عالم التكنولوجيا والصحة نُشر

بالأدلة العلمية: تعدد علاقات الرجل «أمر طبيعي»

Imageوسط تراكم الأدلة والأبحاث التي تؤكد وجود اختلافات نفسية وذهنية بين الرجال والنساء، ذكرت أستاذة علم النفس في جامعة ولاية يوتا الأميركية، ليزا دايموند، أن هناك أدلة بيولوجية على أن التعدد في علاقات الرجال الجنسية هو أمر نابع من تركيبهم الجسماني، إذ أن هدفهم الأساسي هو نشر «بذورهم» بصرف النظر عن الشخص الذين يمارسون الجنس معه، على عكس النساء اللواتي يربطن الجنس مع عوامل عدة مثل الحب أو الأمان.
وأشارت دايموند إلى أن دراسة على مجموعة من الفئران دلت، أن دارات وعصبونات الدماغ Brain circuits، التي تفرز هرمون «الأكستوسين»، الذي يساعد على تقوية العلاقات والمشاعر العاطفية، هي أكبر عند الإناث، كما أن كميات هذا الهرمون تزيد بصورة كبيرة عندما تمارس الإناث الجنس، مما يجعل الفعل الجنسي مرتبطاً بالناحية العاطفية عند الإناث أكثر منه عند الرجال.
وأفادت العالمة الأنثروبولوجية الأميركية هيلين فيشر أن «الترابط بين نصفي الدماغ عند الرجال هو أضعف منه عند النساء، مما يعطي الرجال القدرة على أن يركزوا على عمل شيء واحد فقط في الوقت نفسه، وبذلك يركزون على الوصول إلى غاية واحدة فقط أثناء الجنس وهو إشباع رغباتهم»، مضيفة «يختلف الوضع عند النساء بصورة كبيرة، فالترابط الشديد بين نصفي دماغهن، يجعله يربط ويدمج العديد من المشاعر في الوقت نفسه، ولذلك كثيرا ما تربط النساء بين الحب والجنس في الوقت نفسه، وهو الأمر الذي لا يرد كثيرا عند الرجال».
 ولاحظ علماء آخرون أن الاختلاف في عملية عمل أدمغة الرجال والنساء تتجسد في صور أخرى.
فالكثير من النساء يتعجبن كيف أن الرجال لا يكترثون كثير بنظافة بيوتهم وغرفهم، بينما يبذلون الغالي والنفيس للحفاظ على نظافة سياراتهم، وهو الأمر الذي تعده النساء أمرا يدعو للحيرة الشديدة. وردا على هذه القضية، أشار فريق أبحاث من جامعة أكسفورد البريطانية، في دراسة لهم عام 2007، أن الرجال ينظرون إلى السيارات على أساس أنها امتداد لهم، خصوصا أن عقولهم مبرمجة على فهم الآلات والأجهزة، وبالتالي يعيرون هذه الأشياء الكثير من الاهتمام.
وعلى عكس ذلك أظهرت الدراسة أن النساء، يعتبرن الآلات والسيارات بمنزلة جسم غريب عنهن، خصوصا أن جل اهتمامهن ينصب على أجسامهن أو على أولادهن بسبب هرمون الأكستوسين الذي يزيد تعلقهن بأطفالهن.
وأشار علماء الى أن الاختلافات الهرمونية في أدمغة الرجال والنساء تمتد إلى عدة جوانب مثل حب الذكور الرياضات العنيفة كالمصارعة الحرة، أو الشديدة التنافس ككرة القدم، في الوقت الذي تفضل النساء متابعة أمور أكثر هدوءا وأقل إثارة، مثل مشاهدة المسلسلات أو البرامج العاطفية.

المصدر : نقلاً عن القبس


 

مواضيع ذات صلة :