ثقافة وفنون نُشر

دمج (أوربت) و(شوتايم) لتشكيل أكبر شبكة قنوات تلفزيونية مدفوعة في المنطقة

Imageأعلنت مجموعة شركات «أوربت» وشوتايم العربية عن دمج عمليات شبكتي قنواتهما التلفزيونية المدفوعة الأجر، وانشاء شركة جديدة، تعتبر الاكبر للقنوات التلفزيونية المدفوعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
 وستقدم الشركة الجديدة أكثر من 70 قناة حصرية وتوفر خيارات واسعة من العروض الأولى والحصرية للأفلام والأحداث والفعاليات الرياضية المميزة بالاضافة إلى برامج الترفيه العربية والعالمية. ويمكن للعملاء الجدد الاشتراك في باقات البرامج الجديدة والمقدمة من الشركة الجديدة ابتداء من الأول من شهر اغسطس المقبل 2009، في حين سيكون الخيار مفتوحا امام مشتركي «أوربت» و«شوتايم» الحاليين للاستفادة من العروض المميزة المخصصة لهم، أو الاحتفاظ باشتراكاتهم كما هي وفقا لرسوم الاشتراك المتفق عليها أصلا. الشركة الجديدة هي شراكة بالتساوي بين مجموعة شركات أوربت التابعة لمجموعة شركات الموارد ومقرها مدينة الرياض، و«شوتايم العربية» التابعة لشركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو).
شوتايم وتعليقا على عملية الدمج قال فيصل العيار، نائب رئيس مجلس ادارة شركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو)، ان عملية الدمج ستكون ايجابية لدى العملاء والموظفين والعاملين في مهنة صناعة التلفزيون المدفوع والترفيه بوجه عام. واضاف: «ان هذا الدمج الذي يجمع بين علامتين تجاريتين بارزتين في مجال القنوات التلفزيونية المدفوعة الأجر من شأنه ان يعزز الخيارات المتوافرة للعملاء، وتقديم الأفضل في عالم الترفيه التلفزيوني المدفوع الأجنبي والعربي على حد سواء».
وأضاف العيار: «تعتبر كل من أوربت وشوتايم من الرواد في مجال صناعة التلفزيون المدفوع في منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا، ولطالما تشاركنا في الرؤية لتعزيز إمكانات السوق في المنطقة من خلال توحيد الجهود والعمل المشترك».
وفي بيان منفصل لمجموعة مشاريع الكويت، قال العيار ان الدمج خبر جيد لجميع الأطراف المعنية، ويأتي مثالا آخر على نجاح استراتيجية العمل التي تتبعها شركة مشاريع الكويت: «هذه الصفقة هي في مجملها عملية توحيد لهذه الصناعة.
فهي أولا تجمع بين اسمين تجاريين كبيرين في شركة واحدة لتقدم للعملاء افضل البرامج الترفيهية الغربية والعربية.
 فقد كانت شركة مشاريع الكويت وأوربت رائدتين في سوق التلفزة الفضائية المدفوعة على مستوى المنطقة، وكنا ندعو معا إلى توحيد السوق منذ فترة.
وهكذا، فإن توحيد القوى بهذه الطريقة يمثل خبرا جيدا للعملاء والموظفين وصناعة التلفزة المحلية».
 واضاف: «ثانيا، ان هذه الصفقة خبر ايجابي ايضا لمساهمي شركة مشاريع الكويت، لأن الكيان الناشئ عن الدمج يعزز مركزنا في واحد من اسرع قطاعات الأعمال نموا في المنطقة. وهذا ما يخلق امكانية نمو ممتازة على الأمد الطويل، لأننا الآن شركاء في هذه الشركة الجديدة المسيطرة في السوق الإقليمي لخدمات التلفزة الفضائية المدفوعة».
وتابع العيار: «وفوق ذلك كله، تأتي هذه الصفقة مثالا آخر على الطريقة التي تبني فيها شركة مشاريع الكويت قيمة طويلة الأمد للمساهمين. فاستراتيجيتنا في انشاء وتطوير شركات في القطاعات التي تنطوي على فرص نمو مرتفع كانت محورية في نجاحنا.
ونعتقد بأن هذه الصفقة جزء حيوي من سعينا نحو تطوير حصتنا في هذا القطاع. وقد تحققت الآن دعواتنا الى توحيد القوى في هذا السوق، وهذا ما يفسح المجال لنمو اسرع بكثير وعوائد مالية أعلى».

أوربت


وقال سمير محمود عبدالهادي، الرئيس التنفيذي لمجموعة أوربت: «عملية الدمج خطوة مهمة وغير مسبوقة، وخبر جيد بالنسبة للعملاء والمشتركين والعاملين في أوساط المهنة في المنطقة، كونها تجمع تحت مظلة واحدة اثنين من مزودي أفضل القنوات التلفزيونية مدفوعة الأجر في المنطقة. وبالإضافة إلى ذلك، فإن المشتركين في قنوات الشركة الجديدة سيتمتعون بخيارات لا تضاهى من ترفيه مميز ذي مستوى عالمي، تدعمه وتتكامل معه أكبر شبكة توزيع وخدمة عملاء في المنطقة».
وأضاف: «الدمج يشتمل على عمليتين أساسيتين للشبكة هما البرامج والتسويق والتوزيع من ناحية، وتقنية البث ونظام إدارة المشتركين من ناحية أخرى، ولا يشمل الدمج الشركات الأخرى التابعة لمجموعة أوربت مثل «ميديا جايتس» و«تورسات» وODSL التي ستستمر بالعمل تحت إدارتها الحالية بشكل مستقل عن الشركة الجديدة.
 وستقوم شركة «ميديا جايتس»، التابعة لـ «أوربت» بتوزيع قنواتها العربية بشكل حصري من خلال الشركة الجديدة.
واختتم عبدالهادي قائلاً: «تعتبر عملية الدمج نقطة تحول مهمة لهذه الصناعة في المنطقة كونها تمكننا من الارتقاء النوعي بمستوى الشبكات التلفزيونية مدفوعة الأجر، فضلاً عن فتح آفاق جديدة أمامها، وتحقيق فوائد مهمة من خلال الشركة الجديدة، وتدفع عجلة تطوره نحو مستقبل واعد».

الشركة الجديدة


وعلق الرئيس التنفيذي للشركة الجديدة، مارك - أنطوان دالوين على عملية الدمج بقوله: «دمج شبكتين رائدتين في شبكة واحدة أدى إلى وجود الشبكة التلفزيونية الأكبر والأكثر تميزاً وشمولاً في تاريخ منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في مجال صناعة التلفزيون المدفوع، وتقدم الشركة أفضل القنوات التلفزيونية في المنطقة فضلاً عن خدمات زبائن مبتكرة ومميزة بالإضافة إلى تقديم قنوات عالية الوضوح HD وخدمة تقديم الأفلام حسب الطلب وغيرها من الخدمات التفاعلية.
وستواصل الشركة الجديدة ادارة عملياتها الأساسية من البحرين، ودبي، جامعة بذلك موظفين يتمتعون بخبرات واسعة وشاملة، وبهذا التعاون نقدم افضل خدمات لعملائنا وقيمة لمساهمينا. وسنستمر بإطلاع السوق بكل ماهو جديد في عملية الدمج والخطط المستقبلية».
يذكر أن مصرف كريديه سويس عمل مستشارا ماليا حصريا لعملية الدمج. ومثلت شركة ويل غوتشال اند مانغيس للاستشارات القانونية كلا من شوتايم العربية وكيبكو، كما مثلت شركة لينكلاترز للاستشارات القانونية مجموعة اوربت.

المصدر : القبس


 

مواضيع ذات صلة :