

مدينة القطيع

سوق الداهر

الأحد

قرية الداهر - اللحية

سوق المعرص

السبت

قرية المعرص- الزهرة

سوق الجراحي

الثلاثاء

مدينة الجراحي

سوق الخوخة

الجمعة

مدينة الخوخة

سوق الضحي

الاثنين

مدينة الضحي

سوق  المغلاف

السبت

المغلاف

سوق القناوص

الخميس

مدينة القناوص

سوق الخميس

الخميس

الواعظات- الزهرة

سوق الزيدية

الثلاثاء

مدينة الزيدية

سوق حيس

الاثنين

مدينة حيس

سوق المدن

الاثنين

المدن

سوق السويق

السبت

السويق-مديرية التحيتا

سوق التريبة

الخميس

التريبة

مـأرب

ـ

ـ

ـ

أبيـن

سوق السبت

السبت

مديرية رصد

سوق سباح

الاثنين

مديرية سباح

سوق العرقة

الجمعة

مديرية سباح قرية العرقة

سوق الأحد

الأحد

مدينة لودر

سوق الخميس

الخميس

قرية العين مديرية لودر

سوق الخميس

الخميس

مديرية الوضيع

سوق السبت

السبت

مدينة زنجبار

إب

سوق السحول

السبت

مديريات إبّ

سوق العُدَيْن ،

الأحد

العُدَيْن

سوق السَبْره

الأحد

السَبْره

سوق يَرِيْم

الأحد

يَرِيْم

سوق النادرة

الأحد

النادرة

سوق السَدّة

الاثنين

السَدّة

سوق حبيش

الاثنين

حبيش

سوق المخادر

الاثنين

المخادر

سوق مدينة القاعدة

الثلاثاء

القاعدة مديرية ذي السُفَال

سوق الربوع

الأربعاء

مديرية القفر

سوق إبّ

الخميس

إبّ

سوق القفر

الخميس

القفر

سوق الرضمة

الخميس

الرضمة

سوق مديرية حبيش

الجمعة

مديرية حبيش

سوق النجد الأحمر

سوق يومي

مديرية السيَّاني

سوق المدر

سوق يومي

مديرية جِبلة

البيضـاء

سوق رداع

طوال أيام الأسبوع

مديرية رداع

سوق السوادية

طوال أيام الأسبوع

مديرية السوادية

سوق نعمان

طوال أيام الأسبوع ما عدا يوم الجمعة

مديرية نعمان

سوق ذي ناعم

الجمعة

مديرية ذي ناعم

سوق الطفة

السبت

مديرية الطفة

سوق ناطع

الخميس

مديرية ناطع

سوق البيضاء

الخميس

مديرية البيضاء

سوق وادي شرس

الأحد

مديرية شرس

حجـة

سوق مديرية مبين

الأربعاء

مديرية مبين

سوق مديرية حرض

الثلاثاء

مديرية حرض

سوق مديرية الطور

الجمعة

مديرية الطور

سوق شرفة

السبت

مديرية كعيدنة

سوق الأربعاء

الأربعاء

مديرية عبس

سوق الخميس

الخميس

مديرية عبس

سوق بكيل المير

الأحد

مديرية بكيل المير

سوق الأربعاء

الأربعاء

مديرية وشحة

صعـده

سوق الطلح

السبت

قريب من مدينة صعدة

السوق القديم

طوال أيام الأسبوع

وسط مدينة صعدة

سوق صعدة

الأحد

مدينة صعدة

سوق ال عمار

الاثنين

صعدة

سوق مدينة صعدة

طوال أيام الأسبوع

صعدة

ذمـار

سوق مدينة ذمار

الأربعاء

مدينة ذمار

سوق عتمة

الأربعاء

مديرية عتمة

سوق جعار( وصاب العالي)

الأربعاء

مديرية وصاب العالي

 

لحــج

سوق مدينة الحوطة

الاثنين والخميس

مديرية تبن

سوق السبت

السبت

مديرية طور الباحة

سوق السلام

الخميس

لبعوس بمديرية يافع

سوق الحبليين

الأحد والأربعاء

مديرية ردفان

سوق يهر

الثلاثاء

مديرية يافع

سوق المفلحي

الثلاثاء

مديرية يافع

سوق كرش

الخميس

مديرية القبيطة

سوق المضاربة

الأحد

مديرية المضاربة

المحويـت

سوق مديرية الرجم

الاثنين

مديرية الرجم  بجانب خط الطريق الإسفلتي.

المهـرة

ـ

ـ

ـ

شبـوه

سوق الطلح

الخميس

مديرية الطلح

سوق جردان

الاثنين +الخميس

مديرية جردان عميق

سوق سنوي

 27 رجب

مركز مديرية الروضة

الجـوف

ـ

ـ

ـ

عمـران

سوق حوث

الجمعة

مديرية حوث

سوق خمر

الأحد

مديرية خمر

سوق ريدة

الثلاثاء

مديرية ريدة

الضـالع

سوق الخميس

الخميس

محافظة الضالع

ريمـه

ـ

ـ

ـ