عالم التكنولوجيا والصحة نُشر

ميكروسوفت القاهرة .. يطور تطبيق "مارين" لتحويل الحروف اللاتينية للعربية

Imageأعلنت شركة (مايكروسوفت) من مركزها بالعاصمه المصريه عن إطلاق تطبيق "مايكروسوفت مارين" الذى يسمح لمستخدمى اللغة العربية خاصة من الشباب بكتابة النصوص العربية التى يتم إدخالها بلوحة مفاتيح لاتينية، وهو التطبيق الذى تم تطويره فى مركز مايكروسوفت للإبداع بالقاهرة.
كما يعتبرالتطبيق الجدي هو الأول من نوعه الذى يعمل مع التطبيقات ومواقع الانترنت ويندمج على الفور مع تطبيقات مايكروسوفت الشهيرة التى يستخدمها ملايين المستخدمين مثل "أوتلووك و "لايف ميسينجر" وغيرها ليناسب احتياجات الشباب بصفة خاصة.

وقال الدكتور( طارق العبادى) مدير مركز مايكروسوفت للإبداع بالقاهرة "تحتل السوق العربية مساحة اهتمام كبيرة لدى مايكروسوفت ويعمل المركز على ابتكار التطبيقات والحلول باللغة العربية، ومنها تطبيق "مارين" الذى تم تطويره داخل المركز على يد فريق عمل متخصص وبهدف تسهيل كتابة اللغة العربية لأولئك الذين لا يمتلكون لوحة مفاتيح عربية أو الذين يتعاملون مع الحروف اللاتينية بسهولة أكبر وهو حال قطاع كبير من الشباب فى المنطقة العربية".

وأضاف العابدي "ويختلف هذا التطبيق بشكل كبير عن التطبيقات المنافسة حيث يندمج مع تطبيقات مايكروسوفت العادية ويتعامل مع جميع مواقع الانترنت الأمر الذى يسهل التواصل مع الآخرين ويلبى احتياجات الشباب مهما كانت طبيعة التطبيق الذى يعملون من   خلاله". 
                                                                 
يذكر أنه مع بداية استخدام وانتشار الكمبيوتر كان المستخدم العربى محدوداً بضرورة استخدام الحروف اللاتينية فقط، ولهذا السبب طور الشباب طريقة لكتابة اللغة العربية بالحروف اللاتينية وهى الطريقة التى حملت اسم "أرابيش" أو "آرابيزد" أو "فرانكو آراب" وغيرها من المسميات، ورغم التوسع فى عمليات التعريب إلا أن الكثير من قطاعات الشباب ارتبطت باستخدام هذه الطريقة حتى تحولت إلى لغة خاصة بهم أثناء استخدام الانترنت خاصة فى برامج التراسل الفورى ومواقع التواصل الاجتماعى.

                                                                           تطبيقات منافسه تمنح التميز
ويقوم تطبيق "مايكروسوفت مارين" أتوماتيكيا بتحويل الحروف اللاتينية إلى مرادفها من الحروف العربية وهكذا فعندما يكتب الشباب أى عبارة بطريقة الفرانكو آراب على سبيل المثال تتحول العبارة إلى الحروف العربية العادية التى يمكن للآخرين فهمها بسهولة، حيث يتميز التطبيق بقدرته على تحويل الحروف المستخدمة للتعبير عن العربية مثل 7 إلى مرادفها من الأبجدية العربية. Image
ويتميز تطبيق "مايكروسوفت مارين" عن التطبيقات المنافسة بقدرته على العمل مع جميع التطبيقات ولا يقتصر استخدامه على بعض المواقع أو تطبيقات معينة، حيث يقوم بعمله من خلال الاندماج داخل إطار عمل خدمات نصوص "ويندوز".
ويعمل هذا التطبيق بكل سهولة مع برامج المراسلة الفورية، وتطبيقات البريد الالكترونى مثل"أوتلووك" و ":هوت ميل" وغيرها، وكذلك شبكات التواصل الاجتماعى مثل "ماى سبيس" و "فيس بووك" كما يمكن استخدامه فى تحرير النصوص من خلال تطبيقات مثل "مايكروسوفت وورد" وغيرها، بالإضافة إلى أنه يعمل من خلال "أنترنت إكسبلورر" مع أى موقع من مواقع الانترنت، بما يجعله خيارا مثاليا أمام الشباب العربى من مستخدمى الانترنت.
التطبيق الجديد هو أحد الابتكارات التى يقدمها مركز مايكروسوفت للإبداع بالقاهرة، وهى الابتكارات التى تعمل فى مجملها على توفير حلول إبداعية لمستخدمى اللغة العربية، وهى الحلول التى تحول بعضها إلى ظاهرة عالمية عند عرضها فى معرض "تيك فيست" الأخير الذى عقد فى الولايات المتحدة.


 

مواضيع ذات صلة :