دين نُشر

الدفاع المدني السعودي: ارتفاع عدد الإصابات في منى إلى ٨٠٥ إصابة والوفيات إلى ٧١٧

الاقتصادية.. ارتفعت حصيلة حادث التدافع الذي وقع في شارع 204 بمنى اليوم إلى 717حالة وفاة و 805 إصابة حتى الآن . وأوضح الدفاع المدني عبر حسابه على شبكة التواصل الاجتماعي " تويتر " : أن الحادث باشره 4000 مشارك إضافة إلى أكثر من 220 آلية إنقاذ وإسعاف , مشيراً إلى أن الفرق تباشر الآن تفكيك الكتل البشرية ، وتفويج الحجيج إلى طرق بديلة ، وعمليات الفرز لا تزال قائمة .

ووصل أمير مكة المكرمة خالد الفيصل إلى موقع حادثة التدافع للوقوف ميدانيا على آخر التطورات.


الدفاع المدني: ارتفاع و تداخل مفاجئ في كثافة حركة الحجاج تسبب في حادثة تدافع منى

صرح المتحدث الرسمي للمديرية العامة للدفاع المدني بأنه عند الساعة التاسعة من صباح اليوم الخميس الموافق العاشر من ذي الحجة ، وأثناء توجه حجاج بيت الله الحرام الى منشأة الجمرات لرمي جمرة العقبة حدث إرتفاع وتداخل مفاجيء في كثافة الحجاج المتجهين الى الجمرات عبر شارع رقم (٢٠٤) عند تقاطعه مع الشارع رقم (٢٢٣) بمنى مما نتج عنه تزاحم وتدافع بين الحجاج وسقوط أعداد كبيرة منهم في الموقع حيث بادر رجال الامن وهيئة الهلال الاحمر السعودي على الفور في السيطرة على الوضع بمنع حركة المشاة بإتجاه موقع التزاحم والتدافع وتنفيذ إجراءات إسعاف الحجاج وإنقاذ المحتجزين منهم . وقد نتج عن الحادث حتى ساعة إعداد هذا البيان وفاة ( 310)حاجاً تغمدهم الله بواسع رحمته وتقبلهم في الشهداء ، وإصابة (450)حاجاً حيث تم نقلهم الى المستشفيات لتلقي العلاج اللازم . وسيتم إعلان بيان تفصيلي عن ذلك لاحقاً إن شاء الله .


الإسعاف الجوي يباشر إخلاء مستشفيات منى ويستدعي أسطوله الجوي

تباشر هيئة الهلال الأحمر السعودي عبر فرق الإسعاف الجوي عملية إخلاء المنومين بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة في مشعر منى ونقلهم لمستشفيات أخرى خارج نطاق المشاعر المقدسة . وقال مستشار سمو رئيس الهيئة لشؤون الطيران الكابتن محمد الغنيم : إن الإسعاف الجوي سينقل أكثر من 27 حالة في مستشفيات منى حتى يتم استيعاب الحالات والإصابات في حادثة التدافع الذي وقع بمنى صباح اليوم , مؤكداً أنه تم تشغيل جميع الطاقة الاستيعابية للإسعاف الجوي والبالغ عددها 14 طائرة مابين مباشرة الحالات والإخلاء من المستشفيات حتى يتم توفير أسرة لحالات أكثر حرجاً تستدعي التدخل الطبي الطارئ لها من قبل المستشفيات .


وزير الصحة يقف ميدانيًا على إسعاف المصابين



أشرف وزير الصحة المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح اليوم على مباشرة الفرق الطبية والتمريضية والفنية للمصابين في حادثة التدافع في مشعر منى. ووقف الوزير الفالح يرافقه معالي نائب وزير الصحة حمد الضويلع على عمليات استقبال الحالات وتقديم الإسعافات والخدمات الطبية لها في مستشفى الطوارئ في منى، إذ استنفرت كافة أقسام المستشفى وكوادرها طاقاتها البشرية وإمكانياتها الفنية لإسعاف المصابين في تلك الحادثة، فيما تم نقل الوفيات التي انتقلت إلى رحمة الله بعد وصولها المستشفى إلى ثلاجة الموتى.

وعبر معاليه عن حزنه وألمه لتك الحادثة التي أدت إلى وفاة وإصابة المئات من حجاج بيت الله الحرام، سائلا الله أن يتغمدهم بواسع رحمته وأن يكتب للمصابين الشفاء العاجل. وأكد وزير الصحة أن جميع المستشفيات في المشاعر المقدسة والعاصمة المقدسة استنفرت جهودها وطواقمها الطبية والتمريضية لعلاج وإسعاف المصابين على وجه السرعة، مشيدا بالجهود التي بذلتها القطاعات الصحية الأخرى بالتعاون والتنسيق مع وزارة الصحة.

وقال إن حادث تدافع منى سببه الزحام وعدم الالتزام بتعليمات التفويج، والكثير من الحجاج يعكس اتجاه السير ويخرج في غير أوقات الخروج وسنعلن بشفافية كامل الأرقام التي نسجلها في الحادثة والمملكة تتعامل بشفافية في المعلومات مع المواطنين وكافة دول العالم. (15:00) (جوال الاقتصادية)


 

مواضيع ذات صلة :