دين نُشر

البيت الابيض يعلن إلغاء مبارك لزيارة لأمريكا

Image

الرئيس المصري حسني مبارك

قال البيت الابيض يوم الاربعاء ان المحادثات التي كان الرئيس المصري حسني مبارك يعتزم إجراءها مع الرئيس الأمريكي

باراك أوباما في واشنطن يوم الثلاثاء المقبل أُلغيت بسبب الوفاة المفاجئة لحفيد الرئيس المصري البالغ من العمر 12 عاما.
ولم يشاهد مبارك في جنازة محمد علاء حسني مبارك في القاهرة يوم الثلاثاء.
وتوفى الطفل وهو الأكبر بين ولدين لعلاء الإبن الأكبر لمبارك مساء الاثنين بعد اصابته بما وصفته الرئاسة بأنه "أزمة صحية".
ولم تؤكد مصادر في مكتب مبارك أو تعقب على الاعلان.
وكان من المقرر ان يجتمع الرئيس المصري مع أوباما اثناء الزيارة المقررة في الفترة من 25 الى 27 مايو ايار الحالي لبحث سبل دفع عملية السلام في الشرق الاوسط وبوجه خاص لاطلاع واشنطن على التقدم الذي تحقق في المحادثات بين الفصائل الفلسطينية التي تستضيفها القاهرة.
ومن المقرر ان يزور أوباما مصر في الشهر القادم ليفي بتعهد قطعه اثناء حملته الانتخابية لتوجيه كلمة الى المسلمين من عاصمة اسلامية خلال الاشهر الاولى من توليه الرئاسة.
ومصر حليف اقليمي قوي للولايات المتحدة التي قدمت مليارات الدولارات في صورة مساعدات عسكرية ومعونات أخرى منذ ان وقع الرئيس المصري السابق انور السادات معاهدة سلام مع اسرائيل في عام 1979 لتصبح أول دولة عربية تفعل ذلك.
وتحدث مبارك بايجابية عن اوباما قائلا انه مختلف عن سلفه جورج بوش الذي خلقت سياساته في الشرق الاوسط توترات في العلاقات بين القاهرة وواشنطن.
وفي الماضي كان مبارك يزور واشنطن بانتظام لكنه توقف عن عمل ذلك أثناء تولي بوش الرئاسة.
وقال مبارك لاسرائيل في وقت سابق من الشهر الحالي انه يتعين عليها ان تعمل نحو حل الدولتين للصراع العربي الاسرائيلي وان تكف عن بناء المستوطنات أو المغامرة بعودة ظهور التشدد واهدار فرص تحسين العلاقات مع العرب.
وأدلى بهذه التصريحات في مقابلة مع وسائل الاعلام الاسرائيلية بعد الاجتماع مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتياهو في منتجع شرم الشيخ.
ولم يوافق نتنياهو علانية على قيام دولة فلسطينية.
ويتولى مبارك (81 عاما) الرئاسة منذ اغتيال السادات في عام 1981 مما يجعله الرئيس الذي حكم مصر أطول فترة منذ محمد علي باشا في القرن التاسع عشر.
وفاز مبارك بفترة ولاية خامسة في عام 2005 .
وقال محللون في ذلك الوقت انهم يتوقعون ان تبدأ عائلة مبارك العمل لتنصيب الإبن الأصغر للرئيس وهو جمال البالغ من العمر 44 عاما ليكون خليفته ،، وليس لدى جمال أطفال.




المصدر : رويترز


 

مواضيع ذات صلة :