ثقافة وفنون نُشر

معرض فرانكفورت للكتاب 2016 يختار رجل الأعمال اليمني نشوان المقحفي سفيراً لنادي رجال الأعمال

اختار معرض فرانكفورت للكتاب رجل الأعمال والناشر اليمني نشوان علي المقحفي سفيراً لنادي رجال الأعمال في معرض 2016 ضمن قائمة تضم ١٢ شخصية من عدة دول منها بريطانيا، ألمانيا، البرازيل، الهند، اليونان، هولندا، أمريكا وكولمبيا، ويعد المقحفي الشخصية العربية الوحيدة التي اختيارها في القائمة حتى الآن .
 
ويعتبر نادي رجال الأعمال والذي يعقد بالتزامن مع فعاليات معرض فرانكفورت للكتاب، من أهم الفعاليات في مجال النشر على مستوى العالم ككل.
 
ويضم نادي رجال الأعمال أكثر من ٣٢٠٠ شخصية من أكثر من خمسين دولة حول العالم ويشارك في فعالياته أكثر من ١٥٠ خبيراً من ١٣ دولة لنشر معرفتهم وخبراتهم حول أهم الاتجاهات والتطورات في مجال النشر بمختلف أنواعه وتخصصاته.
 
ووفقاً لموقع المعرض، فإنه من المقرر أن ينطلق معرض فرانكفورت للكتاب خلال الفترة من 19-23 أكتوبر المقبل بمشاركة عالمية، ويعتبر أكبر تظاهرة دولية ثقافية تعنى بالكتاب والأدب بصفة عامة، و يعد الأهم في العالم ويتجاوز عمره الآن أكثر من خمسة قرون.
 
يعد المقحفي من الشخصيات الرائدة في مجال النشر والتوزيع ليس على مستوى اليمن فحسب بل على مستوى الشرق الأوسط والعالم وحاز العديد من الجوائز أهمها جائزة الرواد الشباب في مجال النشر في معرض لندن للكتاب العام ٢٠٠٨ وكذلك جائزة أفضل شركة في مجال التوزيع لعدة أعوام أخرها في تركيا العام ٢٠١٤ وتقوم بمنح هذه الجائزة جامعة أكسفورد في بريطانيا،
 
وأسهم المقحفي في التعريف بالأدب اليمني المعاصر بنشره ترجمة لعدد من المؤلفات الأدبية اليمنية لعدد من المبدعين اليمنيين في مجال القصة القصيرة والشعر والرواية وقام بنشر عدة ملفات أدبية عن الأدب اليمني المعاصر بالتعاون مع مجلة بانيبال – بريطانيا وأسهمت هذه الملفات في الترويج للأدب اليمني حول العالم وكانت سبباً في ترجمة عدد من الروايات والقصص القصيرة للكتاب اليمنيين إلى عدة لغات منها الإنجليزية والفرنسية والإيطالية أيضاً.
 
وخلال السنوات الماضية عمل نشوان المقحفي على الترويج لقطاع النشر اليمني بتمثيله في المحافل الدولية والاشتراك المباشر في المعارض الدولية وعمل جناح يضم إبداعات الناشرين اليمنيين ككل ومن أهم المعارض الذي تم الاشتراك والتواجد فيها لأول مرة باسم اليمن معرض لندن للكتاب، معرض فرانكفورت للكتاب ومعرض أبوظبي للكتاب!
 
كما لعب المقحفي دوراً كبيراً في إثراء المحتوى التعليمي والأكاديمي في اليمن بأهم الكتب والمراجع الأكاديمية والأدبية ويرأس مجلس إدارة عدد من الشركات المحلية والعالمية المتخصصة في مجال النشر الورقي والإلكتروني والذي من ضمنها المكتبة اليمنية في صنعاء وشركة مصدر الكتاب في المملكة الأردنية الهاشمية وكذلك جلوبال لخدمات النشر والتي مقرها في لندن المملكة المتحدة.
 
سبأ
 

 

مواضيع ذات صلة :