دين نُشر

البشير يصل الى الدوحة للمشاركة في القمة العربية

Image

الرئيس السوداني عمر البشير في الخرطوم في 24 مارس 2009

وصل الرئيس السوداني عمر البشير الاحد الى الدوحة للمشاركة في القمة العربية بالرغم من مذكرة التوقيف الدولية الصادرة بحقه على


خلفية النزاع في دارفور، حسبما افاد مصور وكالة فرانس برس.
 ووصل البشير على متن طائرة سودانية وكان في استقباله امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني. وياتي وصول البشير الى الدوحة ليضع حدا للتكهنات حول مشاركة الرئيس السوداني في القمة العربية التي يتوقع ان يصدر عنها موقف داعم للبشير ورافض للاجراءات القضائية الدولية بحقه.
من جهته، اكد رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني ان بلاده كررت الدعوة للبشير لحضور القمة، الا ان "القرار يعود له"، مشيرا الى تعرض قطر "لضغوطات من بعض الدول" لعدم استقبال البشير.
والبشير ملاحق بموجب مذكرة توقيف دولية صادرة عن المحكمة الجنائية الدولية على خلفية النزاع في دارفور، الا ان قطر لم تصادق على معاهدة روما التي اسست المحكمة وبالتالي ليست ملزمة بتوقيف البشير.
وكان مدعي عام المحكمة الارجنتيني لويس اوكامبو اكد انه "ليس هناك حصانة لعمر البشير .. يمكن ان يتم توقيفه ما ان يصبح في الاجواء الدولية".
وسبق لعلماء السودان ان اصدروا فتوى حذروا البشير فيها من السفر الى القمة العربية لعدم الوقوع في فخ محتمل.
وسادت في الدوحة شتى انواع التكهنات حول البشير سواء بشأن حضوره الى الدوحة او سبيل حضوره.
واجمع مراقبون على ان اي تدخل جوي لاعتقال البشير في طريقه من السودان الى الدوحة يفترض ان يتم في الاجواء الدولية فوق البحر الاحمر، وذلك ضمن هامش زمني لا يتعدى 12 دقيقة.
واشارت تكهنات اخرى الى ان البشير قد ياتي الى الدوحة بصحبة رئيس عربي آخر او على متن طائرة ترسل اليه في تكتم.
الا ان عدة دبلوماسيين عرب اعربوا لوكالة فرانس برس عن شكوك حيال حضوره، لاسيما لجهة "الاحراج" الذي سيتسبب به ذلك لقطر الدولة المضيفة.






المصدر : رويترز


 

مواضيع ذات صلة :