ثقافة وفنون نُشر

تحضيرات في مزرعة نيفرلاند لمراسم جنازة مايكل جاكسون

Imageتنظم في مزرعة نيفرلاند في كاليفورنيا الترتيبات لمراسم جنازة "ملك البوب" الذي سيسجى جثمانه الجمعة امام الجمهور في حين تزداد التكهنات حول دور الادوية في وفاته المفاجئة. ويبدو ان الغموض الذي كان يلف في الايام الاخيرة مراسم جنازة جاكسون، رفع جزئيا بعد ان اعلنت شبكة "سي ان ان" ان جثمانه سينقل مساء الخميس الى مزرعته نيفرلاند التي تقع على بعد 150 كلم شمال غرب لوس انجليس.
 ونقلت المحطة الاميركية عن مصادر في اسرة جاكسون قولها ان جثمان جاكسون سيسجى امام الجمهور الجمعة في حين ان مراسم خاصة ستقام الاحد ويشارك فيها افراد العائلة والاصدقاء. ولم تؤكد الاسرة ولا محاميها ولا السلطات في سانتا باربارا لشبكة "سي ان ان" مساء الثلاثاء اقامة مراسم تشييع مايكل جاكسون في نيفرلاند.
لكن السلطات في سانتا باربرا اقرت بانها تستعد "لحدث كبير" في حال تأكد تنظيمه. ومن الناحية اللوجستية قد تكون هذه الفرضية صعبة على السلطات المحلية لان مزرعة نيفرلاند تقع وسط كروم في اخر طريق ضيقة غير مهيئة لاستقبال الاف المعجبين والفضوليين والصحافيين.
ومساء الثلاثاء انتشرت على الطريق المؤدية الى نيفرلاند شاحنات مجهزة بمعدات للبث عبر الاقمار الاصطناعية في حين كانت حجوزات الفنادق في اقصاها.
وقد يوحي قرار الاسرة نقل مايكل جاكسون الى نيفرلاند بانها تريد ان تجعل المزرعة مثواه الاخير وتحويلها الى متحف على صورة غريسلاند حيث يرقد الفيس بريسلي. ولا يعرف ما اذا هذا الامر ممكنا من الجهة القانونية. وقال المتحدث باسم منطقة سانتا باربرا وليام بواييه لوكالة فرانس برس "اننا ندرس كافة الاوجه القانونية".
 واحتج عدد من سكان هذه المنطقة الهادئة والميسورة على ذلك واعربوا عن قلقهم من تحول نيفرلاند الى مكان يزوره على مدار السنة المعجبون بصاحب اغنية "بيلي جين".
وكان مايكل جاكسون اشترى في 1988 هذه المزرعة البالغة مساحتها 1050 هكتارا والواقعة على تلال لوس اوليفوس وانشأ فيها حديقة حيوانات ومدينة ملاهي قبل ان يغاردها بعد 17 سنة اثر تبرئته من تهة التحرش الجنسي بقاصر.
وفي حين يزول الغموض شيئا فشيئا حول مراسم تشييع جاكسون، لا تزال اسباب وفاته المفاجئة غير معروفة حتى وان كانت التكهنات حول دور الادوية تزداد يوما بعد يوم.
ومساء الثلاثاء كشف موقع "تي ام زي" الالكتروني الذي كان اول من اعلن وفاة ملك البوب، انه عثر على دواء "بروبوفول" القوي المستخدم في التخدير قبل اللعمليات الجراحية في المنزل الذي توفي فيه جاكسون الخميس قرب بيفرلي هيلز. ونقل "تي ام زي" عن مصدر لم يكشف ان هذا الدواء لا يؤمن الا للعاملين في المجال الطبي.
واضاف المصدر انه "لا يمكن الحصول على هذا الدواء للاستخدام الشخصي". ومساء امس اعلنت شيريلين لي ممرضة سابقة لجاكسون ل"سي ان ان" ان الاخير الح عليها للحصول على دواء بروبوفول. واكدت ان احد المقربين من جاكسون طلب الدواء نفسه قبل اربعة ايام من وفاته لكنها رفضت مجددا بسبب خطورة هذا الدواء.

Image

والاثنين توجه عناصر من الشرطة ومن معهد الطب الشرعي في لوس انجليس الى المنزل في هولمبي هيلز حيث اخذوا "كيسين من الادوية".
 واجري تشريحان لجثة ملك البوب، وقد استبعدت عملية التشريح الاولى التي اجريت غداة وفاته الجمعة العمل الاجرامي لكن النتائج النهائية لتحاليل السموم لن تعرف قبل اربعة الى ستة اسابيع. اما التشريح الثاني الذي اجري بطلب من عائلة المغني فلم ترشح عنه اي معلومات.

ولم تعرف حتى الان الاسباب المحددة لوفاة المغني الذي باع اكثر من 750 مليون البوم خلال مسيرته الفنية. ومع تواصل التحقيق اطلقت عائلة ملك البوب معركتها للاشراف على تركة النجم الراحل. وكتبت صحيفة "وول ستريت جورنال" ان مايكل جاكسون كان ينوي في مسودة وصية كتبها العام 2002 ترك ممتلكاته الى والدته واطفاله الثلاثة فضلا عن جمعية خيرية او عدة جمعيات خيرية من دون ان يذكر والده جوزف جاكسون.
وقالت الصحيفة ان المغني استدعى قبل اسبوع من وفاته المحامي جون برانكا الذي قام بصياغة مسودة الوصية هذه في السابق. وقالت اسرة المغني انها لم تطلع بعد على هذه الوثيقة على ما اوضح محاميها في رسالة الكترونية الى الصحيفة.
وتركة مايكل جاكسون قد تتحول الى معضلة قانونية-مالية كبيرة نظرا الى تعقيدات ممتلكاته ولا سيما مساهمته بنسبة 50% في شركة سوني/اي تي في ميوزيك بابليشينغ وحجم ديونه التي قدرتها الصحيفة بحوالى 500 مليون دولار.
وردا على طلب من عائلة جاكسون منحت المحكمة العليا في لوس انجليس والدة المغني كاثرين جاكسون (79 عاما) حق الحضانة الموقتة لاطفاله الثلاثة برينس مايكل (12 عاما) وباريس (11 عاما) وبرينس مايكل الثاني (7 سنوات). وعينتها المحكمة ذاتها مسؤولة موقتا عن ادارة ممتلكاته التي تضم خصوصا مزرعته نيفرلاند والحقوق على اغاني فرقة البيتلز.
وقد حددت جلسة جديدة في السادس من تموز/يوليو بغية محاولة التوصل الى قرارات على المدى البعيد.

المصدر : وكالات


 

مواضيع ذات صلة :