هيئة تنمية الجزر نُشر

هيئة تنمية الجزر اليمنية

تقوم الهيئة بمهمة التطوير في الجزر اليمنية بحيث تعمل على منع العزلة بين يابسة الوطن الموجودة على  البحر وبين الرقعة الجغرافية لليمن ، وهي تزاوج بين التوجهات التنموية للبلاد وبين اهدافها الرامية الى جعل الجزر اليمنية المعروفة بمزاياها وجمالها الخلاب بمثابة نقطة جذب سياحي فريدة ، وقدعملت الهيءة ولاتزال على رفع مستوى الاقبال على الاستثمار في الجزر اليمنية  

 ، وتحويل ابرز هذة الجزر الى نافذى سياحية استثناءية في اليمن وبما يساعد على تطوير الاقتصاد المحلي وابراز عوامل التنوع الفريد ة في فرص الاستثمار السياحي الموجودة في اليمن .

اهداف هيئة تطوير الجزر

لاهـــــــــــــداف  

تهدف الهيئة العامة لتنمية الجزر الى ابراز مقومات ما تكتنفه الجزر من مواقع غوص جذابة جديدة باعتبار ذلك أحد أهم وسائل الجذب الاستثماري والسياحي المتعارف علية في العالم ، وقد قامت الهيئة بتشكيل فريق متخصص لدراسة ذلك و قد    وضعت من خلالة  اهداف عديدة منها

  • 1- تقديم اطار استراتيجي لتنمية السياحة البحرية والغوص في الجزر
  • 2- تقديم وتوفير المادة العلمية والفنية للجهات المعنية و المتخصصة ببرامج ومساعي تنمية الجزر اليمنية .
  • 3- تطوير الجزر وفق خطط تنفيذية مكتملة وربطها بمشاريع التطوير الاقتصادي والتنموي من خلال التنفيذ المنهجي الذي تم وضع آلياتة وفق دراسة منهجية خلصت الى التالي :
  • إيجاد تنمية سياحية جديدة غير تقليدية تقوم على أساس المشاركة والتأمين الكامل للتوازن بين التنمية السياحية والبيئية بما يخدم استمرارية التنمية واستدامتها لتحسين معيشة وظروف مجتمعاتها السكانية
  • العمل على المحافظة على نوعية الموارد الخام الطبيعية والسياحية ومزاياها البيئية ومردودها النفعي على المنافسة التسويقية وإعلان محمياتها الطبيعية .

دعوة للاستثمار السياحي

تدعو الهيئة تضافرالجهود المحلية والوطنية باتجاة تشجيع  مجالات الاستثمار في الجزر اليمنية ، وهي تعتبر ان توجيه رؤوس الاموال المحلية والاجنبية الى الجزر اليمنية لايعني غير الفوائد الاكيدة والمكاسب المرتفعة .

وهي تنادي رأس المال الى اقامة المنشآت السياحية في الجزر وتحمل الهيئة رؤية انشاء صندوق لدعم توجهات التنموية  باعتباره الوسيلى المثلى في توفير   الدعم  للقدرة التنافسية السياحية اليمنية  .

 وتمتاز اليمن بمجموعة من الجزر ذات البعد السياحي  البحري المميز  مميز ومواقع الغوص التي تعد بيئتها غاية في الروعة والجمال.

 

ميزات

 

الــــــــــمــــــــمــــــيــــزات

  • تتفرد الجزر اليمنية بالمغريات وعناصر الجذب التي تجمع بين العناصر الطبيعية والعناصر الثقافية والتاريخية نظراً لإزدهار موانئها القديمة التي لعبت دور المنظم الترانزيت وحلقة الوصل في تجارة العالم القديم
  • التطورات والتغيرات الايجابية التي شهدتها بلادنا في عدة مجالات وعلى رأسها الجزر اليمنية
  • قلة تدهور العناصر البيئية في معظم الجزر الصالحة لممارسة هذا النشاط المزعوم في العالم والتي تمتلك قدرة إشباع حاجة ورغبة هواة السباحة و الغوص بأنواعها وأشكالها وأغراضها المختلفة
  • تطور وتزايد حجم الطلب العالمي عليها والحاجة إلى مناطق غوص جديدة
  • العوامل الاقتصادية والتقدم العلمي الكبير في تكنولوجيا النقل والمواصلات وتطوير معدات وسائل ممارسة الرياضة والهوايات البحرية المختلفة فوق وتحت الماء بصورة آمنة .

وهذه المميزات وغيرها جعلت الجزر اليمنية هدفا وقصدا للسياحة الدولية كما انها تمثل مركزا متاحا لتطوير الدخل المادي للمستثمرين  ،  وهي فرصة أيضاً للاستغلال الأمثل لهذه الثروة الطبيعية المتفردة التي تزخر بها جزر المنطقة وبما  يساعد على  حمايتها  باعتبارها  احد اهم عناصر الاستثمار البحري .

الجزر اليمنية

الجــزر اليمنيــة: تنتشر في المياه الإقليمية في اليمن كثير من الجزر ولها تضاريسها ومناخها وبيئتها الخاصة أكثر هذه الجزر تقع في البحر الأحمر من أهمها : جزيرة كمران وهي أكبر جزيرة مأهولة في البحر الأحمر، وجزر أرخبيل حنيش، وجزيرة ميون وهي ذات موقع استراتيجي في مضيق باب المندب البوابة الجنوبية للبحر الأحمر ومن أهم الجزر في البحر العربي: أرخبيل سقطرى. تعتبر جزيرة سقطرى أكبر جزر هذا الأرخبيل والذي يشمل إضافة إلى جزيرة سقطرى جزر سمحة ودرسة وعبد الكوري، وتتميز جزيرة سقطرى بكثرة تنوعها الحيوي حيث تقدر نباتات سقطرى على اليابسة بحوالي 680 نوعاً.

وتتوفر في هذه الجزر مقومات طبيعية كالمرتفعات الجبلية والشواطئ الرملية والأحياء المائية كأسماك الزينة والشعاب المرجانية وتعد شواطئ هذه الجزر من أمتع الشواطئ وبالتالي فإن توفر هذه المقومات جعلت الجزر اليمنية مؤهلة للعديد من الاستثمارات والسياحة فمنها ما هو ملائم لإقامة مناطق حرة مثل جزيرة كمران كونها صالحه لمهبط جوي للطائرات ومرافئ للسفن وامتيازها بمناخ ملائم ، أما جزيرة سقطرى والتي تلقب بالجزيرة العذراء وهي كبرى جزر العالم العربي وإحدى أكبر جزر الجزء الغربي من المحيط الهندي ، ويمتاز أرخبيل هذه الجزيرة بطبيعة ساحرة وتنوع حيوي فريد يضعها على قائمة آخر مستودعات الطبيعة البكر على وجه المعمورة حسب مرفق البيئة العالمي الأمر الذي جعل هذه الجزر متحفاً للتاريخ الطبيعي ومرتكزاً للسياحة البيئية وقد اكتسبت هذه الجزر أهميتها وشهرتها من وفرة النباتات ذات القيمة العطرية والدوائية النادرة وتتميز بكونها المنطقة الوحيدة في العالم التي تحتضن أكبر تجمع للنباتات المستوطنة فهناك أكثر من 270 نوع من هذه النباتات تعد مستوطنة  ولا وجود لها في أي قطر من العالم وذلك مايضع سقطرى من الجزر العشرة الأكثر تنوعاً في العالم ، هذا إلى جانب اعتبارها موطناً للعديد من أنواع الطيور والحشرات والأحياء البرية والمائية فهناك أنواع من الطيور مستوطنة ونادرة وبالتالي فان هذه الجزيرة تسمى كنز الطيور والنباتات النادرة .

إن هذه الخصائص والمقومات التي تتمتع بها الجزر اليمنية هي التي ميزتها تتميز عن غيرها من الجزر وجعلتها قادرة على استقطاب السياحة و الإسثمارات العالمية .

 

 سقطرى

1- الموقع  : تقع جزيرة سقطرى في الجهة الجنوبية للجمهورية اليمنية قبالة مدينة المكلا. وتبعد عن الساحل اليمني حوالي 300 كم .

أ-الموقع الفلكي : تقع جزيرة سقطرى بين خطي طول 53-19 و 54-33 شرق خط جرينتش الدولي وبين دوائر العرض 128- 42/12 شمال خط الاستواء .

وبذلك فإن الموقع الفلكي يشير إلى اقترابها من خط الاستواء الأمر الذي يجعل من مناخها يتسم بالمدارية عموماً. وقد أتاح هذا الموقع خصوصية السمات المناخية للجزيرة مما جعلها تتمتع بتنوع في الغطاء النباتي .

ب- الموقع الاستراتيجي: ونعني به الموقع الذي يحدد علاقة الإقليم بجيرانه وبمراكز الثقل الحضاري والسياسي في العالم ، وقيمته السياسية والإستراتيجية وهذا ما ينطبق على جزيرة سقطرى كونها تقع في الممر الدولي البحري الذي يربط بين دول المحيط الهندي بالعالم .

2- المساحة : تبلغ مساحة الجزيرة 3650كم2، وشكل الجزيرة ينتمي للشكل المستطيل والمجزأ معاً وتوجد بعض الجزر تابعة للجزيرة الأم سقطرى.
3- المناخ: مناخ جزيرة سقطرى مداري ذو صيف طويل حار بينما الشتاء دافئ وقصير وممطر .

درجة الحرارة : تترواح مابين 37 درجة مئوية صيفاً إلى 29 درجة مئوية شتاءاً .

كمية الأمطار : تترواح كمية تساقط الأمطار من (33) إلى (290) ملم.

4- التضاريس:  تتمتع الجزيرة بتضاريس مختلفة حيث توجد السهول و الهضاب والمناطق الجبلية والمناطق الساحلية ففي الوسط هضبة شديدة التضرس مكونة من الصخور الجيرية ويحيط بها سلاسل جبلية مكونة من الجرانيت ومخروطية الشكل شديد الارتفاع والانحدار وتعد جبال حجيرة من أكثر السلاسل ارتفاعاً وامتداداً في الجزيرة فيما نجد الشمال والجنوب عبارة عن سهول ساحلية تقطعها الحصى والأحجار الرملية مع وجود مناطق متفرقة للكثبان الرملية المنتمية للنوع الهلالي ويتركز سكان الجزيرة على السواحل ويندر وجودهم في المناطق الجبلية .

السكان: يبلغ عدد سكان جزيرة سقطرى حوالي (32285 نسمه) تعداد 2004م .

مديريات جزيرة سقطرى:

1- مديرية حديبو: وتقع شرق الجزيرة . 

2- مديرية قلنسية وعبد الكوري: وتقع غرب الجزيرة.   
النظام البيئي لجزيرة سقطرى :  يشكل أرخبيل سقطرى نظاماُ أيكولوجياً بحرياً مستقلاً حيث إن أهمية بيئته الفريدة والتنوع البيولوجي الهائل والفريد ذو الأهمية العالمية الذي لا يقل أهمية عن جزر جالاباجوس. وقد وصفه الاتحاد الدولي لصون الطبيعة بأنه (جالاباجوس المحيط الهندي ) .كما أن الجزيرة من أهم أربع جزر في العالم من ناحية التنوع الحيوي النباتي وتعتبر موطناً لآلاف النباتات والحيوانات والطيور المستوطنة وهي بذلك تعتبر أهم موطن لأشجار اللبان المشهورة في العصور القديمة ، حيث يوجد في العالم بأكمله 25 نوعاً من اللبان منها(9 ) أنواع مستوطنة في جزيرة سقطرى.  

سُجل في الجزيرة حوالي (850) نوعاً من النباتات منها حوالي (270 ) نوعاً مستوطنة في الجزيرة ولا توجد  في أي مكان آخر من العالم. من بين الأنواع الهامة والقيمة شجرة دم الأخوين  وتجدر الإشارة إلى أن (10) من الأنواع الـ18 من النباتات النادرة والمهددة في اليمن موجودة في سقطرى ، مما يتوجب ضرورة الاهتمام والمحافظة عليها حيث وأن (7) أنواع منها مدرجة في الكتاب الحمر للاتحاد الدولي لصون الطبيعةIUCN   كنباتات نادرة ومهددة .

إن هناك ثمة إمكانية لم تكشف بعد لوجود أحياء بحرية مستوطنة ، وقد دللت الدراسات على تنوع كبير للشعاب المرجانية انتشار أنواع من المرجان والتي كانت معروفة بكونها مستوطنة في مناطق أخرى. يعتبر الجزء الشمالي الغربي من خليج عدن والمنطقة المحيطة بأرخبيل سقطرى من بين أكثر المناطق البحرية إنتاجية في العالم وتقارن في إنتاجيتها سواحل البيرو وغرب أفريقيا.

المقومات الاقتصادية للجزيرة : تتميز جزيرة سقطرى بتنوع مواردها الاقتصادية وهذه الموارد هي كما يلي :

أ- تعد الجزيرة من المناطق المهمة لصيد الأسماك  وهي من أهم المناطق اليمنية للاحتياطي السمكي .

ب-إن توافر المواقع السياحية العديدة والخلابة في الجزيرة جعلها واحدة من أهم الأقاليم  الجغرافية اليمنية للسياحة .

ج- لقد أسهم توفر العديد من أنواع الترب كالتربة الهيستوسول ذا المواد العضوية والتربة الفيضية والتربة الحمراء والتربة الأبريقية وغيرها من الترب في إمكانية زراعة النخيل والتي تتوفر لأكثر من 25 نوعاً من أنواع التمور ورطلاً من إنتاج العسل وخاصة السقطري والحضرمي وغيرها من الأنواع في تنشيط القطاع الزراعي. 

د- ممارسة السكان على نطاق واسع لمهنة الرعي في الجبال والهضاب مما وفر ثروة حيوانية كبيرة في الجزيرة وإن وجود رعي تجاري للجزيرة ربما قد يحسن من حالة السكان الرعاة ومن حالة مهنتهم الرعوية أيضاً. 

هـ- يعتبر الكثير من الباحثين أن هذه الجزيرة من الأقاليم الحيوية والمهمة في توفر الموارد المعدنية كالنفط والغاز وبقية الموارد الأخرى في المستقبل المنظور.

 

 ارخبيل حنيش

فردوس البحر الأحمر (أرخبيل حنيش)

الموقع: تقع جزر أرخبيل حنيش جنوب البحر الأحمر في المياه الإقليمية للجمهورية اليمنية وتحديداً غرب شواطئ ساحل مدينة الخوخة الشهيرة سياحياً، وتبعد عن الساحل اليمني بمسافة تتراوح بين 18-28 ميلاً بحرياً، ومدينة الخوخة تقع على بعد 130 كم جنوب مدينة الحديدة، وعلى بعد 40 كم شمال مدينة المخا.

يضم أرخبيل حنيش عدة جزر أشهرها: جزيرة حنيش الكبرى، وجزيرة حنيش الصغرى، وجزيرة زقر وجزيرة أخرى صغيرة.

جزيرة حنيش الكبرى: تقع جنوب جزيرة حنيش الصغرى وتبعد عنها بمسافة (3.5) ميلاً بحرياً على خط عرض 13.44ْ درجة شمال خط الاستواء وخط طول 42.54ْ درجة شرق خط جرينتش، وتبعد عن الخوخة بحوالي (26) ميلاً بحرياً غرباً، كما تبعد الجزيرة عن الساحل اليمني بحوالي (26) ميلاً بحرياً، وتبلغ مساحتها (65) كم2 وتتكون الجزيرة من مرتفعات جبلية صخرية في معظم المساحة، وتقع بعض المنخفضات في عدة أماكن من الجزيرة وأعلى مرتفع في الجزيرة يصل إلى حوالي (430) متراً، وفيها محطة كبيرة لتحلية المياه ومولدات كهربائية كما يوجد فيها فنار ملاحي في الطرف الشمالي للجزيرة.

جزيرة حنيش الصغرى: تقع جنوب جزيرة زقر على بعد (10) أميال بحرية شمال شرق جزيرة حنيش الكبرى، وتبلغ مساحتها حوالي (9) كم2، وتبعد عنها مسافة (2) ميلاً بحرياً، وتبعد عن الخوخة بمسافة (26) ميلاً بحرياً شمال غرب، وعن الساحل اليمني مسافة (20.5) ميلاً بحرياً.

ويتواجد الصيادون اليمنيون في جزر أرخبيل حنيش الذين يأتون من الساحل اليمني القريب ويقطنون هذه الجزر لعدة أشهر في فصل الصيف، كما يحتمون بجوارها من الرياح الموسمية في فصل الشتاء.

جزيرة جبل زقر : تقع جنوب غرب جزيرة أبو علي وتبعد عنها مسافة (2.5) ميلاً بحرياً، عند خط عرض 1400ْ درجة شمال خط الاستواء وخط طول 45.42ْ درجة شرق جرينتش، وتبعد عن الساحل اليمني مسافة (33) كم، وتبلغ مساحتها حوالي (120) كم.

جزيرة سيول حنيش:تقع جنوب جزيرة حنيش الكبرى وتبعد عنها مسافة (2.7) ميلاً بحرياً، وتبعد عن الساحل اليمني مسافة (30) ميلاً بحرياً، وتبلغ مساحتها حوالي (3) كم2.

كما يضم أرخبيل حنيش جزراً أخرى مثل:

(جزيرة هايكوك) التبن (الصخر، المستديرة، هايكوك) التبن (الجنوبية الغربية، هايكوك) التبن (الوسطى، هايكوك) التبن (الشمالية الغربية، القمتين، المستديرة، الشمال المستديرة، كوين) الركنية (مشيجرة، الدراعيل، المنخفضة، اللسان، الغربية، القرش، جزيرة أبو علي، المرتفعة العادية).

طرق الوصول إلى جزر أرخبيل حنيش : يتأمن الوصول إلى جزر أرخبيل حنيش عبر الطرق البحرية، حيث تتصل بكل المراسي في الشواطئ الساحلية بجزر أرخبيل حنيش مدينة الخوخة، وقرية قطابا وقرية موشج والمناطق المجاورة، كما يتأمن الوصول إلى جزر أرخبيل حنيش عن طريق الموانئ البحرية اليمنية التالية:

ميناء المخا: الذي يقع على بعد (40) كم جنوب ساحل مدينة الخوخة.

ميناء الحديدة: الذي يقع على بعد (130) كم شمال ساحل مدينة الخوخة.

ميناء عدن: الذي يقع على بعد (340) كم جنوب شرق ساحل مدينة الخوخة.

كما توجد أربعة مطارات دولية تخدم الوصول إلى جزر أرخبيل حنيش وهي:

- مطار الحديدة الدولي: الذي يقع على بعد (130) كم شمال ساحل مدينة الخوخة.

- مطار تعز الدولي: الذي يقع على بعد (180) كم جنوب شرق ساحل مدينة الخوخة.

- مطار عدن الدولي: الذي يقع على بعد (340) كم جنوب شرق ساحل مدينة الخوخة.

- مطار صنعاء الدولي: الذي يقع على بعد (384) كم شمال ساحل مدينة الخوخة.

 

كما يتم ربط الساحل اليمني بطريق استراتيجي جديد (جاري تنفيذه) هو الطريق الساحلي الدولي الذي يربط الشريط الساحلي اليمني بالدولتين الشقيقتين الجارتين المملكة العربية السعودية عبر ميدي بمحافظة حجة، وسلطنة عمان عبر مدينة حوف بمحافظة المهرة.

الإمكانيات السياحية لجزر أرخبيل حنيش: تعتبر جزر أرخبيل من أجمل المناطق البحرية للغوص ومؤهلة لاجتذاب السياح لجمال الطبيعية البحرية تحت سطح البحر، وجمال الشعاب المرجانية الموجودة، ولوفرة وتنوع الأسماك فيها، وبما فيها أسماك الزينة، بما يرشحها مستقبلاً لتصبح من المناطق المرغوبة للسياحة، وهذا باعتراف الكثير من السياح هواة الغوص الذين بدؤوا بالتوافد إلى جزر أرخبيل حنيش بشكل أفواج متلاحقة وهم من جنسيات أوروبية مختلفة... الخ.

الإمكانات الطبيعية لجزر أرخبيل حنيش: تتوفر المقومات الطبيعية لجزر أرخبيل حنيش في المرتفعات الجبلية والشواطئ الرملية الناعمة والأحياء المائية كأسماك الزينة والشعاب المرجانية والتي تتواجد على أعماق تتراوح ما بين (38-140) قدم، وكلها مميزات سياحية هامة تسمح بتنوع المنتج السياحي مابين سياحة ترفيهية والمتمثلة في سياحة الشواطئ الرملية والسياحة الجبلية وكذا سياحة الغوص وخاصة الشعاب المرجانية وأسماك الزينة، علاوةً على توفر العناصر والخصائص الطبيعية والبيئية.

طبيعة شواطئ جزر أرخبيل حنيش: شواطئ سياحية جميلة تكسوها الرمال البيضاء الناعمة، وتعد من أجمل الشواطئ اليمنية.

 

المناخ في جزر أرخبيل حنيش: يكاد يكون مناخ البحر الأحمر متشابهاً طيلة العام غير أنه في منتصف أكتوبر وحتى إبريل يبرد نسبياً.

- الإشعاع الشمسي المستمر: تزيد كثافته على 500 وات/م معظم أيام السنة.

- درجة الحرارة: ترتفع درجة حرارة سطح مياه البحر الأحمر كلما اتجهنا جنوباً حيث تصل ما بين (30ْ-38ْ) في فصل الصيف أما في الأعماق فإن درجة الحرارة تتراوح ما بين (56ْ-61ْ) درجة مئوية.

- الرطوبة النسبية: تصل إلى (60%).

- متوسط الأمطار: تعتبر الأمطار بصفة عامة قليلة تصل إلى (100-200)مم فقط على مدار العام.

- شدة الرياح وسرعتها: تسود منطقة البحر الأحمر رياح جنوبية غربية وفي يناير- إبريل فيأتي الموسم الشمالي الشرقي فتهب الرياح في اتجاه الجنوب الغربي، وفي مايو- سبتمبر الموسم الجنوبي الغربي فتهب الرياح الشمالية الشرقية في اتجاه تيارات المياه.

فرص الاستثمار السياحي في جزر أرخبيل حنيش:

 

تتنوع بين:

- إقامة المنتجعات السياحية الشاطئية.

- إنشاء مشروعات الخدمات السياحية والتي منها مراكز الغوص وإنشاء مراكز سياحة السفاري الجبلية.

حوافز الاستثمار: تتمتع المشروعات السياحية التي لا يقل تصنيفها عن مستوى ثلاثة نجوم بمجموعة من الحوافز والإعفاءات والتسهيلات منها:

- يحق للمستثمر تحويل أمواله أو صافي الأرباح الناتجة عن استثماراته أو أي عوائد مستحقة عنها إلى الخارج بأي عمله قابلة للتحويل.

- تعفى الموجودات الثابتة المستوردة لإقامة أو توسيع أو تطوير المشروع عن كافة الرسوم الضريبية والجمركية أياً كان نوعها.

- تعفى المشروعات من ضرائب الأرباح لمدة سبع سنوات، كما تعفى توسيعات المشاريع أو تطويرها من ضرائب الأرباح لمدة سبع سنوات أولى، ويمكن أن تزداد مدة الإعفاء لسنتين إضافيتين.

 

مناطق الغوص في أرخبيل حنيش

مناطق الغوص

 مميزاته

 

جزيرة HAYKCOC  على الخارطة.

ويطلق عليها الصيادين اسم الأسابيع نظراً لخروج صخور طويلة من وسط الشعاب بارتفاع 10 أقدام تخرج من عمق 28 قدم وتمتد حتى عمق 80 قدم تشبه الأصابع

 يتميز بغناء أحيائه البحرية من أسماك الزينة متعددة الألوان إلى أسماك القرش وبشعابه المرجانية المتنوعة الأشكال والأحجام الممتعة للغواصين، كما يتميز بتعدد الأعماق والتضاريس وخلوها من الدمار، وبسهولة مراقبة الغواصين فيه حتى عند حدوث تيار شديد وبسهولة معرفته والوصول إليه .

 جزيرة CHOR ROCT  على الخارطة

 يتميز بقربه من المرسى وكثرة أحيائه البحرية وومرات ممتعة ومثيرة للغواصين، كما يتميز بتعدد تضاريسه وخلوه من الدمار، وبسهولة مراقبة الغواصين فيه وبسهولة معرفته والوصول إليه، كما يمكن أن تكون منطقة اختبار لكفاءات الغواصين وصالحة لجميع مستويات الغوص.

 جزيرة PIN ROCK على الخارطة

 يتميز بكثرة الأسماك الملونة والشعاب المرجانية الملونة متعددة الأعماق ومتعددة التضاريس وخلوها من الدمار يمكن الدوران حول الموقع حتى في حالة وجود تيار ويتميز أيضاً بسهولة مراقبة الغواصين فيه وبسهولة معرفته والوصول إليه .

 يطلق عليها الصيادين اسم جزيرة

 يتميز بكثرة وتنوع الأسماك الملونة والشعاب المرجانية متعددة الأعماق ومتعددة التضاريس وخلوها من الدمار كما تتميز أيضاً بسهولة مراقبة الغواصين فيه وبسهولة  معرفته والوصول إليه .

 يطلق عليها الصيادين اسم الجبل الأحمر

 تتميز بغناء وكثرة أحيائه وبشعابه المرجانية، كما يتميز بتعدد الأعماق حتى تصل إلى عمق 140 قدم، ويتميز بتعدد التضاريس وخلوها من الدمار وبسهولة مراقبة الغواصين وبسهولة معرفته والوصول إليه .

 

شكل بياني يوضح الفرص الاستثمارية في الجزر اليمنية

 

الفرص الاستثمارية المتاحة في بعض الجزر اليمنية

قطع الاستثمار  

عدد الجزر

مكونات الفرص الاستثمارية

الفرص المتاحة

اجمالي الفرص المتاحة

السياحية

21

السياحة الترفيهية

21

32 فرصة متاحة في قطع الجزر بعدن

السياحة العلاجية

1

السياحة البحثية

0

السياحة الاستجمامية

2

الغوص والرياضة البحرية

13

السياحة العابرة

1

الموسمية

2

 

 

 

استراتيجية تنمية الجزر اليمنية
ويمكن الحصول على استراتيجية تنمية الجزر اليمنية عبرالرابط التالي

http://www.yemen-nic.net/contents/Fish/ez0.pdf

 

 

 المصادر

الهيئة العامة لتنمية وتطوير الجزر

الشبكة الوطنية للمعلومات